كيفية الحد من الاطعمة الحمضية خلال النظام الغذائي

- -

إذا كنت عرضة للمشاكل الصحية المرتبطة بالحموضة ، فمن الضروري اتباع نظام غذائي يساعدك على البقاء بعيدا عن الأطعمة التي قد تزيد الحموضة ومشاكل المعدة الأخرى ، ويعتبر إجراء بعض التغيرات على النظام الغذائي أفضل طريقة للسيطرة على الحموضة .

يكمن المفتاح هنا في التعرف على الاطعمة الحمضية ، وعندما نتحدث عن المواد الحمضية ، فإننا نعني اخذ قيمة PH في الاعتبار ـ تشير القيمة 0 إلى ارتفاع المستوى الحامضي ، والقيمة 7 تشير إلى محايد ، بينما 14 تشير إلى القلوية .

الأطعمة الحمضية

الأطعمة التي لديها قيمة 4,6 أو أقل تعتبر حمضية بطبيعتها ، وبشكل عام ، الفواكه الحمضية لديها مستوى PH منخفض ، وبالتالي تعتبر حمضية ، وجسم الإنسان لديه مستوى منتظم من PH يتراوح ما بين 0-14 ، القليل من PH قلوي ، حوالي 7,35-7,45 ، وهو يعد مثاليا لصحة الإنسان ، ومستوى PH العالي يمكن أن يسبب القلاء ، الذي قد يسبب مشاكل صحية مثل التخبط ، وخز العضلات والغثيان ، ، وعلى الجانب الآخر الحماض يمكن أن يسبب صعوبة التنفس ، الصداع والتعب .

ماذا تفعل الأطعمة الحمضية في جسم الإنسان

لقد ظهرت فرضية تسمى فرضية “الرماد الحمضي”. يطلق عليه ذلك على أساس حقيقة أنه عندما يقوم الجسم باستقلاب الطعام ، فإن البقايا الكيميائية التي تُركت وراءها تُسمى “الرماد”. عندما تترابط هذه المادة المتبقية مع السوائل في الجسم ، يمكن أن تتحول إلى حمضية أو قلوية في الطبيعة مما يسبب ردود فعل مختلفة في الجسم.

يمكن للأغذية التي تمتلك المواد المكونة للحامض أن تجعل درجة الحموضة في الدم منخفضة. هذا يتسبب في تراكم الحمض. ثم يتم تعويض هذه الخسارة عن طريق ترشيح الأجزاء القلوية في الجسم ، مثل جزء الكالسيوم. ثم تفرز في البول.

ومن ثم تقرر أن استهلاك الأطعمة الحمضية لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى فقدان معادن ، والتي يمكن أن تسبب في نهاية المطاف مشاكل صحية مثل هشاشة العظام. إن الحد من تناول الأطعمة الحمضية يمكن أن يحافظ على صحة العظام بالإضافة إلى الوقاية من حصى الكلى وتقليل أعراض الارتجاع الحمضي .

الاطعمة عالية الحموضة ومستوى PH

يجب تجنب الأطعمة ذات المستويات الحمضية العالية. الأطعمة الحمضية يمكن أن تفاقم اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الجزر الحمضي. فيما يلي قائمة الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتجاع المريء وحمض الجزر. هذه المواد الغذائية لديها مستوى الرقم الهيدروجيني  PH أقل من 4.6.

السكر .
– السمك .
– الاطعمة المصنعة .
– الحبوب .
– عدد قليل من منتجات الحليب .
– اللحوم مثل الديك الرومي واللحم البقري .
– الصودا والمشروبات السكرية .
– الاطعمة عالية البروتين .

الفواكه الحمضية ومستوى ال ph

بعض الفواكه وعصير الفواكه حمضية أيضا ، وتعتبر الفواكه الحمضية حامضية لأن لديها مستوى PH منخفض .

– اللايم 2-2.8 .
– التوت الأزرق 3.12-3,33 .
– التفاح 3,30-4 .
– عصير الليمون 2-2,6 .
– العنب 2,90-3.20 .
– الاناناس 3.20-4 .
– الخوخ 3.30-4,05 .
– البرتقال 3,69-4.34 .

الأطعمة منخفضة الحمضية ومستوى الPH

الأطعمة القلوية أو منخفضة الحمضية تساعد في الحد من فقدان العضلات ، تحسن اليقظة وتقوي الذاكرة ، والأنواع التالية هي قائمة بالأطعمة منخفضة الحمضية اتي يجب تضمنيها خلال النظام الغذائي .

– الصويا والتوفو .
– معظم انواع الخضروات .
– الفاصوليا والعدس .
– الحليب والزبادي غير المحلى .
– الشاي العشبي .
– الدخن .
– الأعشاب والبهارات (باستثناء الخردل والملح وجوزة الطيب) .
– زيت الزيتون .
– الأفوكادو ، المكسرات والبذور .

قائمة بالخضروات الجيدة للصحة ومستوى PH الخاص بها

– البروكلي 6.30-6.85 .
– المشروم 6-6.70 .
– الملفوف 5,20-6,80 .
– الشمندر 5.30 – 6,60 .
– الذرة 5,90 -7,50 .

كيف يساعد النظام الغذائي القلوي

الفكرة الأساسية وراء اتباع نظام غذائي قلوي هي أن الطعام الذي تأكله و ph المقابل له تأثير على درجة حموضة جسمك. اعتمادا على قيمته للأطعمة التي تأكلها ، يمكن لجسمك اتخاذ موقف إيجابي أو سلبي.

إن الأيديولوجية وراء خبراء التغذية الذين يوصون باتباع نظام غذائي قلوي هي أن صحتك يمكن أن تتحسن بشكل ملحوظ إذا استبدلت الأطعمة التي تحتوي على الأحماض مع الأطعمة القلوية. عند تناول الأطعمة التي تحتوي على رماد حمضي ، يتحول جسمك إلى حامضي ، مما يخلق مشاكل صحية مثل ارتجاع الحمض.

من ناحية أخرى ، عندما تتناول الأطعمة التي تحتوي على رماد قلوي ، يصبح جسمك قلوياً. إذا كنت ترغب حقا في تجديد جسمك ، فاختر أن تصبح قلويًا لمدة 30 يومًا على الأقل. حيث التمسك بتناول الأطعمة القلوية الداعمة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *