الأطعمة والمشروبات الممنوعة نهائيا طول مدة الحمل

- -

ان فترة الحمل من اكثر الفترات الحساسة في حياة المرأة، وأيضا من اهم الفترات التي يجب على الحوامل تناول الوجبات الصحية بها، كما يجب عليهن تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة، لذا فعلى الام الحامل تجنب تلك الأطعمة الضارة حتى لا نضر الام او الجنين، واليوم سنتعرف على بعض تلك الأطعمة.

الأطعمة والمشروبات الضارة اثناء الحمل

1_ السمك الغير مطبوخ

يمكن للأسماك النيئة وخاصة المحار ان تسبب الكثير من العدوى والتي يمكن ان تتسبب في الإصابة بالفيروسات، او البكتيريا، وبعض هذه العدوى لا تؤثر الا على الام ويصيبها بالجفاف والضعف، ولكن قد تنتقل العدوى الأخرى الى الجنين وتؤدي الى عواقب خطيرة او حتى مميتة، كما ان النساء الحوامل يمكن ان يتم اصابتهم بالتهاب الليستيريا

واحتمالية إصابة الأم بتلك العدوى للام الحامل هي 20 في المئة، ويمكن نقل الليستيريا الى الجنين عن طريق المشيمة، ويمكن ان يؤدي الى الولادة المبكرة او الإجهاض، لذلك يتم نصح السيدات الحوامل بعدم تناول السمك والمحار النيئ، ويشمل ذلك اطباق السوشي.

2_ اللحم النيئ

ان تناول اللحم الغير مطبوخ قد يؤدي الى خطر الإصابة بالعدوى بالكثير من البكتيريا، فقد تؤدي البكتيريا الى مشاكل على صحة الجنين، وربما يؤدي الى الولادة المبكرة او مرض عصبي حاد كما يمكن ان يؤدي الى موت الجنين، وقد يؤدي الى إصابة الجنين الى التخلف العقلي او العمى او الصرع ايضا، لذا لاينبغي تناول اللحم الغير مطبوخ، بما في ذلك لحم البرغر واللحم المفروم والدواجن.

3_ البيض الخام

ان البيض الخام يمكن ان يصاب بالسالمونيلا، والتي يمكنها ان تصيب الام وتؤدي الى بعض الاعراض منها الحمى والغثيان والقيء وأيضا تشنجات المعدة والاسهال، ونادرا ما يحدث تقلصات في الرحم مما يؤدي الى ولادة مبكرة او ولادة الجنين ميت، لذا يجب على الام الحامل التأكد من طهي البيض جيدا قبل تناوله.

4_ الكافيين

يعتبر الكافيين من اكثر المواد التي تؤثر في نفسية الانسان بشكل عام، كما يوجد الكافيين في كثير من المشروبات في القهوة والشاي وأيضا المشروبات الغازية والكاكاو، لذا ينصح الأمهات الحوامل الحد من تناول الكافيين الى اقل من 200 ملغرام في اليوم والتي تعادل حوالي كوبين او ثلاث اكواب من القهوة، وذلك لان الكافيين يتم امتصاصه بسهولة وانتقاله بسرعة الى المشيمة والجنين.

5_ الحليب والجبن الغير مبستر

يمكن للحليب الغير مبستر على مجموعة كبيرة من البكتيريا الضارة، بما في ذلك الليستيريا والسالمونيلا، وينطبق نفس الشيء على العصير الغير مبسترن فهو أيضا معرض للتلوث بالبكتيريا، فهي أيضا تؤدي الى كثير من العواقب التي يمكن ان تؤدي الى وفاة الجنين، وذلك لان البسترة هي الطريقة الأكثر فاعلية لقتل البكتيريا الضارة ولكن دون تغيير القيمة الغذائية للمنتج.

6_ الكحول

ينصح النساء الحوامل بتجنب شرب الكحول تماما، لانه يزيد من خطر الاجهاد، فحتى الكمية القليلة من الكحول يمكن ان تؤثر سلبا على نمو دماغ الاطفال، وقد يمكن ان تؤدي الى بعض تشوهات في وجه الطفل وعيوب في القلب وأيضا الإصابة بالتخلف العقلي، ونظرا لانه غير صحى نهائي لصحة الام او الجنين لذا ينصح الام بعدم تناول أي حكوليات اثناء فترة الحمل.

7_ المنتجات غير المغسولة

قد يكون سطح الفواكه والخضروات غير المغسولة أو غير المقشرة ملوثًا بالعديد من البكتيريا والطفيليات .

وتشمل هذه الملوثات التوكسوبلازما ، والإشريكية القولونية ، والسالمونيلا والليستيريا ، والتي يمكن الحصول عليها من التربة ويمكن أن يحدث التلوث في أي وقت أثناء الإنتاج أو الحصاد أو المعالجة أو التخزين أو النقل أو البيع بالتجزئة.

معظم الرضع المصابين بالتوكسوبلازما أثناء وجودهم في الرحم لا تظهر عليهم أية أعراض عند الولادة. ومع ذلك ، قد تظهر أعراض مثل العمى أو الإعاقة الذهنية في وقت لاحق في الحياة.

ما هو أكثر من ذلك ، وجود نسبة صغيرة من الأطفال حديثي الولادة المصابين لديهم تلف خطير في العين أو الدماغ عند الولادة.

أثناء الحمل ، من المهم جدًا تقليل خطر العدوى عن طريق الغسل أو التقشير أو طهي الفواكه والخضروات

8_ أغذية الجانك فود

الحمل هي مدة نمو سريع نتيجة لذلك ، تحتاج النساء الحوامل إلى كميات متزايدة من العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، بما في ذلك البروتين وحمض الفوليك والحديد.

ومع ذلك ، على الرغم من أنك تتناول طعامين أساسًا ، فإنك لا تحتاج إلى ضعف السعرات الحرارية ، يجب أن يكون ما يقرب من 350 إلى 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل كافياً ويجب أن يتكون النظام الغذائي الأمثل للحمل أساسًا من أطعمة كاملة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية لتلبية احتياجات الأم والطفل .

في حين أن بعض زيادة الوزن أمر ضروري خلال فترة الحمل ، فقد تم ربط زيادة الوزن الزائد لكثير من المضاعفات والأمراض. وتشمل هذه زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل ، فضلا عن مضاعفات الحمل أو الولادة. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بطفلك الزائد.

هذا يسبب مشاكل صحية على المدى الطويل لأن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن من المرجح أن يصبحوا بالغين ويعانون من زيادة الوزن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *