الفرق بين الحديد الهيم و الحديد غير الهيم

إذا كان لديك خلل في الحديد ، يجب أن تفكر بعناية في الأفضل لصحتك . يعترف جسمك بالفرق بين الحديد الهيم و الحديد غير الهيم و تختلف طريقة امتصاص كلا منهما . من السهل التعرف على هذين النوعين في نظامك الغذائي اليومي . يأتي حديد الهيم من الأطعمة الحيوانات ، بينما يأتي الحديد غير الهيم من المصادر النباتية .

أولا : الحديد الهيم

ما هو الحديد الهيم

حديد الهيم هو نوع الحديد الموجود في الدم و العضلات . إن تناول الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء و الأسماك و الدواجن ، يعد مصدرا هاما للحديد في النظام الغذائي ، على الرغم من أنه يشكل فقط حوالي ثلث الحديد الغذائي . يحصل حديد الهيم على اسمه من بروتين الهيم المرتبط بذرة حديد واحدة . يشير “الهيم” في هيموجلوبين بروتين الدم إلى هذا الشكل المرتبط بالبروتين من الحديد .

الفوائد الصحية للحديد الهيم

في المتوسط ​​، يمتص جسم الإنسان حوالي من 15 إلى 35  في المئة من الحديد الهيم المستهلك .  في حين أن الآلية الدقيقة للامتصاص غير واضحة ، فمن الواضح أن الجسم يمتصه أكثر سهولة من الحديد غير الهيم . و مع ذلك ، فمن المهم أن نلاحظ أن الحديد الهيم مرتبط بالآثار السلبية لاستهلاك المنتجات الحيوانية .

المخاطر الصحية من حديد هيم

على الرغم من أن الحديد معدن أساسي ، إلا أن الامتصاص السريع للحديد الهيم ليس أمرًا جيدًا دائمًا . الحفاظ على التوازن الصحيح أمر بالغ الأهمية . الحديد القليل جدا يضعك في خطر لتطور فقر الدم بسبب نقص الحديد . و الكثير يمكن أن يزيد من الإجهاد التأكسدي . في حين قد توجد هذه المخاوف مع الحديد غير الهيم ، إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة مباشرة بالحديد الهيم ،  بما في ذلك خطر السكتة الدماغية و أمراض القلب التاجية و أنواع متعددة من السرطان و الآثار الجانبية المعدية المعوية .

مصادر الحديد الهيم

يوجد حديد الهيم في المنتجات الحيوانية أو مكملات الحديد التي أساسها الحيوان . تتوفر مكملات الحديد هيم مثل المساحيق ، و أقراص ، كبسولات ، و حتى الأشربة . تشمل الأطعمة الغنية بالحديد في الهيم المحار ، و لحم البقر ، و السردين .

ثانيا الحديد غير الهيم

ما هو الحديد غير الهيم

الحديد غير الهيم هو الحديد الموجود في  الخضروات الورقية و الفاصوليا و المكسرات . لا يتم دمج الحديد غير الهيم مع بروتين الهيم ، و هذا الاختلاف هو السبب في انخفاض قدرة الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم . يتيح لك الامتصاص البطيء تناول المزيد من النباتات الغنية بالحديد دون القلق بشأن سمية الحديد .

الفوائد الصحية من الحديد غير الهيم

الحديد غير الهيم هو الحديد الموجود في النباتات ، و الأغذية النباتية هي أكثر صحية من الأطعمة الحيوانية . و علاوة على ذلك ، لأن معدل امتصاص الحديد غير الهيم أقل من 2  إلى 20 في المئة ، سمية الحديد تكون أقل احتمالا . الحفاظ على مستويات معتدلة من الحديد هو توازن دقيق . جسمك هو أفضل بكثير في تعديل امتصاص الحديد غير الهيم . من ناحية أخرى ، يمكن أن يتجنب الحديد الهيم جهود الجسم للتحكم في امتصاص الحديد . بما أنه ليس لديك طريقة للتخلص من الحديد الزائد من الجسم ، فهذا يمنحك ميزة أكبر من حديد الهيم .

و بالمثل ، توفر الأطعمة النباتية مجموعة من المغذيات القوية ، و مضادات الأكسدة ، و المواد الكيميائية النباتية لدعم الصحة العامة ، و ليس فقط الحديد . الحديد غير الحديد هو أيضا أقل احتمالا لتسبب مخاوف صحية لقلبك ، على عكس اللحوم .

مساوئ الحديد غير الهيم

التوافر الحيوي هو الفرق الرئيسي بين الحديد الهيم و الحديد غير الهيم .  يتم امتصاص الحديد غير الهيم بمعدل أقل من حديد الهيم ، ففي حالة نقص الحديد في الجسم ، يكون الحديد الهيم هو الأفضل لرفع مستوى الحديد بشكل أسرع .

أفضل مصادر الحديد غير الهيم

الغذاء النباتي هو أفضل مصدر للحديد غير الهيم . يمكنك زيادة كمية الحديد التي تتناولها عن طريق تناول الأطعمة النباتية الغنية بالحديد مثل السبانخ و العدس و بذور اليقطين . كما يساعد تناول فيتامين ج على تعزز امتصاص الحديد . بعض المكملات الغذائية تحتوي فقط على الحديد غير الهيم ، و لكنها أقل بكثير من نظيراتها المكملات الهيمية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *