الهيئة العامة للغذاء و التغذية الكويتية ودورها في سلامة المواطنين

في اطار الاهتمام بالغذاء المقدم لكافة المواطنين ، تم إنشاء الهيئة العامة للغذاء و التغذية في الكويت ، تلك الهيئة المختصة بكافة ما يتعلق بالأغذية ، و التي تتضح مهامها فيما يلي.

هيئة الغذاء و التغذية الكويتية

هيئة الغذاء و التغذية الكويتية واحدة من أهم الهيئات التي تم إقامتها و إعدادها اعتمادا على ثلاث جهات حكومية ، و هذه الجهات هي الصحة و التجارة و بلدية الكويت ، و قد تم إنشاء هذه الجهة اعتمادا على قرار رقم 112 الذي صدر في عام 2013 ، هذا إلى جانب أن تلك الهيئة واحدة من أهم الهيئات المختصة بما يتعلق بكافة الأمور الخاصة بالغذاء و التغذية ، منها سلامة الأغذية و ملائمتها للسوق الكويتي.

دور الهيئة في سلامة الأغذية

– سلامة الأغذية واحدة من أهم الأمور الخاصة بالهيكل التنظيمي لهيئة الغذاء و التغذية ، هذا الهيكل الذي يضم ثلاث إدارات متخصصة ، و هذه الإدارات هي المسئولة عن كافة أعمال التدقيق و التفتيش و كذلك كافة ما يتعلق بسلامة الغذاء.

– بالنسبة للهيكل التنظيمي الخاص بهذه الهيئة ، فيعتمد على أربعة مناصب لنواب المدير العام التابعين للهيئة ، هذا بالإضافة إلى أن كل منصب من هذه المناصب يتفرع تحته عدد من الإدارات و المراقبات و اللجان ، و التي تختص بكافة ما يتعلق بالأغذية و إدارتها و الاشراف عليها و نظم المعلومات الخاصة بترتيب كافة هذه الأمور ، بدء من المنافذ البرية و كذلك مراقبة منافذ المطار و مخازن التبريد ، و كذلك الاشراف على جودة الغذاء و مراقبة المواصفات و المقاييس الخاصة بالغذاء و جودته ليتم إخراجه للمواطن على أعلى مستوى.

مهام الهيئة العامة للغذاء و التغذية

– بالنسبة للمهام الخاصة بالهيئة فقد اشتملت كافة ما يتعلق بالغذاء و التغذية ، من خلال العديد من اللوائح التنفيذية التي يعتمد عليها القانون المتعلق بهذه الأمور ، كما أن الهيئة تعمل بصفة عامة على وضع سياسة هامة تتعلق بالغذاء و التغذية ، و تهدف إلى توفير سلامة الغذاء و تعزيز مستوى التغذية للمجتمع ، بدء من غرز كافة المفاهيم و العادات الخاصة بالغذاء بين مختلف فئات و أفراد المجتمع ، إلى الوصول إلى توريد أفضل السلع التي توفر صحة و سلامة البدن للإنسان.

– من بين مهام الهيئة الاهتمام بالصحة العامة و الحد من انتشار الأمراض التي تتعلق بنقص العناصر الغذائية ، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية و الرقابة ، للعمل على تطبيق اللوائح و القوانين التي تتعلق بالغذاء و التغذية ، و كذلك مكافحة الغش التجاري و ذلك في حدود الاختصاصات المحددة لتلك الهيئة.

– تعمل الهيئة على توفير مستوى جيد فيما يتعلق بتعزيز الصحة العامة ، و كذلك العمل على تطوير مختلف الأنظمة الرقابية و المقاييس و المواصفات و الشروط ، التي تختص بكافة ما يتعلق بانتاج المنتجات بداخل الكويت أو استيرادها من الخارج ، مع توفير مستوى جيد لتداول و نقل هذه المنتجات ، و كذلك العمل على توزيعها و تخزينها بمستوى يواكب المعايير البيئية ، و كذلك المعايير الموضوعة من منظمات الصحة العالمية وصولا إلى بيع الغذاء إلى المواطن.

– كذلك تعمل الهيئة أيضا على توفير برنامج يختص بمواصفات قياسية للمنتجات ، و ذلك عن طريق أخذ بعض العينات العشوائية من خلال بعض المنافذ الحدودية البرية و البحرية و الجوية ، و كذلك العديد من المنشآت الغذائية المحلية ، و ذلك بغرض الكشف عنها للعمل على سحب الأغذية من الأسواق في حالة عدم مطابقتها للمواصفات الصحية.

 التموين و هيئة الغذاء

من بين الأمور التي تتعلق بتلك الهيئة كافة ما يخص البطاقات التموينية ، حيث أن الهيئة تهدف إلى المساهمة في الحد من زيادة تلك الأمراض التي تتعلق بالغذاء ، و ذلك من خلال توفير بطاقات تموينية توفر من خلالها العديد من السلع الغذائية الهامة ، بعد الكشف عليها و التأكد من إمكانية بيعها ، و هذا يقع ضمن صلاحيات الهيئة التي تختص بمنع تداول مختلف الأغذية المستوردة ، إن لم تكن قد تم الكشف عنها و التأكد من إمكانية استهلاكها الآدمي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *