طريقة تحضير كيك الزعفران

- -

لقد احتل كيك الزعفران في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا ، حيث تعد هذه الكيكة مثالية للتقديم مع العصائر والشاي في العطلات أو الأعياد ، حيث تتميز كيكة الزعفران بمذاقها الرائع مع سهولة صنعها .

ما هو الزعفران ؟ 
تعد تلك الجزيئات الصغيرة ذات اللون البرتقالي المصفر من أغلى التوابل في العالم ؛ لأنها متعددة الاستخدامات ، كما أن كل زهرة من نبات الزعفران لا تنتج إلا ثلاث جزيئات صغيرة منه فقط يتم انتقاءها يدويًا ثم تجفيفها .

ولحسن الحظ فإن القليل من الزعفران يكفي ليتم استخدامه في إعداد الأطعمة ؛ فالزعفران يعتبر جزء لا يتجزأ من العديد من الأطباق التقليدية مثل كيكات الزعفران السويدية ، ومقبلات الريزوتو ، و حساء السمك ، و الباييلا .

يُنصح بعدم شراء الزعفران المطحون الجاهز ؛ لأنه يكون قد فقد الكثير من مذاقه ، كما أنه قد يتعرض للغش بواسطة إضافة مكونات أخرى له ؛ لذا يُنصح بشراء كمية صغيرة من جزئيات الزعفران الأصلية وتخزينها في عبوة محكمة في مكان بارد ومظلم ، وطحنها عند الحاجة إليها قبل استخدامها .

المكونات
6 ملاعق طعام من الزبدة ، وربع كوب سكر ، وبيضة كبيرة ، و3/4 كوب حليب ، وربع ملعقة صغيرة من الزعفران ، وكوب و3/4 كوب من الدقيق ، وملعقتان صغيرتان من البيكنج بودر ، و1/8 ملعقة صغيرة من الملح ، وربع كوب زبيب ، وعشر حبات من اللوز ، وملعقة صغيرة من بلورات السكر للتزيين .

خطوات العمل

الخطوة الأولى
يجب أولًا تسخين الفرن إلى 350 درجة مئوية ، ثم يتم وضع الزبدة وكل كمية السكر ما عدا ملعقة صغيرة في وعاء ، ثم قم بتشغيل الخلاط على سرعة متوسطة لمدة حوالي 5 دقائق ، أخيرًا أضف البيض وشغل الخلاط على المزيج مجددًا حتى تمتزج المكونات .

الخطوة الثانية
يسخن الحليب في إناء صغير على نار متوسطة ، ويطحن الزعفران مع ملعقة صغيرة من السكر في هاون أو طبق صغير ، وعند رفع الحليب من الحرارة أضف السكر الممزوج بالزعفران إلى الوعاء وابدأ في التقليب لمدة بسيطة ثم اسمح للخليط بأن يستريح لمدة خمس دقائق .

الخطوة الثالثة
قم بقياس كمية الدقيق المستخدمة بعناية قبل الجمع بينها وبين مسحوق البيكنج بودر والملح في وعاء .

الخطوة الرابعة
يضاف خليط الدقيق وخليط الحليب بالتناوب إلى خليط السكر لكن يجب أن تبدأ وتنتهي بمزيج الدقيق وأن يُمزج الخليط جيدًا بعد كل إضافة ، وأخيرًا يُضاف الزبيب .

الخطوة الخامسة
ضع الخليط في صينية كيك مستديرة مدهونة جيدًا ، ثم يُوضع اللوز على الخليط ويرش بالتساوي مع بلورات السكر .

الخطوة السادسة
أخبز الكيكة في درجة حرارة 350 درجة مئوية لمدة 25 دقيقة أو حتى تخرج السكين نظيفة من مركز الصينية ، وأخيرًا تترك لتبرد في الصينية لمدة عشر دقائق على الحامل ثم يتم إزالة الكيكة من الصينية لتبرد تمامًا على الحامل .

أخيرًا .. هذه الكيكة لا تحتوي في مكوناتها الكثير من السكر ؛ لذا فإننا نغطيها ببلورات السكراللذيذة ، والتي لا يمكن استبدالها بالسكر العادي ، ويمكنك أن تجدها بين عناصر تزيين الكيك في محل البقالة .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *