معنى اسم يوستينا وصفات حامل الاسم

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 10 سبتمبر 2018 , 00:24

يبحث الآباء والأمهات قبل ولادة أطفالهن عن أسماء يسمونهم بها، ويختار البعض أسما تقليدية ، ويختار أخرين أسماء حديثة، وتنشأ الحيرة بين كلا الخيارين، ومن الأسماء الحديثة التي يبحث عنها الكثيرين عند اختيار اسم غير تقليدي، يميز طفلهم بين أصدقائه ومن يعرفونه، اسم يوستينا ،إذا كانت المولودة أنثى، كما أنه دائمًا ما يحمل الشخص بعض صفات من اسمه.

حقائق عن اسم يوستينا

تم تسجيل يوستينا لأول مرة في الولايات المتحدة، وأقدم تسجيل مسجل من قبل إدارة الضمان الاجتماعي للاسم الأول يوستينا هو الأثنين 22 فبراير 1909.

وكان أعلى استخدام مسجل للاسم الأول يوستينا كان في عام 2012 مع ما مجموعه 7 أطفال.

أصل التسمية بأسم يوستينا

يطلق اسم يوستينا على الإناث كونه اسم علم مؤنث،  وهو اسم أصله أجنبي ومنه جاء الاسم العلم المذكر جاستين الذي يعد أكثر الأسماء انتشاراً في العديد من دول العالم، وهو يعني العدالة والإنصاف، واشتق منه يوستين، ويري البعض أن اسم يوستينا المشابه له في النطق والكتابة في اللغتين العربية والإنجليزية مشق هو الآخر منه.

فيما يرجع البعض أصل الاسم إلى أصول قديمة في تاريخ الديانة المسيحية، حيث تسمي الفتيات في مصر بهذا الاسم تيمنا وبركة باسم القديسة الشهيدة يوستينا، والتي تم إعدامها عام 258 م، وهي في مقتبل العمر، بأمر من الإمبراطور فالريان.

حيث اضطهد فالريان من يعتنقون الدين المسيحي، وأمر بقتل جميع الكهنة والشماسة والأساقفة الذين أصروا ولم يتخلوا عن الإيمان واعتناق المسيحية، وكان من ضمن هؤلاء الكهنة الذين أعدموا، الكاهن كبريانوس و الشهيدة يوستينا.

انتشر الاسم في مصر في فترة الثمانينيات وبداية التسعينيات وهي الفترة التي شهدت استخداما كثيفا للأسماء الدينية سواء المسيحية أو الإسلامية، وما يفسر انتشار اسم يوستينا في مصر تحديدا أن الكنيسة المصرية كرمت القديسة يوستينا وأطلقت اسمها على كنيسة المراغة بمحافظة أسيوط في صعيد مصر.

معنى اسم يوستينا 

يعني اسم يوستينا العدالة والحق، وقد ورد الاسم المذكر يوستين في الإنجيل والذي يعني هو أيضا العدالة، كما يعنى اسم  يوستينا الهدوء والنفس الراضية، كما يشير إلى حب الخير والعدل، وحالة السلام الداخلي والتصالح مع الذات، والبعد عن الكره والحقد، وحب الخير والعدل، واحترام الآخرين .

صفات حاملة اسم يوستينا

تتحلى الشخصية التي تسمي باسم يوستينا  بمجموعة من الصفات الشخصية المعروفة، والتي ساهمت في انتشار الاسم بشكل كثيف ، فقد كانت  القديسة يوستينا تتصف بحب الخير والتصدق على المساكين، وعاشت حياتها في الدير راهبة زاهدة لملذات الحياة.

ويري دارسين علم النفس الباسيولوجي أن حاملي اسم يوستينا يتسمون بمجموعة من السمات منها.

1 – لديهم حاجة قوية للحرية، يحبون الجمال والفلسفة، على استعداد لاتخاذ الأمور الروحية على الإيمان بدلا من اخضاعهم للتحليل الذهني.

2- أقوياء الإرادة ومن الصعب إقناعهم، ولديهم خزان من الحكمة الملهمة جنبا إلى جنب مع القدرة التحليلية الموروثة ، والتي يمكن أن تكافئك من خلال التعبير عن القيادة الروحية.

3-  يمكنهم أن يشتغلوا على الجانب الروحي لفرادتهم، كما أنهم دائما لديهم القدرة على فهم الناس والتواصل معهم.

4- تتصف من تحمل اسم يوستينا بأنها تعمل بشكل أفضل لوحدها لاتخاذ قراراتها الخاصة، إذ ليس من السهل عليها الاستجابة لنصيحة الآخرين وتوجيهاتهم عندما تشعر بالحاجة إلى التحكم.

5- تتصف  حاملة اسم يوستينا بالتسامح وحب الغير، لذلك يجب عند التعامل معها أن نعرف أن مفتاح  شخصيتها هو الحب والبعد عن الكره والظلم، كونها إنسانة تمتلك حسا مرهفا ومشاعر رقيقة وراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق