طرق تدريس الانجليزي للصف الأول الابتدائي

يعتبر تعليم طلاب اللغة لطلاب الصف الاول الابتدائي من التجارب الرائعة، لأن الأطفال لديهم قدرة كبيرة على الحفظ والاستماع إلى الكلمات الجديدة وترديدها، ولكن يحاول الكثير من المعلمين استخدام بعض الطرق المختلفة التي تعزز تعليم اللغة.

بعض الطرق لتدريس اللغة الانجليزي للصف الأول الابتدائي

الاستماع إلى الأغاني

يعتبر الاستماع إلى أغاني الاطفال هي الخطوة الأولى والمثالية لتعليم الأطفال اللغة الانجليزية بطريقة صحيحة، ويجب على المعلم اختيار الأغاني السهلة والقصيرة والتي تشبه كلمات المنهج الذي يتم تدريسه، ويمكن للطلاب بسهولة حفظ هذه الاغاني ونطقها بطريقة صحيحة والتعرف على معنى الكلمات التي فيها.

استخدام الالعاب

يعتبر استخدام الألعاب  من الطرق الرائعة لتعليم الاطفال وخاصة بسبب طبيعه الاطفال التنافسية، وتمنحهم الألعاب التنافسية والشعور بالرضا والنجاح عند الربح من الالعاب، وهناك العديد من الألعاب التي يمكن استخدامها في الفصول الدراسية مثل التعرف على أجزاء الجسم من خلال لوحة مرسوم عليها الجسم البشري.

ولعبة التعرف الاشكال وغيرها من الالعاب، ويمكن استخدام بطاقات مرسوم عليها بعض الاشكال من جهة واسم الشكل من الجهة الاخرى، أو جمع بعض شخصيات الحيوانات التي تظهر في الكتاب أو القصص التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي، وليقوم الطلاب بالتعرف عليها أو استخدام لعبة الالوان وغيرها من الالعاب.

استخدام البطاقات الملونة

يعتبر استخدام وسائل خارجية بعيدا عن طرق الشرح التقليدية من أفضل الطرق التي تساعد الطلاب على الاستيعاب وسرعة التحصيل، ولأن الأطفال تجذبهم الألوان فيمكن تعليمهم من خلال البطاقات الملونة التي تحتوي على الحروف والارقام باللغة الانجليزية، حيث يمكن توزيع هذه البطاقات على الاطفال واستدعاء كل طفل ليقرأ الحرف ويقول كلمة بالإنجليزية بدايتها ذلك الحرف ورسمها إن أمكن.

استخدام الفيديوهات والأفلام التعليمية

يمكن استخدام بعض الفيديوهات أو الافلام الناطقة بالإنجليزية في الصف مما يعزز قدرة الطلاب على الاستيعاب، وتعتبر القصص المتحركة من  الطريق الممتازة لتطوير مهارات الاستماع والقراءة عند الأطفال، وهي من الوسائل الفعالة لتعلم كلمات جديدة وتحسين النطق.

الأدوات والاشكال المجسمة

يعتبر استخدام بعض الاشكال المجسمة من الأمور التي تساعد الطلاب على الاستيعاب، حيث يستطيع الطفل لمس المجسمات بيديه ويراه بعينه ويسمع الشرح مما يجعله يستخدم اكتر من حاسة مما يزيد من استيعابه للأشياء بصورة أسرع.

استخدام القصص

يحب الأطفال الصغار الاستماع إلى القصص والنظر إلى الكتب ذات الألوان الزاهية والتي تحتوي على الرسوم التوضيحية الجذابة، لذلك يمكن النظر إلى الصور ونطق الكلمات عند الاشارة إلى الصور، وتشجيعهم على قول الكلمات من خلال سؤال الطفل عن ما هذا؟، كما سيؤدي الاستماع إلى القصص إلى جعل الطفل معتادًا على أصوات وإيقاعات اللغة الإنجليزية.

عدم الحرص على تعليم القواعد

يفضل مع الأطفال الصغار عدم الحرص على تعليم القواعد النحوية بشكل صريح ، ولكن بدلا من ذلك أن يجعلهم يعتادوا على سماع واستخدام التراكيب النحوية المختلفة في السياق، والاستماع لقواعد اللغة المستخدمة في السياق من سن مبكرة، مما يساعد الطفل على استخدام القواعد بشكل طبيعي وصحيح مع الوقت، وتساعد مقاطع الفيديو والمسابقات والألعاب الأطفال على تعلم القواعد بطريقة ممتعة ومريحة.

استخدام بعض المواقف اليومية

يمكن الاستعانة ببعض المواقف اليومية عند تدريس اللغة الإنجليزية، حتى تكون ممارسة اللغة بشكل طبيعي وفي السياق  حيث يمكن مثلا التحدث عن الملابس التي يرتديها الطفل، والقيام بممارسة المفردات الخاصة بالألعاب والأثاث، وتعليم مفردات الطعام  أو استخدام المفردات المستخدمة في التسوق، ويمكن منح الطفل قائمة بالأشياء التي يمكن العثور عليها في السوبر ماركت واعطائه مهمه جمعها عن طريق استخدم الصور .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *