Sunday, Sep. 23, 2018

  • تابعنا

طرق رعاية وزراعة نبات القوليوس

- -

إن القوليوس Coleus أو ماهو معروف باسم نبتة السجاد هو نبات ذو طبيعة جيدة فهو يتكاثر بسهولة للغاية ، ويتم زراعته للحصول على أوراقه حيث يتواجد منه ٦٠ نوعًا يأتي بألوان أخضر وبنفسجي وبرتقالي وأحمر وأصفر بأنماط مختلفة للغاية ، وزراعته داخل إناء ليست صعبة لكنها تتطلب بعض الإعدادات ، منها اختيار نوع وحجم الوعاء وفقًا لحجم النبات بحيث يحصل النبات على ضوء شمس وتصريف كافً ، واستخدم سمادًا وتربة ذات جودة جيدة .

طرق رعاية وزراعة نبات القوليوس

اختر إصيصًا بحجم مناسب

احرص على أن يكون الوعاء كبيرًا بما يكفي ويجب أن تحاط الأوعية الطينية بالبلاستيك للمحافظة على رطوبة التربة ، كما يمكنك استخدام دلوًا قديمًا أو إصيصًا بلاستيكيًا ذا لون فاتح .

انتبه لضوء الشمس

إذا أصبح لون النبات باهتًا فذلك يعني أنه يحصل على ضوء شمس أكثر من اللازم فمعظم نباتات السجاد لا تتحمل ضوء الشمس المباشر المستمر حيث يحتاج معظمها إلى الظل أو الظل الجزئي حتى تنمو ، ولكن إذا بدأت نباتاتك تفقد أوراقها فإن ذلك دلالة على أنها موضوعة في مكان بارد أو مظلم أكثر من اللازم .

يحتاج السجاد إلى تربة رطبة

يحب هذا النبات التربة الرطبة لا المبتلة حيث لا يتحمل الجفاف لذا من المهم تحقيق هذا التوازن وإبقاؤه رطبًا ، لذا عند زراعته في إصيص استخدم خليطًا ذا جودة عالية واحرص على أن يكون التصريف جيدًا .

قم بتغذية النبات بانتظام

للمحافظة على نمو وازدهار نبات السجاد اخلط سمادًا بطيء المفعول مع التربة داخل الإصيص ، ثم قم بتغذيته بسماد سائل مخفف في كل أسبوع آخر مع تقدم الموسم ، وضع في اعتبارك أن النبات المزروع في إصيص يحتاج مغذيات أكثر من النبات المزروع في الحديقة لأنه يحتاج إلى ريّه باستمرار مما يزيل عنه المغذيات سريعًا .

التشذيب

إن نبات السجاد يصبح ذا ساق طويلة ومظهر منفر إذا لم يتم تشذيبه باستمرار ، أما إذا داومت على تشذيبه سيبقى مظهره كثيفًا وجذابًا ، قم بقطع أية أزهار تظهر حتى يضع النبات كامل طاقته في الأوراق ، إلا أن بعض البستانيين لا يلتزمون بتلك القاعدة لأن الأزهار جميلة برغم صغرها .

حافظ على النبات خلال فصل الشتاء


في نهاية موسم النمو قبل الصقيع الأول قم بقطع حزمة كبيرة من السجاد ، واجمعها داخل باقات صغيرة وضعها داخل مزهريات زجاجية شفافة مملوءة بالماء واسمح لهم بتكوين جذور .

إن نباتات السجاد تكون جذورًا سريعًا ويمكنها الاستمرار في النمو طول فصل الشتاء طالما كانت داخل مياه نظيفة ولا توجد أية أوراق تحت مستوى الماء ، ثم في فصل الربيع يمكنك إعادة قطوع السجاد داخل الإصيص مرة أخرى .

كما يمكنك وضع النبات في تربة في إصيص داخل المنزل بمجرد تكوين شبكة جذور ممتدة ، فالقَطع الموضوع داخل ماء يكون جاهزًا لوضعه في التربة في غضون ٤-٦ أسابيع ، لذا في المناطق التي يكون الشتاء فيها طويلًا يمكنك زراعة قطوع النبات في التربة في منتصف الشتاء ، وخلال شهور الشتاء تلك تحتاج النباتات إلى وفرة من الضوء سواء من نافذة مواجهة للجنوب أو مصدر ضوء إضافي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

MONA

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *