طريقة عمل جل منعش لتعطير المنزل بخطوات بسيطة

- -

جميعنا نحتاج أن يكون منزلنا له رائحة عطرة و مميزة ، و نعتاد على استخدام منعشات للجو ، في حين أن بإمكاننا تصنيع هذه المعطرات بخطوات بسيطة بالمنزل.

أضرار المعطرات الصناعية

– في حين أنه لا يوجد شك في أن نوع المكوِّن الإضافي لتعطير الجو يحتوي على العديد من الكيماويات ، مما يؤدي إلى انهيار مباشر للأوزون ، فيمكن أن تحتوي معطرات الهواء على مركبات عضوية متطايرة ، أو VOCs ، و هي فئة من المواد الكيميائية المعروفة جيداً بأنها خطرة على البيئة و كذلك على صحة الإنسان.

– من المعروف أن المواد الكيميائية المتبقية في منتجات تنقية الهواء تتراكم بكميات متزايدة باستمرار في الجسم مع مرور الوقت ، و هو ما يعني أنها قد تحدث عواقب صحية في نهاية المطاف ، فقد اكتشف العلماء العديد من المواد السامة الوجودة بها و التي تتسبب العديد من المتاعب الصحية.

– هذه المركبات السامة تشمل ، الفثالات و التي تربط معظمها بالشذوذات التناسلية ، مما يتداخل مع إنتاج هرمون التستوستيرون ، و التي قد تسبب عيوبًا خلقية أو ضررًا تناسليًا ، و قد ذكر أيضًا أن الفثالات الموجودة في الهواء الذي نتنفسه يمكن أن تؤدي إلى أعراض الربو و الحساسية حتى في كميات ضئيلة فقط.

– كذلك النفثالين و الذي ثبت أنه يسبب تلف الأنسجة و حتى سرطان الرئة في الجرذان المختبرية ، و يشتبه في أن لها تأثير مماثل على البشر ، و الفورمالديهايد و الذي ارتبطت بشكل قاطع بسرطان الأنف و الحنجرة ، و يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تهيج مزمن في المسالك الهوائية و الحلق ، مما قد يتسبب في حدوث عدوى خطيرة و الربو و غيرها ، هذا فضلا عن العديد من المواد العضوية الأخرى التي تسبب الأضرار.

طريقة عمل معطرات جل

– من السهل صنع بعض المعطرات المنزلية باستخدام بعض المكونات البسيطة ، و يمكنك تخصيصها بأي رائحة تفضلها ، بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع هذه المعطرات بمنظر منعش و شكل أنيق لإثراء الديكور المنزلي.

– كل ما تحتاجه هو ملعقة واحدة من الجيلاتين غير المنكه ، كذلك 3/4 كوب من الماء ، و يضاف إليهم ربع كوب من الفودكا أو ملعقة كبيرة من الملح ، و 15 قطرة من الزيت العطري ، أو من الممكن استبدال الزيت بنبات الليمون أو زهر الربيع ، و كذلك يمكن استخدام 1-2 قطرة من ملون الطعام ، هذا إلى جانب أن تحتاج إلى علبة زجاجية الصغيرة ، مع استخدام اغطية بنوع مزود بفتحات التهوية أو الثقوب ، و يمكن استخدام أغطية عادية و احداث بعض الثقوب بها ، و مقلاة صغيرة.

– يُضاف الجيلاتين الى الماء و يُحرّك حتى يذوب ، عندما تضيف الجيلاتين ، فإن الماء يبدأ في الغليان بقوة أكبر ، أطفئ الحرارة عند هذه النقطة ، و اترك الخليط يجلس حتى تبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم أضف كوب 1/4 من الفودكا أو الملح ، و سيحافظ هذا على تشكيل العفن على سطح معطر الهلام ثم يتم اضافة بعض الزيوت العطرية.

– قم بعد ذلك بصب الخليط في جرة صغيرة ، ثم اضف المعطرات الجوية من هلام الزيوت العطرية ، ثم قم بإضافة ملون الطعام ، و ما عليك سوى وضع قطرة واحدة أو قطرتين من الزيوت العطرية ، و بعد ذلك أضف 10-15 قطرات الزيوت الأساسية و تقلب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *