أنواع عدوى العين البكتيري وطرق الوقاية منه

يمكن أن تكون عدوى العين جرثومية أو فيروسية أو فطرية، والأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات العين بسبب انخفاض الأكسجين الذي يصل إلى قرنياتهم والتراكم البكتري أو الفطري الناجم عن الفشل في تطهير عدساتهم اللاصقة بشكل صحيح .

عدوى العين الشائعة من البكتيريا

التهاب الملتحمة

هذا هو النوع الأول من عدوى العين التي تسببها البكتيريا، تعرف أيضًا باسم العين الوردية، وتدخل العدوى من خلال الملتحمة (الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العين)، وتشمل الأعراض وجود عين حمراء، مع إفرازات مائية يمكن أن تجعل عينيك تلتصق ببعضها، وينتشر التهاب الملتحمة بسهولة ، لذا من المهم اتخاذ احتياطات إذا كنت أنت أو أي شخص تعيش معه مصابًا بهذه العدوى .

التهاب القرنية

العدوى القرنية ، والمعروف أيضا باسم التهاب القرنية ، تدخل عينيك من خلال القرنية ، الكرة الواضحة في الجزء الأمامي من العين، والقرنية عادة ما تكون مرنة تماماً للمرض، لكن في بعض الأحيان تتمكن بعض البكتيريا والفيروسات من الدخول لأنها ممزقة أو مصابة بشكل ما .

قد تصاب بتلك العدوى عندما تتلامس العين مع الأشياء الملوثة (مثل العدسات اللاصقة القذرة) أو قد تصاب بعدوى من الاتصال بشخص آخر، هذه الأنواع من العدوى يمكن أن تكون مؤلمة، ستصبح عيناك حمراء وقد تصبح رؤيتك ضبابية، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى تندب، لذلك عليك رؤية طبيب العيون الذي سيكتب لك قطرات العين المضادة للبكتيريا .

شحاذ العين

شحاذ العين هو نتوء على الجفن يحدث عندما تدخل البكتيريا من جلدك إلى بصيلات الشعر الرموش، وعادةً ما تحدث الإصابات بسبب عدوى بكتريا المكورات العنقودية ، ولكنها غالباً ما تتحسن دون أي علاج ، خاصة بعد انفجارها، و قد تشمل الأعراض االاحمرار والتورم .

التهاب الجفن

تشمل أعراض التهاب الأجفان حرقان ، حكة ، تورم ، عدم وضوح الرؤية، وتشمل الأسباب الشائعة مشاكل في الغدد الدهنية في قاعدة الجفون، والالتهابات أو الحالات الجلدية الأخرى، وقد تتطلب الحالات الشديدة استخدام المضادات الحيوية أو الستيرويدات ولكن بالنسبة لمعظمها ، فإن النظافة الجيدة للجفن والتنظيف المتكرر يعمل على علاج الحالة .

قرحة القرنية

يمكن أن تسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات قرحة القرنية، وهي فوهة صغيرة في الجزء الأمامي من العين، تنتج عادةً عن عدوى، والناس الذين يرتدون العدسات اللاصقة هم أكثر عرضة لقرحة القرنية حيث قد يصادف وجود الفيروس خلف العدسة، وتشمل الأعراض الاحمرار، الشعور كما لو كان هناك شيء ما في العين، حساسية للضوء ورؤية ضبابية، وإذا واجهت هذه الأعراض، فراجع طبيب العيون الذي سيقدم لك المضادات الحيوية .

طرق حماية العينين من البكتيريا والجراثيم

العناية بعينيك لا تقل أهمية عن العناية بأي جزء آخر من جسمك، فيما يلي 7 طرق يمكنك من خلالها منع البكتيريا والجراثيم من الوصول إلى العينين :

– اغسل اليدين جيدا و في أغلب الأوقات .
– حيثما أمكن ، لا تشارك المناشف أو الوسائد أو مناديل الأقمشة مع أي شخص آخر .
– لا تشارك العدسات اللاصقة أو ملحقاتها مع أي شخص .
– لا تشارك دواء العينين أو قطرات العين مع أي شخص .
– احمِ العينين دائمًا في البيئات الأماكن البيئات المليئة بالأتربة .
– دائما قم بارتداء نظارات السلامة إذا كنت على اتصال مع المواد الكيميائية .
– تجنب لمس وجهك وعينيك، وإذا كنت بحاجة إلى وضع الماكياج حول عينيك، قومي بغسل يديك قبل وبعد التطبيق ، ولا تشاركي الماكياج أبدًا مع أحد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *