تأثير نقص الحديد على البشرة

بدون الحديد ، يكون جسمك غير قادر على إنتاج خلايا الدم ، المسؤولة عن تزويد الأعضاء بالأكسجين . كالمعادن الأساسية ، يتم الحصول على الحديد من النظام الغذائي . عندما تكون غير قادر على الحصول على ما يكفي من الحديد ، يتطور جسمك إلى مجموعة متنوعة من الأعراض . في بعض الحالات ، قد تتطور لديك أعراض جلدية من نقص الحديد .

تأثير نقص الحديد على البشرة

شحوب البشرة

الأعراض الشائعة المرتبطة بنقص الحديد هي الجلد الباهت أو البشرة الشاحبة . عندما تقل مستويات الحديد في جسمك ، فإن جسمك يصبح غير قادر على تصنيع الهيموغلوبين الكيميائي ، و هو جزء أساسي من خلايا الدم الحمراء ، و يمكنك تطوير حالة تسمى فقر الدم بسبب نقص الحديد . مع تفاقم فقر الدم ، يبدأ جلدك يفقد لونه الطبيعي و يصبح شاحباً .

التهاب زوايا الشفة

التهاب زوايا الشفة هو حالة تتميز بتكسير غير طبيعي مؤلم في جلد الفم . في بعض حالات نقص الحديد ، يمكنك تطوير التهاب زوايا الشفة . عادة ما يصاحب تشقق الجلد تورم طفيف و احمرار و احتمال نزيف . إذا كان هذا الالتهاب غير محتمل ، قد يصف لك الطبيب الكريمات التي تخففه أو الستيروئيدات القشرية .

الحكة الشديدة

الحكة الشديدة في الجلد قد ترتبط في بعض الأحيان مع احمرار ملحوظ في المنطقة المتضررة . يسبب نقص الحديد حكة في كثير من الأحيان ، وفقا لمقال نشر في “ندوات في الأمراض الجلدية”  . على الرغم من أن هذه المشكلة خفيفة و لا تؤدي إلى مزيد من المضاعفات ،  ملاحظة هذا العرض جنبا إلى جنب مع الأعراض المعروفة الأخرى ،  يساعد الأطباء في تشخيص نقص الحديد . علاج نقص الحديد يساعد على تقليل الحكة .

علاج نقص الحديد

أسباب نقص الحديد تتراوح من النزيف المفرط إلى اتباع نظام غذائي منخفض في الحديد . علاج نقص الحديد يعتمد على عكس السبب الأساسي لفقدان الحديد ، و زيادة مستويات الحديد في الجسم عن طريق النظام الغذائي و تناول مكملات الحديد . تتوفر مكملات الحديد في أشكال متعددة إما أقراص أو كبسولات أو شراب أو حقن . و يفضل تناول فيتامين سي مع الحديد لأنه يساعد على زيادة امتصاص الحديد في الجسم . كما تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء و الكبد و الأسماك و الدواجن ، و كذلك الخضروات ذات الأوراق الداكنة و الفواكه و البقوليات .

يجب دائما إلقاء نظرة فاحصة على وصفة الطبيب – تناول مكملات الحديد التي قد لا تحتاج إليها ، أو أخذ جرعة كبيرة جدا ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *