استخدامات زيت السمسم في المطبخ

تقتصر أغلب المطابخ العربية على مجموعة محددة من الزيوت مثل زيت عباد الشمس أوزيت الذرة أو زيت الزيتون، حيث تستخدم هذه الزيوت في أغراض القلي والطهي ، ولكن يوجد زيوت أخرى أكثر أهمية وفوائد من الزيوت المعتادة ويمكن استخدامها استخدامات صحية أيضا، من بين هذه الزيوت زيت السمسم .

يحتوي زيت السمسم على حوالي ٥٠٪  من الزيوت ، و٢٠٪ من البروتينات ، وتتوزع ٣٠٪ ما بين نشويات و سيلولوز وألياف ومواد اخرى، كما يتكون زيت السمسم أيضا من مجموعة من الأحماض الدهنية من بينها الحامض الكتاني والحامض الزيتي والحامض النخلي  ، كما يتم استخراج أيضا ما يسمى بزيت السيرج الذي يستخدم في صناعة الزبد الصناعي والصابون .

فوائد زيت السمسم

_ دعم الجهاز الهضمي وتقوية وظائفه لأنه يعمل على تنشيط حركة الأمعاء بسبب الألياف الصحية الموجودة فيه

_ يساعد على تقليل الوزن الزائد لأنه يحتوي على مادة تسمى السمسمين التي ترفع مستويات حرق الدهون في الجسم

_ يساعد على محاربة التسوس والقضاء على البكتيريا المسببة له ، ويحافظ على صحة الفم والأسنان، ويعمل على تبييض الأسنان ، والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

_ يمكن استخدام زيت السمسم في علاج الحروق لأنه يساعد على ترميم وإصلاح خلايا الجلد الميتة لأنه يحتوي على معدن الزنك الضروري لصحة الجلد وافراز الكولاجين

_  يعمل زيت السمسم على تقليل معدلات السكر في الدم لأنه يحتوي على الألياف التي تنظم امتصاص السكر في الأمعاء

_ يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم ويسيطر عليها ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من تصلب الشرايين لأنه يحتوي على المغنيسيوم والسمسمين بالاضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الضرورية والمفيدة

_  يستخدم زيت السمسم في الحفاظ على صحة المفاصل والتخفيف من التهاباتها ، كما يساعد على التخلص من التهابات المفاصل الروماتيزمية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات وعنصر النحاس .

_  يقوي العظام ويحافظ على صحتها ويزيد من كثافتها لأنه يحتوي على كمية جيدة من عنصر الكالسيوم الضروري لصحة العظام ونموها .

أهم الأغراض التي يستخدم فيها زيت السمسم في المطبخ 

١- يمكن نقع الأطعمة في زيت السمسم وهذا سيعمل على الحفاظ عليها بنكهتها الأصلية ، كما يمكن إضافة زيت السمسم إلى الصلصات التي تحتوي على فيتامين  ج يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة والحفاظ على نعومتها .

٢-  إضافة القليل من زيت السمسم إلى البيض المقلي أو البيض الأومليت يساعد على منح البيض الطراوة والهشاشة

٣- يمكن استخدام زيت السمسم السمسم للقلي أو الطهي ويمنحه نكهة لذيذة ليس لها مثيل ، ولكن يجب أن نكون درجة حرارة الزيت متوسطة وليست مرتفعة عند استخدامه للقلي ، ولا يجب وضع كميات كبيرة من الطعام إلى الإناء أثناء الطهي ، ويساعد رش كمية قليلة من زيت السمسم إلى الاطباق الصينية او الأطباق اليابانية يمنح المأكولات نكهة جيدة.

٤- يمكن الاحتفاظ بالسمك المطبوخ بحالة جيدة عن طريق دهانه بكمية من زيت السمسم ،ثم يوضع في الجزء الأعلى من الثلاجة .

٥- يستخدم زيت السمسم أثناء شوي الطعام يعمل على إعطائه طعم لذيذ ولمعة جميلة ، كما يمكن إضافته إلى السمك عند شويه حتى وإن لم يكن السمك طازجا ليمنحه شكل جميع مثل الأسماك الطازجة .

٦- يستخدم زيت السمسم على الأرز خلال الطهي ، ما يمنحه لمعة جيدة وشكل طري غير جاف أو ملتصق ، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من زيت السمسم إلى كل كوبين من الأرز .

٧- يستخدم زيت السمسم على اليخنات والايدامات ، ما يمنحها طعم لذيذ وغني، كما يمكن إضافته إلى الخضروات أثناء سلفخا امنحها شكلا حيويا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *