فعالية ” عيش المستقبل ” تجربة ترفيهية من المستقبل

فعالية عيش المستقبل لـ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام “ قطار الرياض ” فعالية ترفيهية ثقافية الهدف منها نشر ثقافة النقل العام ونشر آداب استخدامه تبدأ الفاعلية في 22/ 8/ 2018 وتنتهي في 10/ 9/ 2018م، وتقام بمركز الزوار بـ قطار الرياض حيث يستمتع الزائر بمشاهدة هذا الصرح والتعرف على كافة مراحل الإنشاء من خلال الأفلام التسجيلية والأفلام من خلال سينما الواقع الافتراضي لمشاهدة يوم في حياة أحد سكان الرياض عند تشغيل نظام النقل العام.

مركز الزوار بـ قطار الرياض

تم تأسيس مركز الزوار بهدف تثقيف وتعريف سكان مدينة الرياض بأهمية المشروع الأكبر من نوعه للنقل العام والذي يجري إنشاؤه حالياً في مدينة الرياض، وتم تأسيسه أيضاً بهدف جعله وجهة ترفيهية تفاعلية للسكان. ويسعى مركز الزوار إلى شرح مدى حاجة مدينة الرياض إلى شبكة متكاملة مكونة من مسارات القطار وشبكة للحافلات.

كما يلقي الضوء على حجم الأعمال الضخمة والتحديات الهائلة أثناء عملية تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى عرض الشكل النهائي للمشروع عند انتهائه وأثناء المرحلة التشغيلية، مما سيساعد في إعطاء السكان صورة مبدئية حول ما ينتظرهم عند دخول شبكة القطارات والحافلات طور التشغيل.

رحلة ترفيهية داخل مركز الزوار

ينتقل الزائرون في هذه الرحلة إلى العديد من المراحل التي تعمل على طرح المعلومات الكاملة عن هذا الصرح الكبير بأسلوب مبسط ترفيهي ومشوق وتبدأ الرحلة من المدخل الرئيسي للمدخل كالتالي:

المدخل الرئيسي

بمجرد دخولك إلى مركز الزوار سيتم الترحيب بك من قبل طاقم الترحيب. وهناك يطلب من الزائر إبراز تذكرته (مع رمز الQR) سواء أكانت تذكرة نسخة ورقية مطبوعة أو الكترونية موجودة على الهاتف الخلوي، كإجراء لإتمام عملية “تسجيل الدخول”. بعدها سيتم دعوتك للذهاب إلى مكتب الاستقبال، حيث ستحصل أنت وكل فرد من المجموعة المرافقة لك على بطاقات تعريفية ممغنطة (الهدف من هذه البطاقة هو تزويد المركز بمعلومات وافية عن تحركات الضيوف داخل مركز الزوار وبالتالي ستتمكن بشكل مستمر من تحسين تجربة الزيارة هذه). يتم استرجاع البطاقة من الزائر عند مغادرته لمركز الزوار.

منطقة الاستقبال

بعد حصول الزائر على البطاقة التعريفية الممغنطة، ينتقل مباشرةً إلى منطقة الاستقبال والانتظار حتى تبدأ جولته في مركز الزوار، وأثناء الانتظار سيكون بإمكان الزائر مشاهدة موجز مختصر حول تاريخ شبكات النقل العام في العالم، وسيرى أيضًا كيف ستبدو الآلات الخاصة بالتذاكر في حين سيتمكن الزوار الأصغر سنًا من مشاهدة نموذج القطار على ارتفاع مناسب لهم. وعند اكتمال أعداد المجموعة التي ستبدأ الجولة التالية، وخلو المنطقة الأمامية من الزوار السابقين، يتم دعوة الزائرين الجدد للانتقال عبر البوابة إلى الداخل.

فيلم ” المدينة في تغيير “

إن العنصر الرئيسي في هذه المنطقة هو عرض فيلم قصير بعنوان “المدينة في تغيير”، والذي يشرح مدى حاجة مدينة الرياض للاستثمار في شبكة متكاملة للنقل العام ومواكبة للعصر، وقبل بدء الفيلم، ستجد على الجدار الموجود خلفك احصائيات متعلقة بحوادث الطرقات في المملكة، والخسائر المادية والبشرية التي من الممكن أن تخلفها.

منطقة تجربة الحافلات

وفي هذه المنطقة يتعرف الزائر بشكل أكبر على نظام الحافلات المتكامل مع نظام قطار الرياض. إن قطار الرياض بمثابة العمود الفقري لنظام النقل العام، ولكن بالنسبة للكثير من السكان فقد تبدأ رحلتهم أو تنتهي باستخدام الحافلات فقط. في هذه المنطقة ستشاهدون تصاميم د مستويات من الحافلات، بالإضافة إلى النماذج المصغرة وأنواع محطات الحافلات المختلفة والتي ستكون جزءا من رحلاتكم المستقبلية في أرجاء مدينة الرياض. وبالنسبة لزوارنا الصغار فسوف يستمتعون بقيادة الحافلة وذلك من خلال إحدى لعبتي فيديو متاحة لهم عبر شاشات مخصصة لذلك.

المحطات الرئيسية

عند مغادرتك منطقة تجربة الحافلات، ستتوجه نحو المنطقة الأولى من مناطق قطار الرياض. وتحديدا منطقة المحطات الرئيسية في هذه المنطقة، سترى على الحائط صورة تقريبية للمحطات الرئيسية الخاصة بقطار الرياض وكيف سوف يبدو شكلها فور انتهاء تنفيذها ودخولها مرحلة التشغيل – كمحطة مركز الملك عبد الله العالمي. محطة قصر الحكم والمحطة الغربية. كما ستشاهدون نماذج مفصلة مصغرة، تتضمن نماذج بمقطع عرضى لتتعرفوا عن قرب على شكل المحطة في الأدوار السفلية (تحت سطح الأرض).

سينما الواقع الافتراضي

 وهي سينما مقدمة من قبل شركة الستوم، وهي إحدى الشركات المصنعة لعربات قطار الرياض، قامت شركة ألستوم بتجهيز سينما ثلاثية الأبعاد. تعطي الزوار الفرصة لمشاهدة “يوم في حياة أحد سكان الرياض عند تشغيل نظام النقل العام. يتسغرق عرض الفيلم 30 دقيقة من وقت المشاهدين، وسيتم تسليمهم نظارات خاصة بمشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد من أجل الاستمتاع بالعرض

الشروط والأحكام لزيارة المركز

أولًا: بإمكانك الحجز لزيارتك بشكل مسبق في أي من الأوقات المتاحة خلال أسبوعين تاليين لليوم الذي ستحجز فيه. كما أن المركز يرحب بك لزيارة مركز الزوار مرة أخرى ولكن لابد أن يكون مضى مدة أسبوعين بين حجزك السابق وحجزك الجديد.

ثانيًا: في أيام الجمعة والسبت سيكون هناك زيارات باللغة الإنكليزية بمعدل زيارة واحدة كل ساعة وذلك ابتداءً من الساعة 10.40 دقيقة، في حين سينطبق نفس الأمر على باقي أيام الأسبوع ولكن على الزيارات التي يبدأ توقيتها بعد 10 دقائق من مرور الساعة مثال: الساعة الثانية وعشر دقائق والساعة الثالثة وعشر دقائق وهكذا أما بالنسبة لباقي أوقات الزيارات فجميعها ستكون باللغة العربية.

ثالثًا: يمكنك الحجز لمجموعة مكوّنة من 8 أشخاص كحد أقصى عبر موقع المركز على الإنترنت.
رابعًا: يجب على الزائر أن يحضر نسخة مطبوعة من التذاكر إلى مركز الزوار أو بإمكانه إحضار نسخة إلكترونية عبر الهاتف الذكي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *