طرق تدريس الحروف للصف الأول الابتدائي

يعتبر تعليم الأبجدية أساسي لتعلم القراءة والكتابة، حيث يبدأ الأطفال في إظهار اهتمامهم في تعلم الحروف الأبجدية  في بداية التحاقهم بالصف الاول الابتدائي، حيث يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة بينما يحتاج الآخرون إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الحروف، وهناك بعض الطرق المفضلة لتعليم الحروف الأبجدية إلى الصغار.

طرق لتعليم الحروف الأبجدية للصف الأول الابتدائي

أغاني الحروف

يمكن تقديد بعض الأغاني الخاصة بالأبجدية للطفل، حيث يعتبر هذه الطريقة من الطرق الممتعة في التعلم، ويمكن الغناء للأطفال أو تشغيل الاغاني لهم في الفصل ويبدئون في الغناء بشكل طبيعي، ويمكن استخدام بعض الاقراص المضغوطة التي يحتوي على أغنية حول الحروف الأبجدية والأصوات التي يقوموا بها، مما يساعد الطفل في تعلم الحروف .

قراءة الكتب الأبجدية

يمكن للمعلم قراءة بعض أنواع كتب الأبجدية الخاصة للأطفال ومشاهدة الحروف والتعرف عليها وقرأتها أكثر من مرة، مما وسيساعد التكرار الطفل على تعلم الحروف الأبجدية في سن مبكرة، واختيار الكتب التي تحتوي على ألوان مبهجة وصور للحيوانات والاشكال، واختيار مجموعة متنوعة من الكتب، وهي تعتبر من الطرق الممتعة للكثير من الاطفال.

الكروت الملونة

يعتبر استخدام الكروت الملونة هو أحد الوسائل الرائعة التي تقديم وسيلة تعليم للأطفال، وهي تشبه كتب الابجدية فكل كارت مرسوم عليه حرف من حروف الابجدية وحيوان أو أحد الاشكال، ويمكن استخدامها كلعبة تعليمة للأطفال، حيث يمكن توزيعها على الاطفال وكل طفل يقول الحرف الذي معه ويكتبه على السبور أو يمثل صوت الحيوانات التي معه.

الحروف المجسمة

تعتبر الحروف المجسمة هي جزء من نهج مونتيسوري وهي من الوسائل الجيدة لتعلم الحروف الابجدية والقراءة.، وتوفر هذه الطريقة التعلم عن طريق اللمس والنظر إلى الحروف والاستماع إلى نطق الحرف، واستخدام أكثر من حاسة في التعلم مما يعمل على مساعدة الأطفال على تعلم الحروف الأبجدية، ويمكن تدريسها على ثلاث مراحل

 المرحلة الأولى : هي تقديم الحروف وإظهارها للأطفال، ويطلب منهم تتبع الحروف باليد وقراءة كل حرف وترديده أكثر من مرة وهذه أفضل طريقة لتعليم الحروف الأبجدية للأطفال هي قراءة الحرف أكثر من مرة على الطفل، لذلك في كل مرة يتتبع الاطفال فيها الحروف يقرأ المعلم الحرف بصوته ويردده الاطفال معه.

المرحلة الثانية : هي الطلب من الطفل التعرف على كل الحروف بمساعدة زملائه، والتعرف على الأشكال والحيوانات المختلفة التي مع كل حرف.

المرحلة الثالثة : هي جعل الطفل أن يحاول كتابة الحروف بعد انظر للحروف المجسمة التي معه، ثم كتابة الحروف بدون النظر للحروف، ويمكن أن يستمر التعريف لعدة مرات ولكنها من طرق التعلم المضمونة، فعند استخدام الحروف المجسمة فإن الطفل يقوم بتعلم أربعة أشياء هم شكل الحرف، وأحد الكلمات التي يبدأ بها، وكيفية كتابته الحرف ، وطريقه نطقه .

استخدام الألغاز الأبجدية

يعتبر تدريس الحروف الابجدية لطلاب الصف الاول الابتدائي عن طريق استخدام الالغاز من الطرق الرائعة والممتعة للأطفال، حيث يتفاعل الكثير من الاطفال باستخدام هذه الالعاب، فيمكن للمعلم سرد قصة على أحد الحيوانات وعند التعرف على هذا الحيوان يظهر له صورة أنيقة تحمل ألوان مبهجة  واظهار صورة أخرى للحرف الذي تبدأ به هذه الكلمة ، وهي من الطرق الرائعة للتعرف على المفردات والمهارات اللفظية بجانب الحروف الابجدية.

أعادة كتابة الحروف

هناك بعض الكتب المخصصة لتعلم الحروف الابجدية، ويتم فيها ظهور الحروف على هيئة نقاط وعلى الطفل القيام بإعادة كتاب كل حرف ، وهذه الطريقة من الطرق الرائعة لتعليم الصغار كيفية كتابة الحروف الأبجدية.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *