اسباب الإصابة بالإمساك بعد الولادة و طرق علاجه

- -

معظم النساء يعانين من الإمساك بعد الولادة حتى لو لم يكن لديهن أثناء الحمل ، و السبب في ذلك يكون البواسير و هرمونات الحمل و الشق الجراحي و مكملات الحديد ، تلك التي تؤدي إلى تلف عضلات قاع الحوض أو العضلة العاصرة الشرجية أثناء المخاض

أسباب الإمساك بعد الولادة

– كما ذكر أعلاه ، فإن هذا الانزعاج يرجع إلى أيا من العوامل التي تحدث قبل أو أثناء أو بعد الحمل ، و إذا كان لديك مخاض طويل دون طعام ، أو كانت لديك حركات أمعاء أثناء المخاض ، أو كان اعطين لك حقنة شرجية ، فقد تعاني من الإمساك لمدة يوم أو يومين ، و ذلك لأن كل هذه الحالات تجعل الأمعاء فارغة ، و بالتالي تسبب الإمساك.

– في حالة العملية قيصرية ، فقد يستغرق الأمر ثلاثة إلى أربعة أيام لكي تعمل الأمعاء بشكل طبيعي ، فإن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإمساك المزمن بعد الولادة ن كذلك المواد المخدرة النظامية (مثل البيثيدين والديامورفين) ، و التي تعطى لتخفيف الألم أثناء المخاض أو مسكنات الألم لألم ما بعد الولادة ، سوف تبطئ حركة الأمعاء.

– هذا إلى جانب أنك في حالة ما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فستتناولين الفيتامينات السابقة للولادة ، و التي قد تسبب الإمساك ، حيث أن المكملات الغذائية التي تؤخذ أثناء الحمل هي أيضا سبب لهذه الحالة.

المدة التي يستغرقها إمساك ما بعد الولادة

في معظم الحالات ، سينتهي الإمساك في غضون بضعة أيام إذا اتخذت الخطوات المناسبة لعلاج المشكلة ، و كل هذا يتوقف على سبب إمساكك و كيف تعالجه ، و الشيء الأكثر أهمية هو اتباع الخطوات بشكل صحيح.

كيفية تخفيف الإمساك بعد الولادة

حمية غنية بالألياف الغذائية

الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تكون أفضل دفاع ضد الإمساك لأنها تساعد على تحسين حركات الأمعاء ، و تشمل الأطعمة مثل الحبوب الكاملة و الخبز و الفاصوليا و الأرز البني و الفواكه الطازجة و الخضروات في نظامك الغذائي اليومي ، و يمكنك أن تضيف البقوليات مثل الفاصوليا و اللوبيا و الحمص و العدس و فول الصويا ، و التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان ، و تساعد حركات الأمعاء على الانتظام.

تناول الكثير من الماء

يمكن أن تجعل السوائل البراز أكثر نعومة و سهولة في الخروج من الجسم ، و في الحالات الطبيعية أثناء الرضاعة الطبيعية ، غالباً ما تشعر بالعطش ، لذلك عليك أن تستهلك الكثير من الماء ، فعليك شرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم ، كذلك شرب السوائل الدافئة مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم يساعدك على التحرك بشكل طبيعي.

تناول البرقوق أو عصير البرقوق

البرقوق أو عصير الخوخ يساعد على علاج الإمساك ، البرقوق المجفف غني بالألياف الغذائية ، حيث أن كل خمس حبات من هذه الفواكه بها 3 غرام من الألياف تقريبًا ، كما أنها تحتوي على السوربيتول ، و هو ملين طبيعي يسهل حركة الأمعاء.

الذهاب للنزهة

تحريك جسمك يساعد على تحريك أمعائك ، و قد يكون المشي مؤلماً في البداية إذا كنت لا تزال تتعافى من الولادة القيصرية ، ابدأ هذا عندما تكون مرتاحًا و من الممكن المشي لمسافات قصيرة داخل المنزل ، لأن الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة سيزيد من الإمساك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *