تعليم الطفل الكتابة بخطوات سهلة

- -

قد تجد بعض الأمهات صعوبة في تعليم أبنائها القواعد السليمة للكتابة ، وخاصة في سن ما قبل دخول المدرسة ، الأمر الذي يسبب لها الضيق والقلق ، وسوف نوضح في مقالنا بعض الخطولت البسيطة والسهلة ، والتي قد تساعد العديد من الأمهات في اجتياز تلك المرحلة  .

وخاصة نجد أن الأطفال الصغار يميلون لتجربة كل ما هو جديد ، ويرغبون بشدة في الامساك بالقلم ، ومحاولة الكتابة ، على الرغم من كونهم يجهلون الرموز الحقيقية لتلك العملية ، إلا أن تلك الخطوط العشوائية والتي يقوموا برسمها تمثل لهم انجاز رائع .

طرق تساعد الطفل على تعلم الكتابة

أولا يجب أن تتعلم الأم الصبر في هذه المرحلة ، فتعلم الطفل الكتابة ليس بالأمر الهين ، وإنما يحتاج لبذل الجهد ، حيث لا يمكن أن يتقن الطفل الكتابة بدون الممارسة المستمرة والتي تؤتي ثمارها مع الوقت ، ويجب الحرص على القيام ببعض الخطوات ، وهي :

1 – تقوية أيدي الأطفال

يجب الحرص على تقديم بعض الألعاب للطفل والتي تساعد على تقوية عضلات اليدين ، مثل الألعاب المطاطية ، وألعاب الصلصال ، والتي يمكن من خلالها الطفل الامساك بها والضغط عليها مما يساعد بتقوية يديه بشكل جيد .

2 – توفير الأدوات اللازمة للكتابة

يجب أن تحرص الأم على توفير بعض الأدوات التي يستخدمها الطفل في مراحل تعلمه الأولى ، كشراء بعض الأقلام الملونة الصحية والخالية من أي مكونات سامة ، والأوراق الخالية من الكلور ، بالإضافة لتوفير طاولة صغيرة يستطيع الطفل الجلوس عليها بوضع أكثر راحة .

3 – الكتابة أمام الطفل

لكي تستطيع الأم تحفيز طفلها على تعلم الكتابة ، يجب عليها تخصيص بعض الوقت التي يمكنها فيه الكتابة أو الرسم أمام الطفل ، حيث يميل الطفل لتقليد الأباء في كل ما يقومون به ، بالإضافة لاستخدام الألوان المبهجة والرسومات التي يمكنها أن تجذب اهتمام الأطفال ، وتزيد من رغبتهم في تعلم الكتابة .

خطوات تعليم الطفل الكتابة

لكل طفل مرحلة خاصة به يمكن الأم اكتشافها لتعليم طفلها الكتابة فيها ، حيث تختلف قدرات كل طفل عن الأخر ، والفترة التي يستطيع فيها الطفل تعلم القراءة يمكن أن تبدأ عامة بعد اتمام الطفل عامه الثالث ، ولا يجب أن تقلق بعض الأمهات اللاتي لم يلاحظن استجابة أإبنائهم فقد تمتد تلك الفترة حتى بلوغ الطفل 5 سنوات ، وهناك بعض الخطوات الأساسية لتعلم الطفل الكتابة ، وهي :

1- السماح للطفل بتجربة الكتابة

يجب أن تسمح الأم لطفلها بتجربة الكتابة بمجرد وصوله لمرحلة المشي والقدرة على الامساك بالأشياء ، فقط يتم اعطاء الطفل القلم والورق وتركه ليقوم بالمهمة كما يشاء ، حيث لا يمكن توجيه لكتابة أي شئ في تلك المرحلة ، وإنما مجرد معرفة بالشئ .

2- تشكيل الأحرف والأقلام

يمكن أن تنجح فكرة تشكيل الأحرف والأرقام باستخدام الصلصال الطبي وعمل مجسمات لها ، فيستطيع الطفل معرفة أشكال الحروف والأرقام بدون ملل ، فتكون عملية التعلم أكثر متعة ، ومناسبة لسن الطفل ، الذي يميل للعب في هذه الفترة من عمره .

3 – مشاهدة مقاطع فيديو تعليمية

عادة ما ترتبط تجربة تعلم الكتابة بالعين ، فيمكن للطفل أن يتعلم أشكال الحروف ، والأرقام  من خلال رؤية بعض الفيديوهات التعليمية ، التي تساهم في عملية تعلم الطفل للحروف والأرقام قبل كتابتها ، فيمكن للأم الاستعانة ببعض المقاطع التعليمية الشيقة والمتوفرة على شبكة الإنترنت بكثرة ويمكن الاختيار من بينها .

4- الكتابة بخط كبير وواضح

يجب أن تستخدم الأم الألوان المبهجة وكتابة الحروف والأرقام بخط واضح وكبير ، مما يجعل عملية تقليد الطفل لتلك الرموز سهلة وممتعة ، ويجب على الأم تكرار النطق بالحروف والأرقام ، حتى يستطيع الطفل الربط بين أشكال الحروف والأرقام  واسمائهم .

5 – التعليم بالنقاط

يمكن عمل نقاط على شكل الحرف ، وهناك بعض الطرق التي تبدأ باستخدام النقاط للحرف الأول من اسم الطفل لتحفيز الطفل على التعلم أسرع ، وتقوم الأم بمساعدة الطفل في السير على النقاط ، ويمكن أن يتم عمل اطار للحرف أو الرقم لكي يستطيع الطفل تلوينه عقب الانتهاء من توصيل النقاط ببعضها .

6- التكرار

يجب أن تقوم الأم بتكرار الحرف والرقم مرات عديدة ، حتى يثبت شكل الحرف واسمه في ذهن الطفل ، فالتركيز على كل حرف ورقم أمر ضروري لاتقان الطفل المعرفة بهم وحفظهم ، ويجب أن يعيد الطفل الكتابة عدة مرات

7 – مدح الطفل وتشجيعه باستمرار

عند كتابة الطفل لأي حرف أو رقم ، يجب أن يحصل على التشجيع الكافي من التهليل والتصفيق الذي يشعره بأهمية ما أنجزه ، وعند الخطأ يجب الصبر وعدم تعنيف الطفل ويجب محاولة تبسيط الأمر أكثر حتى يستطيع الطفل اتقانه .

8- عدم الضغط على الطفل

الامساك بالقلم لفترة طويلة قد يؤدي لضغط الطفل على أصابعه مما يشعره ببعض الألم ،وهنا يجب على الأم مراعاة ذلك ، حتى لا تتسبب في ألم طفلها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *