Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

حلول غير تقليدية لمشكلة البطالة

- -

أصبحت مجتمعاتنا العربية تعاني كثيرا من مشكلة البطالة قد يكون السبب التطور الصناعي والتكنولوجي لهذه الدول، أو اسباب اقتصادية واجتماعية ولكنها غدت قضية مقلقة في مختلف البلدان، حيث أصبح الشباب القادر على العمل لا تتوفر لديه فرص العمل الحقيقة ولا يجد ما يقوم به لكسب رزقه ومواصلة حياته بشكل جيد.

أسباب البطالة

هناك بالطبع أسباب أدت إلى ظهور مشكلة البطالة وعند معرفة الأسباب الحقيقة قد نستطيع الوصول إلى الحلول المناسبة ومن هذه الأسباب ما يلي.

الأسباب الاقتصاديّة والسياسية

1 – أن عدم الاستقرار الذي شهدته بعض الدول العربية والوضع السياسي المتردٍ في داخل بعض الدول أثر بالسلب على اهتمامهم بالمشكال والقضايا الداخلية وهو ما فاقم المشاكل ومن ضمنها مشكلة البطالة.

2- وتأتى التكنولوجيا وتطورها من أهم الأسباب التي أدت إلى مشكلة البطالة حيث أن دخول الميكنة الحديثة واستخدام الذكاء الاصطناعي، قلل في الطلب على العمال، مما أدى إلى الاستغناء عن أعداد كثيرة منهم.

3- كما أن استخدام الشركات للذكاء الاصطناعي والاجهزة الحديثة التي لا تحتاج إلا لعدد بسيط من الموظفين قلل من فرصة عمل الشباب في هذه القطاعات.

4- يحدث أيضًا في بعض الدول قليلة الموارد والمصادر الاقتصادية قلة في فرص العمل، وقد تلجأ هذه الدول إلى استقدام العمالة الاقل في الاجر  من الدول النامية، وبالتالي يتم الاستغناء عن العمالة المحلية داخل البلد وتظهر مشكلة البطالة بين الشباب.

5- السياسات الاقتصادية الخاطئة لبعض الدول تؤدي إلى مشكلة البطالة، حيث يتم تقليص الإنفاق على المشاريع العامة وتطويرها، وبالتالي لا يستوعب السوق دخول عمالة جديدة ومن ثم زيادة البطالة بشكل كبير.

الأسباب الاجتماعيّة للبطالة

وهي أسباب تتعلق بمجتمعاتنا العربية وطريقة تفكيرها فأن الازدياد السكاني في الدول العربية من أهم أسباب تفاقم مشكلة البطالة.

كما أن التعليم أيضًا ونوعيته التي تدرس وخصوصًا بالجامعات لا تتناسب مع التطور التكنولوجي السريع وعدم تلبية احتياجات السوق.

حلول غير تقليدية لمشكلة البطالة

هناك العديد من الحلول التي تساعد في حل مشكلة البطالة منها ما يقع على عاتق الدولة ومنها ما يقع على عاتق الشباب أنفسهم وهي كالتالي.

حلول لمشكلة البطالة عن طريق الدولة

1 – يجب على الدول التي تعاني من مشكلة البطالة توفير فرص للعمالة المنتجة بالإضافة للعمل على وضع أهداف عاجلة وأهداف طويلة الأجل لحل المشكلة.

2- العمل على تطوير التعليم الذي يتناسب مع الاحتياجات الأساسية والمتطورة لسوق العمل.

3- تصميم البرامج اللازمة التي تقدم الدعم ومساعدة الشباب في إنشاء المشروعات الصغيرة، وأن يتم تدريب الباب على كيفية إدارتها وحل مشاكلها وخاصة مشكلة التسويق، وفتح منافذ جديدة للتسويق عبر الدولة.

5- يمكن للدولة العمل على توفير الأراضي وتوفير المرافق اللازمة لها ومنحها للشباب لإقامة المشروعات الزراعية والصناعية مع توفير مصادر التمويل اللازمة.

6- تسهيل إجراءات الحصول على القروض من الدولة بصورة ميسرة مع تقليل الفائدة عليها.

7- الاستغناء عن العمالة المستقدمة من الدول النامية والاهتمام بالشباب المحلي.

8- النظر في تخفيض بعض رواتب بعض الموظفين المبالغ فيها واستثمارها في قطاعات أخرى لحل مشكلة البطالة.

حلول غير تقليدية لحل مشكلة البطالة للشباب

1 – يجب على كل شاب معرفة قدراته جيدًا حتي يستطيع استثمارها فإذا كنت عزيزى الشاب ناجح في مجال الكمبيوتر والبرامج يمكنك العمل على تطوير أو إنشاء بعض البرامج الإلكترونية وبيعها من خلال الإنترنت.

2- أما إذا كانت لديك قدرات في الكتابة يمكنك  بيع ما تكتبه للمواقع الإلكترونية المتعددة أو إنشاء موقعك الخاص و ابدأ في عملك الخاص.

3- لا تنظر التعليم التقليدى بل أبحث عن ما تريد أن تتعلمه ونمي قدراتك الذاتية وقد وفر الإنترنت الكثير من المجهود وإذا كنت تمتلك بعض اللغات يتيح لك الإنترنت الكثير من وظائف الترجمة.

4- يمكنك أيضا إنشاء قناة على اليوتيوب لو كانت لديك بعض المواهب أو القدرات الخاصة مثل برامج التكنولوجيا أو البرمجيات وخلافه فهي من الأفكار المربحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-09-13 at 14:30

    حلول مشكلة البطالة تختلف من بلد لاخر .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *