تصرفات خاطئة للأمهات تضعف مستوى التحصيل الدراسي للطفل

تبذل الأمهات الكثير من الجهد لتحقيق أعلى مستوى لأبنائهن في التحصيل الدراسي ، وهو من أكثر الأمور التي تشغل تفكيرهن ، فتحاول جاهدة بذل قصارى جهدها لتحقيق هذا الأمر ، ولكن كثيراً ما تقع بعض الأمهات في بعض الأخطاء التي يمكن أن تؤثر سلباً على مستوى تحصيل أبنائهن الدراسي ، وسوف نتعرف على بعض هذه السلوكيات الخاطئة .

 تصرفات الأمهات الخاطئة والتي تضعف من تحصيل أبنائهن دراسياً

– عدم الاهتمام بالتغذية السليمة للطفل ، حيث أكدت الدراسات أن تحصيل الطفل الدراسي يتوقف على نوعية الغذاء الذي يتناوله ، فيجب أن يحتوي غذاء الأطفال على العناصر الغذائية الهامة لنموه الجسمي والعقلي ، فيجب أن يحتوي على كافة الفيتامينات والمعادن .

– عدم الاهتمام بوضع خطة دراسية تشتمل على أهداف ، يسعى الطفل من خلالها لتحقيق الأهداف الدراسية المرجوة ، وتعد هذه الخطة من أسباب تفوق الأطفال الدراسي ، حيث يتم وضعهم في منافسة مع أنفسهم لتحقيق تلك الأهداف .

– عدم حرص الأم على توفير الهدوء التام في المنزل من خلال تنظيم الزيارات العائلية ، حتى و إن قامت الأم بعزل الطفل في غرفة خاصة ، سوف يكون مشغولا طول الوقت بمن في الخارج لرغبته بالجلوس والتحدث معهم ، مما يؤثر سلباً على تركيزه ودراسته .

– عدم توفير جو من الهدوء الأسري ، والذي يشتمل على الاحترام المتبادل بين الزوجين ، واحترام الأبوين لأبنائهم ، فغالبية مشاكل التحصيل الدراسي قد يكون سببها الخلافات والنزاعات الأسرية .

– تناول الوجبات السريعة يمكنها أن تؤثر بطريقة سيئة على مستوى تحصيل الأبناء الدراسي ، وذلك وفقاً لما أثبتته بعض الدراسات الحديثة .

– قد تلجأ بعض الأمهات لوضع أبنائهن في مقارنة مع أقرانهم المتفوقين دراسياً ، ظناً  منهن أن هذه المقارنة تساعد في زيادة تحصيلهن ، والأمر يأتي على عكس معتقداتهن ، فقد يؤثر سلباً على مستوى الطفل الدراسي ، وكذلك يؤثر على نفسية الطفل .

– عدم مراقبة الطفل وتركه ظناً من الأم أنها تجعله يعتمد على نفسه ، قد يؤثر سلباً على تحصيل الطفل الدراسي ، فيجب على الأم مراقبة الطفل من وقت لأخر .

– عدم وضع أسس وقواعد للأسرة ، والالتزام بها وقت الدراسة .

أسباب ضعف التحصيل الدراسي والتي تتعلق بالطالب

– قد يعاني بعض الأطفال من ضعف في قدراتهم العقلية ، وقدرتهم على استيعاب وتلقي المعلومات .
– بعض المشاكل الصحية التي يصاب بها الطفل ، كضعف النظر ، وضعف السمع .
– عدم رغبة الطالب في الدراسة نتيجة كرهه لبعض المواد الدراسية .
– تعرض الطالب لبعض المشكلات النفسية في المنزل ، نتيجة انفصال الأبوين ، أو في المدرسة نتيجة احباط بعض زملائه له .

أسباب ضعف التحصيل الدراسي التي تتعلق بالمدرسة

– عدم وجود مرافق تشجيعية بالمدرسة والتي تحبب الأطفال في الذهاب للمدرسة .
– عدم وجود المعلمين أصحاب الكفاءات العالية ، والذين يفتقدون الأساليب الحديثة في التعليم ، والتي تساعد على تحبيب الأطفال للدراسة .
– افتقار المواد الدراسية للمتعة والتشويق ، بل تعتمد على الحشو ، مما يجعل العملية التعليمية عملية شاقة على الأطفال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *