أهم الأطعمة الغنية بالبرولين وفوائدها للجسم 

البرولين هي مركبات عضوية موجودة في كل خلية من جسم الانسان، وهو أيضا موجود في الكثير من الأغذية النباتية والحيوانية، ويتم تقسيم هذه المركبات في الغذاء الى  حمض اليوريك اثناء عملية الهضم، كما ان لها دور هام في تركيب الحمض النووي، ولكن الفائض منها يمكن ان يؤدي الى نقرس وغيرها من الامراض الخطيرة، ولكن بشكل عام ان البرولين مهم جدا لجسم الانسان، لذا علينا التعرف على اهم الأطعمة التي تحتوي على البرولين.

اهم الأطعمة الغنية بالبرولين

1_ الزبيب

يحتوي 100 غرام من الزبيب على حوالي 107 غرام من البرولين، كما ان الزبيب هو عبارة عن عنب مجفف، فهو يحتوي على الكثير من فيتامين ب، وأيضا البوتاسيوم، والحديد، كما انه مصدر غني بالكربوهيدرات الصحية.

2_ القرنبيط

ان 100 غرام من القرنبيط او البروكلي يحتوي على 81 ملغرام من البرولين، كما ان البروكلي هو مصدر غني بالفيتامينات، كفيتامين سي وفيتامين ك، فهي تساعد في تكوين الكولاجين، وأيضا بناء العظام، وهي بها الكثير من مضادات الاكسدة، وغيرها من المركبات التي تحارب الالتهابات والسرطان.

3_ الخرشوف

يحتوي 100 غرام من الخرشوف على حوالي 78 ملغرام من البرولين، فهو غني كثيرا بالألياف والتي يساعد في خفض مستوى السكر والضغط في الدم، كما انه يساعد في التخلص من الكوليسترول السيء في الجسم.

4_ المشمش

يحتوي 100 غرام من المشمش على حوالي 73 ملغرام من البرولين، فيعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وهو من المركبات الهامة لأداء القلب وتقلصات العضلات، كما انه يساعد في خفض مستوى ضغط الدم.

5_ البرقوق المجفف

يحتوي 100 غرام من الخوخ المجفف على 64 ملغرام من البرولين، فالخوخ المجفف هو مصدر غني من النحاس والمنغنيز والنحاس ايضا، وهو من الأشياء الضرورية لتشكيل خلايا الدم الحمراء.

6_ الفطر

100 غرام من الفطر يحتوي على 58 ملغرام من البرولين، فيحتوي الفطر على جلوكان وهو احد أنواع الالياف المفيدة جدا لصحة الجهاز الهضمي، كما انه يحتوي على السيلينيوم، وهو معدن يعمل على تعزيز الغدة الدرقية.

7_ الموز

ان 100 غرام من الموز يحتوي على 57 ملغرام من البرولين، فيعطي الموز الطاقة اللازمة لجسم الانسان، كما ان الالياف تعزز من صحة الجهاز الهضمي، كما ان البوتاسيوم الموجود في الموز ينظم من ضغط الدم.

8_ السبانخ

ان 100 غرام من السبانخ  يحتوي على 57 ملغرام من البرولين، كما ان السبانخ هي احد اغنى المصادر للحديد، كما انه يحسن من مستوى الميموجلوبين، ويحسن من مستوى السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

9_ الدجاج

ان 100 غرام الدجاج به حوالي 175 ملغرام من البرولين، كما ان الدجاج يحتوي على الكثير من الاحماض الامينية المسؤولة عن تحويل الكربوهيدرات الى طاقة.

10_ سمك السلمون

100 غرام من السلمون تحتوي على 170 ملغرام من البرولين، ومن المعروف ان سمك السلمون يحتوي على الاوميجا 3، والتي تحسن من صحة القلب والدماغ، وخفض نسبة الكوليسترول وتقليل الالتهابات، كما انها تحسن من صحة الجلد والشعر.

11_ الاسكالوب

ان 100 غرام من الاسكالوب به حوالي 136 ملغرام من البرولين، فالإسكالوب احد المصادر الغنية بالبروتين قليل الدسم، مما يجعلها صحية جدا تعمل على منع فقر الدم وتقليل التعب والاكتئاب.

12_ لحم البقر

ان 100 غرام من اللحم البقري يحتوي على 133 ملغرام من البرولين، فاللحم البقري به مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، فهو يحتوي على الزنك والسيلينيوم والحديد وأيضا فيتامين بي6، كما انها تحتوي على الفسفور والذي يلعب دور هام في نمو الجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *