نصائح هامة للعناية الشخصية اثناء الدورة الشهرية

تشكو معظم الفتيات والسيدات أيام الدورة الشهرية وما يجدونه في هذه الأيام من متاعب جسدية ونفسية يمرون بها، ولكن النظافة الشخصية الجيدة في هذه الفترة تقلل بشكل كبير من الأثر النفسي السيء لدى المرأة وتحسن من الحالة المزاجية لها، ولذلك نقدم لكم نصائح هامة للعناية الشخصية أثناء الدورة الشهرية.

نصائح العناية الشخصية في فترة الدورة الشهرية

1-  يجب عليك مراعاة الاستحمام بشكل يومي في أيام الدورة الشهرية، أو على الأقل يوم بعد يوم بماء دافئ لأن ذلك أمر هام يمنع من تكون البكتيريا على الجسم وعلى الجلد، وكذلك يحافظ على بقاء الأماكن التناسلية نظيفة لوقت أطول.

2-  يجب أن تعلم المرأة أن الاستحمام بالماء الساخن جدا أو البارد جدا غير مفيد في أيام الدورة الشهرية، وقد يعيق نزول الدم بشكل طبيعي، لذلك يجب أخذ دش دافئ.

3-  لا يجب الجلوس في البانيو لمنع انتشار البكتيريا من المهبل ووصولها إلى أماكن مختلفة من الجلد.

4-  يجب الاهتمام بغسل المهبل بشكل جيد بالماء والصابون الغير معطر، لأن الصابون العطري يحتوي على مواد كيميائية تعمل على تهيج المناطق الحساسة.

5-  يتم تدليك الجسم أثناء الاستحمام بشكل دائري خفيف لأن هذا يساعد على تخفيف الألم، والحد من تقلصات البطن.

6-  يجب الحذر من توجيه تيارات الماء القوية المباشرة نحو المهبل لأن هذا سوف يؤدي إلى دفع كمية كبيرة من الأوساخ إلى الداخل، ولهذا يجب التشطيف من الداخل إلى الخارج.

7-  يجب مراعاة استخدام الفوط الصحية التي لا تسبب حساسية جلدية، ولا تسبب تهيج في الجلد، وأفضل أنواع الفوط الصحية هي الفوط المصنوعة من القطن والتي لا تحتوي على أي روائح عطرية.

8-  يجب الاهتمام بتنظيف المنطقة بشكل جيد قبل لبس الفوطة الصحية وذلك لمنع انتشار البكتيريا والروائح الكريهة في منطقة المهبل.

9-  يفضل لبس الملابس الداخلية المصنوعة من الأقطان، والابتعاد عن الملابس الداخلية المصنوعة من البوليستر الحراري التي تتسبب في وجود رائحة كريهة في الملابس.

10-  كذلك ينصح بتغير الملابس الداخلية كل يوم وتغيرها عند اتساخها على الفور.

11-  يجب الاهتمام بغسل وتعقيم الملابس الداخلية بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية للتأكد من قتل الميكروبات والبكتيريا العالقة بها.

نصائح أخرى هامة في فترة الحيض

الأمر لا يقتصر على النظافة فحسب بل لابد من الاهتمام بعدة عوامل أخرى هامة للتغلب على كافة مشكلات تلك الفترة ومن أهمها :

1- التغذية المناسبة أمر هام وضروري من حيث تناول الألياف التي تساهم في تحجيم الألم، والأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد ليستفيد منها الجسم.

2- يفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ولابد من تناول المشروبات التي تساهم في تسكين الألم وهدوء الأعصاب.

3- تعد ممارسة الرياضة من أهم العوامل التي تساهم في صحة الجسم والتخلص من الدم السئ وهو دم الحيض وخاصة رياضة المشي أو اليوجا.

4- تناول كميات مناسبة من المياه والسوائل من العوامل الهامة في فترة الحيض لأن الماء يساعد في التخلص من أي سوائل محتبسة في الجسم والتي تسبب آلام حادة أثناء فترة الحيض، ولكن يفضل أن يكون الماء فاتر أو دافئ والابتعاد تماما عن الماء المثلج.

5- يفضل تجنب حمل الأشياء الثقيلة أثناء الدورة الشهرية وهذا لأن ذلك يتسبب في أضرار كبيرة للرحم وقد يؤدي إلى حدوث نزيف حاد يتبعه الكثير من المشكلات الصحية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *