مزايا وعيوب التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني أشهر أنواع التسويق في الوقت الحالي؛ بسبب انتشار التكنولوجيا الحديثة، والإنترنت الذي يتواجد مع كل شخص في العالم كله، والتسويق الإلكتروني مثله مثل أي مجال له مميزات وعيوب خاصة به وهذا ما سوف نوضحه لكم.

نبذة عن التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو نوع من التسويق لسلعة أو خدمة، يتم التسويق لها من خلال الإنترنت، وتتم عملية البيع والشراء من خلال التسويق الإلكتروني حيث أن الإنترنت أصبح جزء لا يتجزأ من ضروريات الحياة.

ويستطيع أي شخص في أي مكان في العالم شراء السلعة التي يرديها بحرية كاملة وسهولة ويسر من خلال هذا النوع من التسويق.

مميزات التسويق الإلكتروني

تتميز التجارة الإلكترونية بالعديد من المميزات منها:
1-إمكانية البيع أو الشراء من خلال المنزل وهذا يوفر الوقت والجهد للبائع والمشتري، ويوفر إتمام عملية البيع والشراء بسهولة تامة.
2- يوفر التسويق الإلكتروني عوامل الراحة والحرية للبائع والمشتري على السواء في أخذ قرار البيع أو الشراء.
3- يوفر التسويق الإلكتروني الكثير من المال لأنه يوفر النفقات المالية لأن كل التسويق يقام بدون تدخل الوسطاء.
4-يوفر التسويق الإلكتروني للمشتري أمكانية جمع معلومات أكثر عن السلعة قبل اتخاذ قرار الشراء؛ من خلال الاستعانة بآراء الأصدقاء أو البحث عنها في مواقع أخرى.

5- يوفر التسويق الإلكتروني سهولة الدفع من خلال البطاقات البنكية التي تتواجد في كل مكان تقريبًا.
6- هذا النوع من التسويق يتيح زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية بشكل كبير بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
7- يتيح التسويق الإلكتروني شراء أنواع عديدة من السلع قد لا تتوفر في بلد المشتري نفسه، وقد لا يجدها إلا من خلال الإنترنت.

8- سهولة الحصول على أي معلومة تخص المنتج في وقت قصير، وكذلك سهولة الحصول على المنتج من خلال المنزل وهذا يوفر تجاوز الحدود المكانية.

9- يوفر هذا النوع من التسويق إمكانية التسويق لأي كمية من السلع، حيث ذلك لا يتوفر في التسويق العادي لأنه يتطلب مكان يتم فيه عرض السلعة، بالإضافة إلى الضرائب والكهرباء والإيجار للمكان المعروض فيه السلع، وكل هذه الأمور تؤثر على سعر السلعة، لهذا يعتبر التسويق الإلكتروني أكثر نوع من التسويق يوفر كل هذه التكاليف.

عيوب التسويق الإلكتروني

1-من العيوب الخطيرة للتسويق الإلكتروني هو احتمالية اختراق الحسابات من خلال بعض الأشخاص، لأن بعض الحسابات تفتقر إلى عنصر السرية والأمان.

2- هذا النوع من التسويق الإلكتروني قد يسمح لبعض الناس التسويق للبضائع السيئة والرديئة من خلال أسماء وكيانات وهمية ونشر صور لا تمثل المنتج بشكله الحقيقي.

3- عدم انتشار سياسية التسويق الإلكتروني بشكل واسع في الكثير من البلاد العربية.
4- عدم توفر وسيلة سهلة للدفع في الكثير من الأسواق الإلكترونية، وجهل الكثير من الناس بطرق الشحن السريعة والآمنة.
5- قد لا يجد الكثير من الأشخاص الثقة في هذا النوع من التسويق، بسبب المرور ببعض التجارب التي تعرضوا فيها للنصب، أو وصول سلع بمواصفات غير المعلن عنها.

6- عدم الربط بين البنوك الواقعة في عملية الربط من خلال الإنترنت، وعدم وجود مؤسسات مسئولة عن هذا الربط مما يزيد الوضع توتر فيما يخص طرق الدفع.

7- عدم توفر قوانين ومؤسسات قانونية تحمي المستهلك من عمليات النصب التي قد يتعرض لها من خلال الإنترنت.
8- يوجد في الكثير من الأحيان اختلاف في مقاييس الملابس من بلد إلى أخرى، وعدم القدرة على التأكد من أن هذا المنتج وذلك المقاس سوف يتناسب مع الزبون.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *