أطعمة يجب الابتعاد عنها قبل التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية كل يوم من أفضل العادات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان لما لها من فوائد متعددة للجسم، ولكن حتى يستفيد الجسم بشكل جيد من الرياضة هناك بعض أنواع الأطعمة التي يجب عدم تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية لأنها قد تؤدي إلى حدوث بعض الأضرار والمشاكل للجسم، ولهذا سوف نستعرض معكم الأطعمة التي لا يجب تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية.

أطعمة غير محببة قبل التمارين الرياضية

1- يجب تجنب تناول الخضروات الورقية قبل أداء التمارين وذلك لأن هذه الخضروات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي قد تؤدي إلى وجود بعض الغازات والانتفاخات في المعدة، وهذا الأمر يجعل أداء التمارين الرياضية أكثر صعوبة.

2- يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة الدهنية؛ وذلك لأنها تتسبب في عسر الهضم، وحموضة المعدة، وهذا يمنع من إتمام الرياضة بشكل صحيح.

3- الأطعمة الغنية بالتوابل يجب الابتعاد عنها تمامًا وذلك لأنها تؤدي إلى انخفاض الحمض في المعدة، ولهذا يجب عدم تناولها قبل ممارسة التمارين مباشرة بعد تناولها .

4- الأكلات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات يجب الابتعاد عنها تمامًا قبل ممارسة التمارين الرياضية وذلك لأنها تعيق ممارسة الرياضة وخاصة إنها أطعمة صعبة الهضم، وتؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، وتسبب الزيادة في الوزن.

5- المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة من المشروبات التي يجب الابتعاد تمامًا قبل ممارسة التمارين الرياضية، بالرغم من أن هناك الكثير من الناس يعتقد أن هذه المشروبات تعطي طاقة للجسم قبل ممارسة الرياضة ولكن هذا غير صحيح، لأن هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي يصعب هضمها.

أطعمة يجب تجنبها بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرة

المقرمشات والأطعمة المالحة

قد يشعر الشخص أنه بحاجة إلى تناول طعام مملح بعد ممارسة التمارين، بسبب العرق الذي يتم إفرازه في التمارين، فيقوم بتناول المقرمشات والأطعمة المالحة، وهذا يعتبر خطأ كبيرة لأن هذه الأطعمة لن تحقق هدف الرياضة؛ لأنها تحتوي يعلى دهون ونشويات يصعب هضمها وحرقها بسهولة.

ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز أو الفواكه المجففة بعد أداء التمارين الرياضية.

الخضروات النيئة

الكثير من خبراء التغذية ينصح بتناول الخضروات النيئة أو المطهية بالبخار بشكل عام، ولكن هذه الخضروات لن تعطي لجسمك الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها بعد ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يمكن تناولها على مدار اليوم ولكن ليس بعد أداء التمارين.

يجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

يجب الابتعاد بشكل نهائي عن الأطعمة الدسمة؛ مثل الوجبات السريعة، المقليات، لأن هذه الأطعمة تكون صعبة الحرف، وتناولها بعد التمرين سوف يضيع المجهود الذي تم بذله في التمارين الرياضية لحرق الدهون ، وكذلك تعمل هذه الأطعمة على رفع نسبة الكولسترول في الدم من خلال إنتاج الكولاجين الذي تحتاج إليه العضلات والكبد، وهذا يساعد في الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

الابتعاد عن المشروبات الغازية

قد يعتقد البعض أن تناول المشروبات الغازية أو السكريات تعطي طاقة بعد التمارين، وتخلص الجسم من الشعور بالعطش، ولكن هذا أمر خاطئ لأن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات؛ التي تعمل على التقليل من التمثيل الغذائي، وتعيق عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي سوف يؤدي هذا إلى الزيادة في الوزن.

الابتعاد عن المخبوزات والمعجنات

المعجنات والمخبوزات من الأطعمة التي تعطي شعور بالامتلاء والشبع السريع، ولكن لا يفضل تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية؛ لأنها لا تعوض الجسم بالجليكوجين اللازم لبناء العضلات، ولا تعوض الجسم بالأملاح المعدنية التي يتم فقدها في التمارين الرياضية، لذلك يجب الابتعاد عنها تمامًا بعد التمارين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *