ملف شامل عن بنج الاسنان

كتابة nervana آخر تحديث: 26 أكتوبر 2019 , 19:13

ألام الأسنان تُعد من أكثر الآلام المزعجة التي يُمكن أن يُعاني منها أي شخص سواء صغار أو كبار ، وهي تتطلب القيام ببعض الإجراءات العلاجية الهامة من أجل التخلص من هذا الألم وأشهرها خلع الأسنان أو حشوها ببعض المواد التي تُساعد أيضًا في التغلب على الألم أو غير ذلك ، ومن أجل القيام بتلك الإجراءات يحتاج طبيب الأسنان إلى استخدام البنج الموضعي الذي يُطلق عليه في هذه الحالة اسم ” بنج الأسنان ” .

البنج الموضعي للأسنان

المُخدر الذي يُستخدم من أجل تخدير منطقة مُحددة فقط من الجسم يُعرف باسم البنج الموضعي ، ويُستخدم البنج الموضعي في عيادات أطباء الأسنان وفي حالة إجراء العمليات البسيطة أيضًا من أجل تخفيف الشعور بالألم .

ويختلف البنج الموضعي عن البنج العام في أنه لا يؤدي إلى فقدان الوعي إلى جانب أنه يكون أكثر أمانًا ولا يتطلب اتخاذ أي إجراءات قبل استخدامه فضلًا عن أن تأثيره يزول خلال وقت قصير .

آلية عمل بنج الأسنان

يعمل البنج الموضعي للأسنان على منع وصول الإشارات العصبية الخاصة بمنطقة الألم إلى المخ ، وبالتالي فإن المريض لن يشعر بأي ألم عند استخدام البنج الموضعي إلى جانب أنه سوف يكون مُحتفظًا بقدرته على تحريك المنطقة الموضوع بها البنج وقد يشعر بها عند الضغط عليها أيضًا .

وعادةً ما يستغرق الأمر بضعة دقائق بعد استخدام البنج حتى يفقد المريض الشعور في المنطقة التي يتم إعطاء المخدر الموضعي بها ، كما أن الإحساس الكامل بهذه المنطقة يعود خلال ساعات قليلة .

طريقة استخدام بنج الأسنان

اعتمادًا على درجة الألم وسن المريض والعملية المراد القيام بها يتم اختيار نوع المخدر الموضعي ؛ حيث أنه قد يكون في صورة حقن وقد يكون في صورة جل أو كريم أو بخاخات أو غيرها ، وعادةً ما يستخدم طبيب الأسنان الحقن مع المرضى كبار السن والجل أو البخاخ مع الأطفال وفقًا لمتطلبات كل حالة .

فوائد استخدام بنج الأسنان

من أهم وأبرز فوائد استخدام بنج الأسنان، ما يلي :

التخلص من الألم : يُساعد بنج الأسنان بشكل فعال على التخلص من الألم الشديد في الأسنان ويُساعد أيضًا على التخلص من الام تقرحات الفم والحلق ، وفي مثل هذه الحالات يُفضل استخدام البنج الموضعي في صورة جل أو بخاخ .

منع الشعور بالألم أثناء وبعد خلع الأسنان ومنع الشعور بالألم أيضًا أثناء عملية حشو أو زراعة الأسنان أو أي عمليات جراحية تتم داخل الفم ، وتُستخدم هنا حقنة البنج وليس البخاخ .

أضرار استخدام بنج الأسنان

على الرغم من فوائد منع الشعور بالألم الهامة الخاصة باستخدام بنج الأسنان ؛ إلا أنه قد يترك بعض الآثار الجانبية الضارة، مثل :

-الشعور ببعض الآلام القوية أثناء حقن إبرة المخدر داخل الفم .

-الإحساس ببعض الوخز والتنميل في جزء الوجه الذي يتم أخذ البنج به مع بدء اختفاء تأثير الدواء .

-ظهور بعض الكدمات الخفيفة داخل الفم أو على الوجه نتيجة المقاومة أثناء أخذ حقنة البنج أو نتيجة حقن الإبرة بطريقة خاطئة .

وفي بعض الأحيان قد تظهر بعض الأعراض الجانبية الأخرى على بعض المرضى ، مثل :

-الشعور بدوار شديد وصداع نتيجة استنشاق رائحة البنج .

-تشويش الرؤية .

-الشعور بوخز شديد جدًا ومستمر لا يزول في موضع استخدام المخدر .

وعلى الرغم أن الأعراض السابقة قد تزول تلقائيًا مع مرور الوقت ؛ إلا أنه من الأفضل أن يقوم المريض باستشارة مُقدم الرعاية الصحية حتى لا يتعرض إلى أي اضطرابات صحية أخرى أكثر خطورة ويُذكر أنه في بعض الحالات النادرة جدًا قد يُبدي المريض بعض ردود الفعل التحسسية تجاه مكونات المخدر وقد يتعرض إلى السكتات القلبية وزرقة الجلد، وهنا يجب الرجوع إلى الطبيب في الحال .

الاحتياطات الهامة عند أخذ بنج الأسنان

على الرغم أن المخدر الموضعي وبنج الأسنان أكثر أمانًا من البنج الكلي ، إلا أنه يوجد بعض الإحتياطات الهامة التي يجب اتباعها ، مثل :

-إخبار الطبيب بأسماء العقاقير العلاجية التي يستخدمها المريض ولا سيما أدوية مضادات التجلط مثل الوارفارين والأسبرين قبل أخذ حقن البنج الموضعي .

-إبلاغ الطبيب أيضًا بالحالة المرضية وما إذا كان المريض يُعاني من أي أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب أو أي أمراض أخرى مثل أمراض الجهاز العصبي .

-يُفضل كذلك عدم تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين المنبهة بنسبة عالية وخصوصًا الشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل أخذ البنج بـ 24 ساعة على الأقل ، والتوقف أيضًا عن تناول المشروبات الكحولية لكي لا تؤثر بشكل سلبي على مُعدل تأثير البنج .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق