استحدامات ماء الصودا

إن ماء الصودا وخاصةً ذات نكهة الليمون لها مذاق مميز وجميل ، ويعتبر شرب ماء الصودا طريقة رائعة للإنسان لزيادة كمية مياه الشرب . ولكن هناك استخدامات أخرى لماء الصودا غير عملية الترطيب .

تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة

تعتبر ماء الصودا من أفضل الطرق لإزالة فضلات الطيور والبقع الدهنية التي قد تتواجد في الزجاج الأمامي للسيارة ، لذا احتفظ دوماً بزجاجة بها ماء الصودا في سيارتك ، واحيث أن احتواء ماء الصودا على الكربونات يسهل من عملية التنظيف وخاصة لفضلات الذباب والطيور .

تُغذي النباتات بالمعادن

ماء الصودا ليست فقط مفيدة للإنسان ولكنها أيضاً مفيدة للنبات ، فاحتواء ماء الصودا على المعادن يساعد في نمو النباتات الخضراء ، لذا يمكنك الحفاظ على النباتات عن طريق إضافة ماء الصودا للنبات مرة أسبوعياً سواء لنبات الضوء أو نبات الظل .

إزالة بقع الأقمشة

تعتبر ماء الصودا من أفضل الطرق لإزالة البقع من القماش ، فعند انسكاب أي شيء على ملابسك قُم على الفور بصب ماء الصودا على البقعة وأفركها بلطف ولكن في حالة البقع العميقة الصعبة يمكن فرك البقعة بقوة أكثر ، فماء الصودا موجود في أغلب المطاعم ومحلات المأكولات ، فعند تعرضك لأي بقع لا تترد في طلب ماء الصودا لإزالة البقع .

– العمل على تنظيف حديد الزهر :
فإذا كنت تمتلك أغراض مصنوعة من حديد الزهر فأنت على دراية أنه لا يجب غسله بالصابون ، فإن لم يتم تنظيف باقية الطعام في نفس لحظة سقوطة سيسصبح تنظيف الزهر مأساة ، فالكربون الموجود في ماء الصودا يصدر فقاعات بدورها تعمل على إزالة بقع الطعام القاسية بدون الإضرار بطبقة الزهر . كما يمكن أيضاً تنظيف حديد الزهر بالماء المغلي فور حدوث البقع .

تنظيف الأحجار الكريمة

يمكن تنظيف الماس والياقوت والياقوت الأزرق والزمرد باستخدام ماء الصودا ، قُم بنقع الأحجار الكريمة في ماء الصودا حتى يظهروا بشكل براق ولامع . كل ما تحتاج القيام به هو نقع الأحجار الكريمة في كوب من ماء الصودا لليلة كاملة ، وبعد إخراجهم من الماء سيكونوا أكثر لمعانًا وأجمل مما سبق .

إستعادة لون الشعر

إذا كنتِ مِن مَن يصبغون الشعر باللون الأشقر ، فقد يتحول هذا اللون إلى لون مائل للخضار بسبب الكلور الموجود في حمامات السباحة ، لذا هناك طريقة بسيطة لإصلاح هذا وهو شطف الشعر بماء الصودا قبل غسله بالشامبو وهذا سيجعل الشعر يعود للونه الطبيعي في الحال .

تخفف من آلام المعدة

قد تأكل كميات كبيرة من الأكل أو تأكل طعام غير معتاد عليه أو تصاب ببرد في المعدة أو ارتجاع ، فالحل لكل ما سبق هو شرب ماء الصودا ، وللحصول على نتيجة أفضل يمكن إضافة مشروب الشعير البارد فهذا المزيج يحقق نتائج مذهلة للمعدة .

 تساعد في تنظيف المطبخ

قد تساعد ماء الصودا في تنظيف كافة أدوات المطبخ ، صب ماء الصودا مباشرةً على أسطح الطاولات ، المواسير وأماكن المصارف . وستظهر فقاعات الصودا التي تعد سحرًا في إزالة البقع ثم يتم إزالة ماء الصودا بقماش ناعم وطري . يمكن أيضاً تنظيف الثلاجة بقطعة قماش مبللة بماء الصودا ، ولنظافة أفضل يمكن إضافة بعض الملح لماء الصودا وشطفه بالماء بعد التنظيف .

إزالة الصدأ

إن ماء الصودا يمكن أن تستخدم لتخفيف الصدأ من الصواميل والمسامير . ويعمل الكربون الموجود بها على إزالة الصدأ ، مما يجعل من الممكن فتح الأدوات التي كان بها صدأ .

– إزالة البقع والقضاء عليها :
فكما يتم استخدام ماء الصودا لإزالة بقع الملابس يمكن أيضاً استخدامها في إزالة البقع من السجاد ، فقبل استخدام ماء الصودا على البقع الناتجة عن سقوط أي سوائل قُم بتجفيف المكان قدر المستطاع قبل وضع ماء الصودا سيؤدي ذلك إلى إزالة البقع بالكامل وكذلك الروائح الكريهة .

– إعداد فطائر هشة :
فقد يفشل الكثير من الناس في اعداد الفطائر بطريقة هشة وخفيفة ، لهذا ينصح بإضافة ماء الصودا للفطائر وستندهش
بالنتيجة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *