نصائح هامة للحفاظ على شباب عقلك

تحدث تغييرات في الدماغ مع التقدم في السن ، و تتغير معها الوظيفة العقلية . التدهور العقلي أمر شائع ، و هو أحد أكثر عواقب الشيخوخة التي يُخشى منها . ضعف الإدراك الهدف ليس حتميا . فيما يلي 12 نصيحة يمكنك من خلالها المساعدة في الحفاظ على وظيفة الدماغ .

الحصول على التحفيز الذهني

من خلال البحث على الفئران و البشر، وجد العلماء أن الأنشطة الذهنية تحفيز اتصال الخلايا العصبية و تساعد الدماغ أيضا على توليد خلايا جديدة ، و منع فقدان الخلايا . و بالتالي يساعد التحفيز الذهني على الحفاظ على شباب عقلك . حل الألغاز ، الرياضيات ، أو حتى الرسم و الأعمال اليدوية كلها أنشطة محفزة للعقل .

ممارسة الرياضة البدنية

تظهر الأبحاث أن استخدام عضلاتك يساعد عقلك أيضًا . حيث أن ممارسة الرياضة بانتظام يزيد من عدد الأوعية الدموية الصغيرة التي تجلب الدم الغني بالأكسجين إلى منطقة الدماغ المسؤولة عن التفكير . التمرين يحفز أيضا تطوير الخلايا العصبية الجديدة و يزيد من الاتصالات بين خلايا المخ . التمارين الرياضية تخفض أيضًا ضغط الدم ، و تحسن مستويات الكوليسترول ، و تحسن إجهادك العقلي ، و بالتالي تساعد على تعزيز صحة عقلك و قلبك .

تحسين النظام الغذائي

يمكن للتغذية الجيدة أن تساعد عقلك مثلما تساعد جسمك . على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، التي تشمل الفاكهة و الخضروات و الأسماك و المكسرات و الزيوت غير المشبعة (زيت الزيتون) و المصادر النباتية للبروتينات ، هم أقل عرضة لتطوير الضعف المعرفي .

 

تحسين ضغط الدم

 

ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر يزيد من خطر التدهور المعرفي في الشيخوخة . و بالتالي يجب تعديل نمط الحياة للحفاظ على الضغط عند أدنى مستوى ممكن ، عن طريق الحفاظ على التمارين الرياضية بانتظام ، وخفّض الإجهاد ، و تناول الطعام بشكل صحيح .

تحسين نسبة السكر في الدم

مرض السكري هو عامل خطر مهم للخرف . يمكنك المساعدة في منع مرض السكري عن طريق تناول الطعام بشكل صحيح  ، و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام . و لكن إذا ظل مستوى السكر في الدم لديك مرتفعًا ، فستحتاج إلى تناول الأدوية لتحقيق السيطرة الجيدة  .

تحسين الكوليسترول

ترتبط المستويات العالية من الكولسترول السيء LDL ، مع زيادة خطر الخرف . يساعدك النظام الغذائي و ممارسة الرياضة و السيطرة على الوزن و تجنب التدخين على تحسين مستويات الكوليسترول لديك . و لكن إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة  ، فاطلب من طبيبك تناول الدواء .

النظر في جرعة منخفضة من الأسبرين

تشير بعض الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين ، قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف ، و خاصة الخرف الوعائي . اسأل طبيبك إذا كنت عرضة لذلك .

تجنب التبغ

من الضروري تجنب التبغ بجميع أشكاله للحفاظ على صحة عقلك ، حيث يؤثر التدخين سلبا على جميع خلايا جسمك بما في ذلك خلايا الدماغ .

رعاية مشاعرك

الأشخاص الذين يشعرون بالقلق أو الاكتئاب أو الحرمان من النوم أو الإرهاق ، يميلون إلى الحصول على نتائج سيئة في اختبارات الوظائف المعرفية .

حماية رأسك

إصابات الرأس المتوسطة إلى الحادة ، حتى بدون التشخيص ، تزيد من خطر ضعف الإدراك .

بناء الشبكات الاجتماعية

ارتبطت العلاقات الاجتماعية القوية بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ، و انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع .

مارس التأمل

يساعد التأمل على تنقية الذهن و القدرة على التركيز و تحسين الذاكرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *