كيفية ممارسة آداب واتيكيت العمل في مكتب

- -

السلوكيات الجيدة في مكان العمل هي الرابط الذي يجمع الموظفين سعداء معًا. مع آداب المكتب الجيدة ، ستشعر بالراحة حول زملائك في العمل وتترك انطباعًا رائعًا لدى مشرفك. سوف تشعر وكأن مكان عملك هو منزل ثانٍ في أي وقت من الأوقات!

ممارسة عادات مكان العمل الشخصية

اللباس بشكل مناسب

لكل مكان عمل قواعد مختلفة قليلاً للزي ، ولكن بشكل عام ، تجنب ارتداء الملابس الكاشفة أو التي تكون عصرية أو فضفاضة أو ضيقة للغاية. إذا لم تكن متأكدًا من الملابس التي يرتديها مكتبك ، فاطلب من زميل العمل الودود أو رئيسك في العمل ، ولاحظ ما يرتديه الآخرون.

تجنب الافراط في العطور

من المحتمل أن تكون أنت وزميلك في العمل قريبين ، لذا حافظ على رائحة مكتبك رقيقا. أنت لا تريد أن تزعج أنف أي شخص أو حتى تقدم له رد فعل تحسسي. إذا اخترت أن تضع عطر ، لا تضع سوى كميات صغيرة على نقاط نبضك ، مثل معصميك ، وليس على ملابسك.

ابق في المنزل عندما تكون مريضًا

استخدم تلك الأيام المرضية عندما يكون لديك تعب! قد تشعر بالذنب حيال خسارة يوم عمل ، لكن أخذ يوم عطلة سيساعدك على التعافي بشكل أسرع ويمنعك من تعريض بقية المكتب لمرضك.

كن مهذبًا عبر البريد الإلكتروني

ابق في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مهذبا وموجزا وإلى النقطة. تجنب مناقشة المسائل الخاصة ، مثل المعلومات المالية للعميل ، والتحدث بشكل سيئ عن أي من زملائك في العمل. بنقرة بسيطة على زر “Forward” ، يمكن مشاركة بريدك الإلكتروني مع الشركة بأكملها ، لذا تأكد من أن كل شيء فيه مهذب ومهني.

 حافظ على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك مناسبة

حتى لو تم تعيين وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، فسيجد زملاؤك طريقة لرؤيتها إذا أرادوا ذلك. قبل أن تنشر ، اسأل نفسك ، “هل هذا شيء لا أهتم أن يراه مديري؟ هل هذا المنشور سيقلل من احترام صاحب العمل لي، أو فقدان وظيفتي؟

تناول الطعام في غرفة الطعام أو في الخارج

هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تتناول أطعمة ذات رائحة قوية. يمكنك العثور على مكان لتناول الطعام حيث لا تزعج زملائك في العمل. إذا كان يومًا لطيفًا ، اجلس في الخارج. وإلا ، توجه إلى غرفة الطعام أو غرفة الاجتماعات الفارغة.

تجنب النميمة داخل المكتب

تكون حوائط المكاتب رقيقة ، وإذا كنت تتحدث بشكل سيء عن أحد الزملاء ، فستجد أنها ستعود إليهم ، بغض النظر عن حجم مكتبك. إذا كنت تشعر بالإحباط من رئيسك وتحتاج للتنفيس ، افعل ذلك خارج العمل.

احترم مساحة العمل

إجراء المحادثات الهاتفية في غرفة خاصة

هذا يدل على أنك تحترم بيئة عمل زملائك في العمل ولا تريد إزعاجهم بمحادثاتك ، سواء كانت شخصية أو مرتبطة بالعمل. تكون الحوائط رفيعة جدًا ، لذلك إذا كنت تعتقد أن محادثتك ستستمر لأكثر من دقيقة أو دقيقتين ، فمن الأفضل إجراءها من الخارج.

تزيين الحجرة الخاص بك ببساطة

تظهر الحجرة الأنيقة لرئيسك وزملائك في العمل أنك تحترم عملك وبيئة عملك. إن الحفاظ على نظافة المكان وتنظيمه وتزيينه سيجعله يشعر بالترحاب والود.

اترك ملاحظة إذا كان أحد الزملاء مشغولًا أو بعيدًا عن مكتبه

دوّن ما تريد التحدث عنه على ورقة لاصقة وضعه على المكتب حيث سيرى زميلك في العمل ، ولكن ليس أمام أنفه مباشرة إذا كان يجلس هناك. أطلب منهم أن التواصل معك عندما يكون لديهم وقت.

اسأل قبل أن تقترض أي من اللوازم

تحتوي معظم المكاتب على مجموعة مشتركة من اللوازم المكتبية المعتادة ، مثل الدبابيس والملاحظات اللاصقة والأقلام ومفكرات Notepads. إذا كنت بحاجة إلى أداة لا يملكها سوى زميلك في العمل ، فتأكد من طلبها منه  قبل أن تأخذها إلى مكتبك.

استخدام آداب جيدة في المكتب المفتوح

احترم مساحة زملائك في العمل

هذا الأمر أكثر أهمية في بيئة المكتب المفتوح حيث لا يفصلك الكثير عن زملائك في العمل. لا تدع الورق أو عناصر العمل تنساب على مساحة شخص آخر وتأكد من السؤال قبل استخدام شيء ما على مكتب شخص آخر ، حتى لو كان مجرد دباسة أو ورقة.

كن أنيقًا وقلل العناصر الشخصية في مساحتك

عندما يكون مكتبك مفتوحًا أو حتى يشاركه زملاء العمل الآخرون ، فمن المهم جدًا الحفاظ على ترتيبه ، نظرًا لأنه قد يؤثر على قدرة زملائك في العمل على التركيز. حافظ على أوراقك في أكوام أنيقة أو نظمها في مجلدات.

كن متسامحا مع الشخصيات الأخرى

ستجعلك المساحات المفتوحة في المكتب على اتصال وثيق بكثير من الشخصيات الأخرى ، وهو أمر رائع لتشجيع الأفكار الجديدة والتعرف على الكثير من الناس. على الجانب الآخر ، يمكن أن يكون من المجهد أن تكون على المكتب نفسه طوال اليوم مع زميلك في العمل الذي لا يعجبك. حافظ على عقل متفتح وركز على التعلم من وجهات نظر الآخرين ، حتى إذا كنت لا توافق دائمًا معهم.

الحد من الضوضاء إلى الحد الأدنى

قم بإجراء المكالمات الهاتفية في الخارج أو في غرفة مؤتمرات ، خاصة المكالمات الشخصية أو المحادثات التي تعتقد أنها قد تدوم لفترة. استمع إلى الموسيقى بسماعات رأس ، ولا تسمع صوتًا مرتفعًا مطلقًا ، وتجنب الصراخ عبر الغرفة أو التحدث بصوت عالٍ.

قلل من المحادثات غير الرسمية أو الشخصية إلى الحد الأدنى

أحد أوجه الاستفادة من مساحة العمل في مكتب مفتوح هي القدرة على إجراء محادثات عارضة مع زملاء العمل من حولك. إذا كنت تحاور لفترة طويلة ، سيشعر البعض الآخر بالانتباه – وربما يكون الأمر مزعجًا بعض الشيء! احفظ المحادثات الأطول لوقت الغداء أو بعد العمل.

كن مهذبا خلال الاجتماعات

اظهر في الوقت المناسب

لن يكون زملائك في العمل والمشرفين سعيدين إذا كان عليهم تأجيل اجتماع كامل لأنك ضللت طريقك إلى قاعة المؤتمرات ، أو احتجت إلى مشروب من الماء. تأكد من معرفة مكان الاجتماع وأخذ استراحة حمام سريعة قبل أن تتوجه إليه.

اضبط هاتفك صامتا أو أقف تشغيله

الهاتف الخلوي الذي يرن في منتصف الاجتماع أسوأ من الذي يرن في السينما! تأكد من إغلاق الصوت أو إيقاف تشغيله قبل بدء الاجتماع ، أو تركه في درج مغلق في مكتبك لتجنب التشتيت تمامًا.

امنح المتحدث اهتمامك الكامل

أغلق الكمبيوتر المحمول و ضع هاتفك جانبا – لا يوجد تعدد المهام هنا! استمع باهتمام وعلّم ملاحظاتك على نوتة إذا كان ذلك يساعدك على الانتباه. الاستماع الفعال واظهر اهتمامك بالمعلومات. عندما يحين دورك لتقديم اجتماع أو قيادته ، سيعود ذلك لصالحك.

إنهاء الاجتماعات في الوقت المحدد

سيؤدي الاحتفاظ باجتماعاتك بكفاءة وإنتاجية إلى إظهار احترامك لوقت زملائك في العمل ، وإخراجهم في الوقت المحدد ، وتحرير قاعة المؤتمرات للمجموعة التالية للبدء. تذكر أن زملائك في العمل مشغولون تمامًا مثلك!

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Hagar Moharam

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *