فوائد البليلة لصحة الشعر

البليلة او حبوب القمح الكاملة من الوجبات المفيدة والضرورية في معظم بلاد العالم خاصة البلدان العربية والبلدان ذات الطقس البارد ، وتستخدم البليلة كوجبة منفصلة بذاتها مع اللبن ، أو يتم طحنها واستخدامها في العديد من الوجبات الصحية مثل الكيك والخبز والمعجنات والمكرونة ، ويتم طحن البليلة استخدامه في المخبوزات من أجل الاستفادة من الفوائد الصحية المتنوعة لها خاصة الجلوتين وهو عبارة عن مادة بروتينية تحتوي على البروتينات والنشا ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ب، د بالإضافة إلى الأحماض الدهنية أو الأوميجا 3  والمعادن مثل الزنك والفسفور والحديد وغير لذلك ، ولهذا فالبليلة مرتفعة القيمة ، كما أنها تجعل العجين مرن ويسهل تشكيله ،

الدول المنتجة للبليلة


تعتبر فرنسا والصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والهند من أهم الدول التي تنتج البليلة ، حيث ان هذه الدول تقوم بزراعة مساحات أراضي كبيرة جدا من البليلة قد تصل إلى مساحات بعض الدول .

وحبوب البليله او القمح عبارة عن سنابل جملة  صغيرة الحجم ، ذات مذاق طيب ، وعند تناولها كبذور صحيحة تمنح الجسم كمية كبيرة من الفوائد الضرورية سواء جسديا او تجميليا .


فوائد البليلة للشعر

يوجد العديد من الاستخدامات التجميلية للبليلة ، خصوصا بالنسبة للشعر والبشرة ، وذلك لوجود الفيتامينات والمعادن التي تغذي فروة الرأس و تغذي الشعر وتمنحه النضارة واللمعان، ومن أهم فوائد البليلة للشعر :

_  تحتوي البليلة على فيتامين أ ، الذي يقوي الشعر ويغذيه ويعالج سقوطه،كما أن فيتامين ب يساعد على علاج مشاكل الشعر مثل التقصف والهيشان والتطاير ، وفيتامين د يساعد على اعادة نمو الشعر بطريقة سليمة  ويمنحه اللمعان والتألق .

_ تعمل المعادن الموجودة في البليلة على تغذية فروة الرأس الشعر ويعالج قشرة الرأس ، فينمو الشعر صحي وسليم وقوي .

_ تساعد مضادات الأكسدة على إعادة تنظيم سريان الدورة الدموية في الجسم فيصل الدم إلى الرأس بطريقة جيدة ، وتعمل البليلة أيضا على علاج فقر الدم أو الأنيميا لانها تحتوي على عنصر الحديد المغذي .

_ كما أن البليلة أيضا من المواد المفيدة جدا لصحة البشرة لأنها تغذيها وتعالج مشاكلها وتمنحها النضارة والشباب، وتفيد البليلة أنها تمنع ظهور علامات التقدم في السن ، وتساعد على التخلص من حب الشباب والبثور والبقع السوداء  .

_ تساعد البليلة على تخليص الجلد من الجلد الميت ، و الرواسب والأوساخ على البشرة ، وتحمي من أشعة الشمس الضارة لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة  

_ تساعد البليلة على حماية الأظافر ومنع تكسرها وتلفها وتشققها .

_ يمكن استخدام البليلة والاستفادة منها في الشعر والبشرة عن طريق غلي كمية من البليلة في الماء ووضع الماء المتبقي منها بعد عن يبرد كقناع على البشرة وفروة الشعر

_ يمكن أيضا طحن البليلة جيدا حتى تصبح مثل الدقيق ووضع ماء الورد عليها ، ثم يتم وضعها على الشعر أو البشرة حتى يجف الخليط، ثم يتم شطف الشعر او البشرة جيدا

_ يمكن الاستفادة من زيت القمح في تغذية فروة الرأس عن طريق وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس به جيدا ويغذي فروة الرأس ومنح الشعر البريق واللمعان  .

الفوائد العامة للبليلة

_ يعمل فيتامين ب الموجود في البليلة على
فوائد البليلة منح الجسم القوة والنشاط وايضا فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية لأنها تحتوي على سعرات حرارية كريرة ونساعد على ملئ البطن .

_ تحتوي البليلة على مجموعة من الألياف الغذائية والصحية التي تساعد على علاج الإمساك ومشاكل الهضم ، كما أنها تحافظ على مستويات السكر في الدم  ، وتزيد من مناعة الجسم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *