سبب تسمية البحر المتوسط بحر الروم قديما

- -

بحر الروم هو أحد الأسماء التي أطلقت على البحر المتوسط قديما ، حيث  أقيمت عليه مجموعة من الحضارات القديمة ، وكان يعتبر أسرع طريق لمرور التجارة من التجار الفينيقيين، وكانت كلا من اليونان و قرطاج وروما وصقلية يتنافسون على السيطرة على البحر المتوسط وشواطئه

سبب اطلاق اسم بحر الروم على البحر المتوسط قديما

تم إطلاق اسم بحر الروم على البحر المتوسط في القدم بسبب سيطرة الإمبراطورية الرومانية عليه لفترة طويلة جدا، كما أطلق عليه أيضا اسم بحر روما ، وكان الروم يسمونه   ماريه نوستروم ، ومعناها بحرنا .

ويطلق العرب عليه الدول الأوروبية أيضا اسم البحر المتوسط، ويسمى باللغة العبرية  هايام هاتيخون، أي البحر المتوسط ، أما الأتراك فيسمونه أكدنيز وتعني أيضا البحر المتوسط  .

تمكنت الامبراطورية البيزنطية والعرب من السيطرة على البحر الابيض المتوسط  ، ثم سيطرت النجارة الايطالية مثل برشلونة وجنوة والبندقية على المنطقة ، وكان ذلك في الفترة ما بين القرن الحادي عشر والقرن الرابع عشر ، وحدث تنافس بين العرب والإيطاليين للسيطرة على البحر المتوسط والتفوق البحري ، وفي نهايات القرن الخامس عشر تم افتتاح طريق رأس الرجاء الصالح .

في عام ١٨٦٩ تم افتتاح قناة السويس ، وزادت أهمية البحر المتوسط ، حيث عمل كحلقة وصل إلى ناحية الشرق .

موقع البحر المتوسط  

يمتد البحر المتوسط من المحيط الأطلسي غربا حتى قارة آسيا شرقا ، وقد أطلق عليه البحر المتوسط لأنه يقع في منتصف ثلاث قارات هي آسيا وأوروبا وأفريقيا ، حيث يفصل قارة أوروبا عن قارة افريقيا .

يقع البحر المتوسط بين خط طول 5° 50’غرباً و 36 درجة شرقاً، ويقع أيضا بين دائرة عرض  30 درجة و 46 درجة شمالاً

ويقع مضيق جبل طارق في الجزء الغربي من البحر المتوسط ، حيث يفضل المضيق بين المغرب واسبانيا على شواطئ خليج اسكندرون بحوالي أربعة. آلاف كيلو متر في الساحل الجنوبي الغربي لتركيا

يبلغ طول البحر المتوسط على السواحل الجنوبية لكرواتيا وليبيا حوالي ٨٠٠ كم ، كما تبلغ مساحته لبحر مرمرة حوالي 2،510،000 كم2 شاملاً.

مناخ البحر الأبيض المتوسط

يتميز مناخ البحر الأبيض المتوسط بأنه يكون معتدل وهادئ جاف وحار نسبيا في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فغالبا ما يكون عاصف ورطب ، وفصل الخريف يكون قصير جدا، أما فصل الربيع فيكون موسما انتقاليا .

تتوزع الأمطار في البحر المتوسط تكون متوزعة ومتغيرة ، وليست متوقعة ، فيصل هطول الأمطار على الساحل الدلماسي لكرواتيا والمناطق الجبلية الساحلية إلى جوالي 2500 ملم سنويا ، كما يبلغ طوله على  الساحل الشمالي الأفريقي من مدينة قابس في تونس وحتى مصر حوالي 250 ملم من الأمطار سنويا، وهذا شئ نادر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *