فوائد الشاي الأخضر لعلاج داء باركنسون والوقاية منه

يعتبر الشاي الأخضر واحدا من أصح المشروبات في العالم ، على الرغم من انه اقل شعبيه من الشاي الأسود ، و من المسلم به أن الشاي الأخضر له فوائد صحية هائلة.

فوائد الشاي الأخضر

استهلاك الشاي الأخضر يساعد علي الحد من مخاطر مجموعة متنوعة من الامراض مثل السرطان و السمنة و السكري و اضطرابات الجلد ، و قد أثبت الباحثون بعض النتائج المثيرة للاهتمام من فوائد الشاي الاخضر في حماية الجهاز العصبي من الخضوع لانحطاط الخلايا العصبية ، و خصوصا في مرض باركنسون ، كما أن الشاي الأخضر يساعد في علاج مرض باركنسون عن طريق حماية الخلايا العصبية الدوبامين و الحد من الاكسدة ، و يرتبط استهلاك الشاي الأخضر مع انخفاض خطر مرض باركنسون.

فوائد الشاي الأخضر لمرض باركنسون

كانت هناك بحوث هائلة بشأن فوائد الشاي الأخضر للأعصاب ، و قد تم تسليط الضوء علي هذا في دراسات مختلفة لتقييم العمل المضاد لباركنسون من المكونات الحيوية النشطة ، و قد تبين التالي:

استهلاك الشاي الأخضر يقلل من خطر مرض باركنسون

– تم التعرف على مرض باركنسون عموما بأنه اضطراب يحدث عند كبار السن ، و مع ذلك يتم تشخيصه عند بعض الشباب ، و الانحطاط العصبي في مرض باركنسون يكون نتيجة للإجهاد و الاكسدة , و عدم التوازن من أيونات المعادن في الجسم و السمية العصبية ، و و يقول العلماء ان البوليفينول المضاد للاكسدة في النظام الغذائي يمكن ان يساعد على منع خطر الانحطاط العصبي.

– وجدت دراسة ان شرب الشاي قلل من خطر مرض باركنسون ، و مع ذلك فإن هذا التأثير لم يفهم تماما ، و استهلاك كلا من الشاي و الكافيين يقلل من خطر مرض باركنسون و هذا التاثير الوقائي هو اقوي في الرجال بالمقارنة مع النساء.

– التحقيقات التي أجراها الفريق الدراسي المعني بالمرض في فوكوكا كينكي باركنسون تشير إلى ان هناك علاقة الجرعة والاستجابة بين شرب الشاي والشلل الرعاش.

– ادعي الباحثون ان شرب الشاي يرتبط عكسيا بخطر مرض باركنسون و هو ما يعني ان أكثر من جرعة من الشاي ، تساعد على انخفاض خطر الاصابة بمرض باركنسون ، و قد عزز المستهلكين الشاي للحماية ضد مرض باركنسون.

الشاي الاخضر و الدوبامين

الشاي الأخضر قادر على حماية الخلايا العصبية الدوبامين في مرض باركنسون ، حيث ثبت أن مرض باركنسون يسبب انحطاط الدوبامين ، المسؤول عن تنظيم مجموعة متنوعة من الوظائف الخلوية الهامة ، لذلك واحدة من مفاتيح تحقيق العلاج الناجح لمرض باركنسون هو ضمان حماية من السموم من الخلايا العصبية الدوبامين و الحفاظ على وظائفها.

فوائد دماغية اخرى للشاي الاخضر

– قد تم تقييم فوائده على نطاق واسع من قبل الباحثين ، و من المسلم به أن له العديد من الآثار الوقائية ضد الالتهابات و الاكسدة ، و الوقاية من تراكم البروتينات و موت الخلايا في المخ.

– الشاي الاخضر يقلل من انحطاط الدوبامين في الإفراج من قبل الخلايا العصبية ، و يقلل من الالتهابات والاكسدة في مرض باركنسون.
– تراكم الحديد واحدا من الأسباب المرضية لمرض باركنسون ، كما أن الشاي الأخضر ينظم هذا بشكل فعال ، حيث يساعد في أزالة الحديد الزائد من الدماغ عن طريق البروتين ، و الاكسدة الحديدية ، و تحارب الإجهاد المؤكسد و التأثيرات الكيميائية في الدماغ.

– يحتوي الشاي الأخضر على أكسيد النيتريك ، هو مركب ضروري لصحة القلب ، و لكن ارتفاع هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى الأكسدة الناجم عن أكسيد النيتريك ، الأمر الذي يسرع انحطاط خلايا المخ في مرض باركنسون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *