الإسعافات الأولية لحوادث الطرق بالصور

يموت الملايين من الناس في حوادث السير حول العالم ، وربما يعانون من إصابات خطرة ، هذا العدد الهائل من الوفيات الناتج عن هذه الحوادث يمكن تخفيضه ، إذا تم اسعاف المصابين في الوقت المناسب ، قبل وصول سيارات الإسعاف وخدمات الطوارئ الأخرى .

لذلك من الضروري معرفة كيفية تقديم الإسعافات الأولية الأساسية للجميع ، ويقدم هذا المقال الخطوات الاساسية التي يجب القيام بها عندما يصاب شخص ما بسبب الحوادث .

في حالة الإصابة بفقدان الوعي والتنفس

إذا كان الشخص يتنفس وفاقد الوعي وغير جريح ، ضع الشخص في وضعية التعافي ، يساعد ذلك على منع الشخص فاقد الوعي من الاختناق .

خطوات وضعية التعافي

– اجعل الشخص المصاب مستلقيا على ظهر واركع على الأرضية إلى جانبه .

– إذا كان الشخص يرتدي خاتما في يده ، قم بتحويله إلى الداخل لتجنبه من أذى في أي حال .

– والآن ضع ذراع هذا الشخص  الأقرب إليك في وضع الزاوية القائمة بحيث ينحني الكوع ويشير إلى الأعلى .

– والآن أنت ممسكا باليد الأخرى كان يكون كفك مواجها لكفه ، وضع يده أسفل الخد المقابل .

– استخدم يدك الأخرى لتصل إلى ركبة المريض ، البعيدة عنك ، اسحب الركبة لأعلى بحيث تنحني ساق المصاب ، وقدمه مستلقية على الأرض .

– والآن اسحب الركبة برفق جانبك بطريقة تجعل الشخص يتدحرج .

– يجب وضع الساق المنحنية الأقرب إليك أمام جسمه في وضع الراحة يساعد ذلك على توازنه .

– الآن ، في حين أن المصاب مستلقيا على الأرض في هذا الموقف ، تحتاج إلى إمالة رأسه بعناية قليلاً نحو الخلف. القيام بذلك سوف يساعد في فتح مجرى الهواء الخاص به ومساعدة الشخص على التنفس بشكل صحيح.

– تأكد من أن مجرى الهواء لا يتم إعاقته من خلال أي شيء مثل الطعام أو المواد الأخرى. إذا وجدت أي شيء يسد مجرى الهواء حاول إزالته بعناية.

في حالة فقدان الوعي وعدم التنفس

إذا كان الشخص الذي قابلته في الحادث فاقد الوعي ولا يتنفس بشكل صحيح ، ينبغي استدعاء سيارة إسعاف وإعطاء هذا الشخص CPR (الإنعاش القلبي الرئوي) على الفور.

خطوات الإنعاش القلبي الرئوي

– اجعل الشخص يستلقي على ظهره ، افتح مجرى الهواء وقم برفع ذقن المصاب عن طريق إمالة الرأس قليلا نحو الخلف .

– افحص مجرى الهواء بعناية للتأكد من عدم وجود أي عائق بداخله .

– والآن افحص تنفس الشخص لمدة 10 ثواني ، إذا كان لا يتنفس فهو بحاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي CPR .

– ضع يديك فوق بعضهما البعض ، ثم ضعهما على منتصف صدر المصاب ، واستخدم كتلة جسمك لإعطاء الإنعاش القلبي الرئوي ، قم بضغطات لا تقل عن عمق 2 بوصة ، بسرعة 100 ضغط / دقيقة ، سوف تضطر إلى إعطاء مجموعة من 30 ضغطة على الصدر للشخص ، ثم إعطاء أنفاس الإنقاذ .

– أثناء إعطاء أنفاس الإنقاذ ، اقرص الأنف بإحكام ، واضبط فمك على فم المصاب بطريقة تغلقه بشكل صحيح. بهذه الطريقة تستطيع أنفاسك الوصول إلى صدر الشخص ومساعدته في إحيائه.

– يجب أن يرتفع صدر الشخص أثناء قيامك بتزويده بنفسي الإنقاذ الأولي ، إذا لم يحدث ذلك ، يجب عليك إعادة إمالة رأس الشخص بشكل صحيح قبل إعطاء التنفس ثانية. إذا كان الصدر لا يزال لا يرتفع هناك احتمالات أنه مصاب باختناق .

– استمر في أداء الإنعاش القلبي الرئوي حتى يبدأ الشخص في التنفس مرة أخرى أو وصول بعض المساعدة. يمكنك أن تطلب المساعدة من المتبرعين أيضًا إن وجدوا .

في حالة الجروح المفتوحة

– إذا وجدت الشخص مصاب بجرح مفتوح ، فأنت بحاجة لإيقاف النزيف ، حاول تغطية الجرح بقطعة قماش والضغط على المنطقة المصابة .

– استخدم راحة اليد لإيقاف النزيف بدلا من اطراف الأصابع .

– استخدم القفازات أو قم بتعقيم اليدين إن أمكن لتجنب فرص إصابة الجروح المفتوحة بالعدوى .

– حاول بذل قصارى جهدك لإبقاء الشخص في حالة دافئة بعد الحادث ، خاصة إذا كان ينزف بغزارة .

– قم باستدعاء سيارة الإسعاف على الفور في الحالات الطارئة .

في حالة الكسور

تشمل أعراض الكسور خلع في الأطراف ، بروز العظام من الجسم ، التشوهات ، التورم ، الكدمات ، تغيير لون الجلد إلى الأزرق في المكان المصاب ، يمكنك اكتشاف كسر الورك إذا كان المريض يواجه مشكلة في وضع الوزن بأكمله على الجانب المصاب .

خطوات إسعاف الكسور

– إذا كان هناك نزيف ، ضع ضغطا على الجرح أو قم بلفه بقطعة قماش نظيفة .

– في حالة الشك في وجود كسر قم بتثبيت المنطقة المصابة ، وحاول مساعدة المصاب على البقاء ساكنا قدر الإمكان .

– قم بوضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة للمساعدة على تخفيف الالم والتورم .

في حالة إصابات الرقبة

تشمل أعراض إصابات الرقبة الصلابة والألم الشديد ، وما إلى ذلك ، إذا اكتشفت أن عنق الشخص قد تم خلعه فلا تحاول تحريك الشخص لأنه علامة على إصابة الرأس / الرقبة. يمكنك أيضا الحفاظ على ثبات وضعه بمساعدة المناشف على جانبي الرقبة.

في حالة إصابة الحبل االشوكي

إذا كان المصاب يعاني من إصابات في الرأس / الرقبة ويفقد الوعي ، أو يشكو من خدر أو شلل ، أو إذا كانت رقبته ملتوية  ، فيمكن الشك في حدوث إصابة في الحبل الشوكي .

لا تحرك المصاب لأن القيام بذلك قد يسبب ضررًا إضافيًا للإصابة. حاول إبقاء المصاب ثابتا ومحاولة منع الكثير من حركة الرقبة للشخص المصاب لتجنب المزيد من الضرر للعمود الفقري. حاول أيضا أن تحافظ على الرقبة والجسم والساقين متراصين .

في حالة النوبة القلبية

إذا كان المصاب يعاني من ألم في صدره في اليسار أو الوسط ، فقد يكون من أعراض النوبة القلبية. كما أن ألم في الظهر ، الفك وشعور بالضغط في الصدر ، وضيق في التنفس ، والتعرق ، والغثيان ، هي بعض من أعراض النوبة القلبية الأخرى.

– اتصل بسيارة الإسعاف إذا لاحظت حدوث أي من هذه الأعراض .

– اجعل الشخص يشعر بالراحة عن طريق إعطاءه قرص أسبرين 300 مجم ليمضغه ببطء ، تأكد أنه لا يعاني من حساسية لهذا الدواء ، ولا تعطيه لشخص أقل من 16 عام .

– قم بتوفير الإنعاش القلبي الرئوي لأي ضحية تتدهور حالتها ، وراقب عملية التنفس ، ثم اتصل بسيارة الإسعاف أو خدمة الطوارئ مرة أخرى.

في حالة السكتة الدماغية

إذا كان الشخص يعاني من سكتة دماغية ، فإنه يظهر أعراض مثل ضعف في الذراعين ، قلة القوة في الوجه والعيون ، عدم وضوح الكلام .

استدعي سيارة الإسعاف في أقرب وقت ممكن ، فالسكتة الدماغية حالة طارئة ، كلما تم تقديم العلاج مبكرا ، كلما كان الضرر أقل .

في حالة الحروق

إذا تعرض الشخص لحادث حريق على الطريق ، يجب إزالة الملابس والحلي من الجلد ، ووضع الجسم تحت ماء بارد لمدة 10 دقائق ، حتى تهدأ آلام المصاب .

– استدعي سيارة الإسعاف إذا كنت لا تستطيع مساعدة المصاب .

– استخدم قماش جاف ونظيف لتغطية الحرق بشكل فضفاض ،

– كن حذر عند وضع جلد الاطفال أو كبار السن تحت الماء البارد ، لأن فرص انخفاض درجات الحرارة تزيد ، لان الجسم يخسر الحرارة أكثر من توليدها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *