فوائد تمرين البلانك لشد البطن

- -

Plank هو تمرين من تمارين القوة الأكثر شيوعا، والتي تقوم على تقوية عضلات البطن بشكل مباشر، ويستفيد منها الظهر وبعض من عضلات الكتف بشكل غير مباشر، حيث أنها تشترك في مجموعات عضلية متعددة في وقت واحد، ويتم تنفيذه بواسطة الاستلقاء على البطن ومن ثم رفعها عن الأرض والاعتماد على الراحتين أو المرفقين مع الحفاظ على استقامة الجسم، ويرى خبراء في اللياقة البدنية أن القدرة على القيام بهذا التمرين لمدة دقيقتين تميز بين اللائق بدنيا وغير اللائق .

فائدة تمرينات بلانك لشد البطن 

سوف يساعد تمرين بلانك في بناء عضلاتك الأساسية الداخلية العميقة التي تضع الأساس لهذه النظرة المكونة من ست عضلات، وعندما تصبح عضلات بطنك أقوى، سيشدد الجزء الأوسط .

وبخلاف تمارين البطن التقليدية التي تركز على تقسيمة عضلات البطن الخارجية، فإن البلانك تعمل على عضلات البطن الداخلية، ما يساهم بفاعلية في بطن  منغم ومنحوت، عليك فقط ممارسة تمرين عضلات البطن الداخلية كما في بلانك .

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه من أجل الحصول على القيمة المطلقة ” العضلات الست”، يجب عليك التخلص من الدهون، بالنسبة للرجال الذين قد تكون الدهون في أجسامهم حوالي 6 في المئة، والنساء حوالي 9 في المئة، لأن وجود هذه الدهون يقف حائلا أمام رؤية هذا المظهر الكلاسيكي للعضلات الست، كما أن الدهون غير صحة على الإطلاق .

فوائد أخري لتمرين بلانك

لقد أصبحت تمارين بلانك ذات شعبية متزايدة لأسباب وجيهة : فهي تعمل – إلى حد كبير – على إشراك مجموعات عضلية متعددة في وقت واحد، ومن الفوائد التي يمكنك توقعها من إضافة هذا التمرين إلى روتينك اليومي .

تقليل آلام الظهر

تعمل تمارين بلانك على تقليل آلام الظهر لأنها تقوّي عضلات البطن، التي لها تأثير جانبي لطيف لتقليل ألم الظهر، كما أن تمارين بلانك تقوي عضلات الظهر خاصة تلك الموجودة في أعلى ظهرك .

ولأن ممارسة تمارين بلانك تتطلب الحد الأدنى من الحركة أثناء القيام بها فإن جميع طبقات اللفافة البطنية يتم تقويتها ، والتي بدورها تساعد على تقليل ألم أسفل الظهر .

في حين أن بعض التدريبات للعمل على تقوية البطن يمكن أن تؤذي الظهر، بينما تمرين بلانك يساعد بالفعل على تقوية عضلات الظهر العلوية .

المرونة

أثناء بناء القوة، تزيد تمارين بلانك من المرونة في مجموعات العضلات الخلفية، لأن العضلات حول كتفيك وكتف الترقوة وأعلي الظهر سوف تتوسع، وكذلك أوتار الركبة وحتى أقواس قدميك وأصابع قدميك .

إذا قمت بعمل تمرين بلانك جانبي، يمكنك أيضًا تمديد الجوانب ( خاصة إذا قمت بتمديد ذراعك على رأسك تمشيا مع جسمك )، ولزيادة فوائد التمدد، جرِّب تمرين بلانك هزازً .

تحسين مزاجك

تقريبًا كل تمرين لديه القدرة على اعطائك دفعة مزاجية، وبلانك ليست استثناء، وعلى الرغم من ذلك، فإن تمارين بلانك فريدة من نوعها من حيث أنها تساعد على التمدد ، وفي النهاية ترخي مجموعات العضلات التي غالباً ما تصبح قاسية ومتوترة من الجلوس لفترات طويلة، وإن إطلاق التوتر الذي توفره تمارين بلانك يعزز روحك .

تحسين توازنك وأوضاع حركتك

تعتبر تمارين بلانك ذات الامتدادات مفيدة بشكل خاص لبناء التوازن ، وكذلك التي يتم تنفيذها على كرة ثبات لاختبار توازنك وتقويته .

تعمل تمارين بلانك على جميع العضلات التي تحتاجها للحفاظ على الوضعية الصحيحة، مثل ظهرك ، وصدرك ، وكتفيك ، وعنقك، وإذا كنت تقوم بعمل تمارين بلانك بشكل منتظم، فستجد أنك قادر على الجلوس أو الوقوف بثبات بسهولة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *