أمور لا تقوم بها بعد تناول الطعام

يقوم بعض الأفراد بعد تناول الطعام ببعض العادات الخاطئة وهم لا يعرفون أن هذه العادة تسبب لجسمه الضرر، ولهذا سوف نوضح لكم بعض العادات الخاطئة التي يقوم بعض الأفراد بعد تناول الطعام مباشرة حتى يتم الانتباه لعدم فعلها.

أمور يجب تجنبها بعد تناول الطعام

التدخين بعد الأكل مباشرة

الكثير من الناس يعرفون مدى الأضرار التي تلحق بهم بسبب التدخين، وبالرغم من ذلك لا يمتنعون عن هذه العادة السيئة.

ولكن يجب أن يعرف المدخن أن تناول السجائر بعد الأكل مباشرة يضر الجسم بشكل كبير؛ لأنه يعيق عملية الهضم بشكل سليم، وفي نفس الوقت يؤدي إلى صعوبة امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بشكل أعلى.

وتشير الكثير من الدراسات أن تدخين سيجارة بعد الأكل مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر على مدار اليوم، وتزيد من فرصة إصابة المعدة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.

تناول الفاكهة بعد الأكل

الكثير من الناس اعتاد على تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة، وهذا يتسبب في وجود بعض المشاكل في المعدة مثل؛ حرقة المعدة، سوء الهضم.

ولذلك فإن أفضل وقت لتناول الفاكهة هو قبل الأكل بساعتين على الأقل، ويجب أن يكون ذلك على معدة فارغة لأن الفواكه تتطلب أنزيمات مختلفة من أجل عملية الهضم.

كذلك السكريات الموجودة في الفاكهة مثل الفركتوز تحتاج إلى المزيد من الوقت حتى يمكن استيعابها بشكل كامل والقيام بهضمها.

كذلك تناول الفاكهة بعد الأكل بفترة كافية تسمح للجسم امتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة بالفاكهة ومنها الألياف والسكريات دون إعاقة عملية امتصاص العناصر الغذائية التي تم تحويلها من الطعام.

النوم بعد تناول الأكل مباشرة

الكثير من الأشخاص أعتاد على الذهاب إلى النوم بعد تناول الأكل مباشرة، وهذا يسبب لهم الكثير من المشاكل مثل؛ الحرقة في المعدة، الاضطرابات في النوم، الانتفاخ.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين قضوا فترة قبل الذهاب إلى النوم هم أقل عرضة للتعرض الى السكتات الدماغية عن الأشخاص الذين ينامون بعد تناول الأكل مباشرة.

لذلك لا يجب النوم بعد تناول الطعام إلا بعد مرور ثلاث ساعات على الأقل من تناول الطعام وخاصة بعد وجبة العشاء.

الاستحمام بعد تناول الطعام

لا يفضل الاستحمام مباشرة بعد تناول الطعام؛ لأنه يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين، وبالتالي يحد من وصول الدم بشكل كافي إلى المعدة، مما يعيق عملية الهضم ويؤدي إلى الألم في المعدة، والإصابة بعسر الهضم.

شرب الشاي بعد تناول الطعام

يجب أن يتم شرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبة الطعام لأن الشاي يحتوي على بعض المواد التي تساعد في امتصاص الحديد في الجسم.

الشاي يحتوي على حمض التانيك الذي قد يرتبط مع الحديد والبروتينات في الطعام بشكل عكسي لهذا يجب الابتعاد عن شربه بعد تناول الطعام مباشرة.

وقد ثبت أن معظم الحالات التي يتم فيها تناول الأشخاص الشاي بعد الطعام مباشرة قد تم لهم حدوث انخفاض بنسبة 87% من امتصاص الحديد في الجسم.

نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وهذا يرافقه شحوب في البشرة، مع فقدان الشهية، ووجود بعض الألم في الصدر، برودة في الأطراف، والإصابة بالضعف العام.

المشي بعد الأكل

قد يعتقد بعض الأشخاص أن ممارسة المشي بعد الأكل يساعد في هضم الطعام، ولكن هذه فكرة خاطئة لأن المشي بعد الطعام مباشرة يؤدي إلى ارتجاع المريء والتسبب في عسر الهضم.

المشي مفيد بعد تناول الأكل بساعة على الأقل؛ لأنه في هذه الحالة يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم، وتحسين عملية الأيض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *