نصائح هامة للعناية الشخصية وقت النفاس

تعتبر فترة النفاس من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة بعد الولادة، لأن فترة النفاس تتشابه مع فترة الحيض في نزول الدم من المهبل، ولكن في فترة النفاس تكون الفترة طويلة فقد تصل إلى 40 يوم لدى الكثير من السيدات، لهذا لابد من معرفة أهم النصائح للعناية الشخصية وقت النفاس.

نصائح هامة للعناية الشخصية وقت النفاس

1-  الراحة هي أولى النصائح التي يجب العمل بها، ففي فترة النفاس يحتاج جسم المرأة إلى الراحة بقدر الإمكان والنوم لعدد ساعات كافي حتى يستعيد الجسم قواه مرة أخرى بعد الولادة.

2-  لا يجب على المرأة في فترة النفاس التسرع في ممارسة الرياضة في هذه الفترة، بل يجب أن تنتظر حوالي 6 أسابيع علي الأقل قبل ممارسة الرياضة في حالة الولادة القيصرية، ويمكن ممارسة رياضة المشي فقط بعد الولادة الطبيعية بأسبوعين.

3-  يجب الامتناع تماما عن ممارسة العلاقة الحميمة قبل انتهاء النفاس تماما لمنع انتقال أي ميكروب للزوج لأن هذه الفترة تشبه فترة الحيض تماما.

4-  من الطبيعي في هذه الفترة الشعور بمرحلة الاكتئاب التي تأتي بعد الولادة فيجب التعامل مع هذه المرحلة بسلام، والتخلص من المشاعر السلبية من خلال اللعب مع طفلك الصغير، وحمله وإرضاعه وتقبل الوضع الجديد.

5-  يجب عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة وخاصة بعد الاستحمام.

6-  يجب الابتعاد عن حمل أي شيء ثقيل في تلك الفترة، ولا تقومي بممارسة الأعمال المنزلية الشاقة في فترة النفاس.

7-  لابد من الاهتمام بالأطعمة الصحية والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والألبان والبروتينات، ويجب تقليل السكريات والدهون في هذه الفترة.

8-  الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تجنبا لحدوث الإمساك.

9-  يجب الامتناع تمامًا عن تناول الأطعمة عالية الملوحة والدسمة بقدر المستطاع.

10-  يجب الاهتمام بشرب الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية وشرب الحلبة بشكل خاصة في هذه الفترة لأنها مفيدة للأم والجنين على السواء.

11-  لو كانت الولادة قيصرية فيجب العناية الكافية بمكان الجرح وتطهيره وتعقيمه بشكل مستمر حتى لا تدخل البكتيريا إلى الجسم.

12-  يجب اختيار الفوط الصحية المصنوعة من القطن والتي لا تسبب أي التهابات جلدية، كما يجب الاهتمام بتغيير الفوطة الصحية كل بضع ساعات لمنع تراكم البكتيريا بالقرب من المهبل.

13- يفضل أن تنال المرأة في تلك الفترة القدر الكافي من ساعات النوم لتتعافى سريعا وتتخلص سريعا من دم النفاس.

14- لابد من النظافة المستمرة والاستحمام بشكل دوري وتنظيف منطقة المهبل مع مراعاة استخدام الفوط القطنية التي تناسب الجلد وتمتص دم النفاس دون مشاكل للجلد.

15- في حالة الاصابة بالبواسير أو الامساك أو غير ذلك من الأمراض بعد الولادة لابد من متابعة الطبيب والالتزام بالأدوية المحددة لذلك وهذا حرصا على صحة المرأة في تلك الفترة.

16- يعد دم النفاس ضار تماما للمرأة فلابد من عزل ملابس المرأة أثناء تنظيفها تماما عن ملابس باقي الأسرة حتى يتم التخلص تماما من هذا الدم حتى لا يسبب أضرار صحية للطرفين.

إذا اتبعت المراة تلك التعليمات في فترة النفاس فسوف تلاحظ الفارق في الصحة البدنية والنفسية للتعافى سريعا وتستطيع أن تمارس حياتها بشكل طبيعي والعناية بالطفل الصغير، وأي اهمال يعرضها لأمراض خطيرة قد تعاني منها على مدار سنوات متصلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *