كيفية تنظيف الحذاء من الداخل

مشكلة الرائحة الكريهة للأحذية هي مشكلة كل حذاء، فالأحذية الجلدية لها رائحتها الخاصة حتى حين يتم شراؤها وهي جديدة، كما أن الأحذية البلاستيكية تكون رائحتها كريهة وهي جديدة قبل ارتدائها. أما حين يأتي العَرَق عليها وتنجذب إليها البكتيريا بسبب الرطوبة فإن رائحتها تصبح كريهة بشكل آخر غير مألوف، في هذه المقالة سنتناول كيفية تنظيف الحذاء من الداخل.

أسباب الرائحة الكريهة من الحذاء

نشاط البكتريا عندما تتعرق القدم مسببة رائحة كريهة، ويختلط العرق بالبكتيريا ويصدر رائحة الحذاء الكريهة ،تآكل نعل الحذاء يؤدي إلى امتصاص الملصقات المسامية بالحذاء إلى الأوساخ والزيوت والتعرق ، مما يؤدي إلى البكتيريا والعفن.

للتخلص من رائحة الحذاء

1 – يمكنك تنظيف الحذاء من الداخل بمجرد إزالة الروائح الكريهة منه، إذا حافظت عليه جافًا وخاليًا من الرائحة.
2- يمكنك ببساطة تنظيف النعال بالماء والصابون دون الحاجة إلى شراء بطانات القدم.

كيفية تنظيف الحذاء من الداخل

1 – يعد استخدام البخاخ المعطِّر للأحذية إحدى طرق التخلص من رائحة الحذاء الكريهة، لكنها لا تقتل البكتيريا، والمثير أن البكتريا تتراكم بعد فترة من استخدام البخاخ المعطر، وتصدر رائحة أسوأ من الرائحة السابقة.

2- يستخدم البعض المواد المعقِّمة للأحذية، كونها أفضل من استخدام البخاخات المعطِّرة، كما أن فرص التخلص من الرائحة الكريهة تكون أكبر، لكن الحذاء ذو التكوين المغلق يجعل الفراغ داخله مظلما، وعندما تتكون رطوبة داخل الحذاء تؤدي إلى تكون عفن فطري ورائحة كريهة من نوع آخر.

3- يلجأ البعض كحل جذري للتخلص من رائحة الحذاء بغسل الحذاء، لكن هذه الطريقة ليست جيدة تماما إذ أن بعض الأحذية ليست مناسبة للغسيل في الغسالة وقد

4- تتلف بسبب هذه الطريقة، غسيل الحذاء في الغسالة يساهم في إزالة المواد الصمغية المثبِّتة لأجزاء الحذاء.

5- عدم تجفيف الحذاء بعد غسله تجفيفًا جيدا، ووضعها في مكان مغلق بعد غسلها، يؤدي إلى تكون العفن في الحذاء، وتختلط الرائحة الكريهة برائحة العفن المتكون بعد الغسل.

6- يلجأ البعض إلى شراء بطائن حذاء جديدة للوقاية من تكون الرائحة الكريهة في الحذاء، لكن بعض بطائن الأحذية تكون معطرة ، ما يتسبب في اختلاط رطوبتها برائحة الحذاء الكريهة .

7- يعرض البعض الأحذية التي تفوح منها رائحة العرق إلى الهواء الطلق، فيضع الحذاء إلى شرفة المنزل لتجنب تكاثر البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الكريهة ، يفضل تعريض الأحذية لأشعة الشمس الحارة لأنها تقضي على العفن والبكتريا الناشئة.

8- يستخدم البعض سيشوار تجفيف الشعر الهوائي في تجفيف الحذاء لقتل البكتيريا .
9- يستخدم الكثيرين المواد الماصة للرطوبة من الحذاء: مثل خميرة الخبز، حيث يتم ملء جورب من القطن بالخميرة، ووضع الجورب في الحذاء المنبعثة منه رائحة كريهة.

10- يستخدم البعض ورق الجرائد في وضعه داخل الحذاء كي يمتص رطوبة الأحذية بشكل جيد.
11- وضع الأحذية في الثلاجة لعدة ساعات أفضل من استخدام بخاخ الأحذية المعطِّر، وذلك لأن البرودة تقتل البكتيريا، لكن قبل وضع الحذاء في الثلاجة ينصح بوضع ورق جرائد داخل الحذاء حتى تمتص الرطوبة.

طرق أخرى لتنظيف الحذاء من الداخل

1 – امزج ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع 5 ملاعق كبيرة من الماء في إناء صغير.
2- غمس اسفنجة في محلول الخل والماء، وقم بضغطها برفق لإزالة السائل الزائد.

3- امسح نعل الحذاء مع الاسفنج لتنظيفها.
4- اترك نعل الحذاء يجف في الهواء في منطقة جيدة التهوية.

5- اشطف الاسفنجة تحت مياه نظيفة وجارية ثم غمسها مرة أخرى في محلول الخل والماء.
6- وامسح الحذاء من الداخل ثم ضعه في منطقة جيدة التهوية ليجف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *