أدوات مدرسية تشكل خطورة على صحة الطفل

- -

أوشك موسم الدراسة على الابتداء ، وبدأ معظم الأهالي يسعون لشراء الأدوات المدرسية ، التي يجب مراعاة بعض الأمور عند شرائها ، ويجب كذلك مراعاة معايير السلامة واختيار أدوات صحية لا يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الطفل ، والأمر الذي يغفل عنه معظة الأباء هو أن بعض الأدوات المدرسية قد تضر بأبنائهم ، لذا وجب معرفة بعض الأمور عن الأدوات المدرسية وطريقة اختيارها .

 الأدوات المدرسية التي قد تشكل خطورة على صحة الأبناء

 حقيبة الظهر المدرسية

يجب الحرص عند اختيار الحقيبة المدرسية واختيار حقيبة مصنوعة من الألياف الصناعية مثل : النايلون والبوليستر ، أو الألياف الطبيعية مثل : القطن ، فبعض الحقائب المدرسية يتم تصنيعها من مواد تشكل خطورة على صحة الأبناء مثل : الفينيل ، أو البولي فينيل ، أو الحقائب اللامعة المصنعة من الفينيل ، والرصاص ، والفثالات التي يمكن أن تزيد من فرص الاصابة بحساسية الصدر ، والسكري ، وترفع نسب الاصابة بالسمنة ، واضطرابات في الغدد الصماء .

حافظات الطعام البلاستيكية

يوجد العديد من الحافظات المصنعة من الفينيل ، والذي يحتوي على نسب كبيرة من الفثالات حتى تعطي مرونة للبلاستيك أثناء التصنيع ، وكما سبق وذكرنا أم هذه المادة ضارة على صحة الطفل وتتسبب في اصابته بأمراض حساسية الصدر والربو ، بالإضافة لتسببها في انخفاض معدل الذكاء والتحصيل الدراسي ، كما يمكن أن تؤثر على صحة الطفل الانجابية في المستقبل ، وزيادة خطر الاصابة بالسكري ، فمادة الفثالات الكيميائية يمكنها اختراق الأطعمة المحفوظة في حافظة الطعام ، لذا يجب التأكد من وجود رقم 5 على الحاويات البلاستيكية ، وهو رقم يدل على أنها صحية خالية من الفثالات .

زجاجات الماء

هناك العديد من الزجاجات المصنعة من الرصاص ، على الرغم من تحريم هذه المادة دولياً ، الا أن بعض الشركات لازالوا يستخدموها على الرغم من تسببها في بعض الأمراض ، مثل : التسبب في أمراض فقر الدم ، والأوعية الدموية ، مما يؤثر كذلك على صحة القلب ، ويتم تصنيع تلك الزجاجات من  المواد الكيميائية التي يمكن أن تترسب في الماء مع الاستخدام المتكرر لها ، وهذه المواد تترسب في جسم الانسان وتتسبب في ظهور المشاكل الصحية مستقبلاً ، حيث تعد تلك الزجاجات غير مؤهلة للاستخدام المتكرر ، وكذلك يجب عند اختيار زجاجات الماء التأكد من وجود رقم 5 عليها .

 الحلقات المعدنية في المجلدات

يجب عدم شراء تلك الكشاكيل المصنعة من تلك الحلقات للأطفال في السن الصغير ، فيمكن بعد الامساك بها ، يقوموا بوضع يدهم في فمهم ، أو الامساك بالطعام ، وهو ما يمكن أن يتسبب في بعض الأمراض ، لذا يجب الحرص على استخدام مجلدات مصنعة من مواد أمنة على صحة الطفل ، ويجب البحث في مدونة التي يدون فيها الرموز ، والتأكد من خلوها من رقم 3 ، أو حرف V .

 الأوراق والدفاتر

يجب الحرص عند اختيار خامات ورقية جيدة، وغير مدورة بغاز الكلور الذي يساعد في جعل الأوراق أكثر بياضاً ، حيث تؤدي تلك الخامات والأوراق في التسبب بتلوث الهواء الذي يتنفسه الطفل ومن حوله لانبعاث غاز الكلور منها ، لذا يجب اختيار الأوراق المدون عليها PCF ، وتعني أنها تم معالجتها بدون الكلور ، كما أن المواد المدون عليها TCF تعني أنها خالية تماماً من الكلور .

 الألوان الشمعية

هناك العديد من شركات تصنيع الألوان الشمعية التي تستخدم مادة الأسبستوس ، والتي لها العديد من المخاطر والتي تصل خطورتها للتسبب بأمراض الرئة ، بل وتصل لسرطان الرئة ، وهي من المواد المحرم استخدامها دولياً ، ولكن لا زال بعض دول الشرق الأوسط تستخدمها لرخص ثمنها ، ويجب البحث عن علامة AP والتي تم توثيقها من قبل معهد الفن والمواد الإبداعية ACMI والتي تدل على انعدام  وجود مواد سامة بالألوان ، ويجب الحرص على اختيار الألوان المصنعة من الشمع الطبيعي بنسبة 100% .

 أقلام التحديد

يستخدم في صناعتها البنزين الذي يؤثر على التنفس ، كما يمكن أن يتسبب بالدوخة والصداع ، بالإضافة لذلك قد تستخدم بعض الشركات بعض المواد السامة المحرمة دولياً والتي يمكن أن تسبب اضطرابات في وظائف الكبد والكلى ، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ، فيجب الحرص على قراءة المدونات، والبحث عن علامة AP .

 مستلزمات الرسم والتلوين

يجب الحرص على خلو المدونات من وجود CL ، والتي تعني أنها تحتوي على بعض المواد الضارة . والحرص على وجود أي علامة من : AP ، أو CP  ، أو  HL  والتي تشير جميعها أنها مكونات صحية خالية من أي مكونات ضارة أو محرمة دولياً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *