نصائح للوقاية من سرطان البنكرياس

- -

يبدأ سرطان البنكرياس في كثير من الأحيان من أنسجة البنكرياس وغالبًا ما يصعب الكشف عنه في مراحله الأولى، ثم تظهر الأعراض شيئًا فشيئًا وتشتمل على آلام في أعلى البطن وفقدان الشهية وجلطات الدم والاكتئاب وفقدان الوزن واصفرار الجلد .

نصائح لتقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

التوقف عن التدخين

حوالي 20 % إلى 30 ٪ من حالات سرطان البنكرياس تنتج من التدخين، إذا كنت تريد الوقاية من سرطان البنكرياس، عليك التوقف عن التدخين، التدخين هو أيضا الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب ، وسرطان الرئة، إذا كنت مدمنًا على التدخين وغير قادر على التوقف عن نفسك ، يمكنك زيارة الطبيب أو مجموعات الدعم للحصول على المشورة .

التوقف عن شرب الكحوليات

إن الكحول يعد هو أيضًا أحد الأسباب الشائعة لسرطان البنكرياس، وشرب الكثير من الكحول يمكن أن يكون له تأثير سيئ على جسمك، إذا كنت تشرب الكحول بانتظام وترغب في تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، يجب أن تحاول تقليل كمية الكحول التي تشربها، ثم التوقف تمامًا عنه، فالكحول يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة .

تجنب التعرض للمواد الضارة بالجسم

الوقاية من سرطان البنكرياس بشكل طبيعي تشمل أيضا تجنب أماكن العمل الضارة، يمكن أن يساعدك هذا الأمر على تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بشكل فعال ومفيد للغاية لحماية نفسك من العوامل الضارة الأخرى لجسمك بشكل عام، غالبًا ما يتضمن مكان العمل الضار وجود مواد خطرة على صحة أجسامنا مثل بعض المبيدات أو المواد الكيميائية .

الحفاظ على الوزن الصحي

إذا كان وزنك مناسبًا فعليك الحفاظ عليه، اما إذا كنت من ذوي الوزن الزائد، يجب أن يكون لديك خطة لفقدان الوزن، ويجب أن تتذكر أن فقدان الوزن ببطء سيجعلك تحصل على جسمًا صحيًا، بالإضافة إلى ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والحبوب الكاملة والفاكهة يساعدك على الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لجسمك دون القلق بشأن زيادة الوزن، كما ينبغي الجمع بين اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين بانتظام للحصول على أفضل نتيجة .

أداء التمارين الرياضية

تظهر بعض الدراسات أن السمنة وعدم النشاط يشكلان أيضًا خطرًا محتملاً لسرطان البنكرياس، يمكن أن تساعدك التمارين بانتظام على تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس إلى النصف، في نفس الوقت ؛ فهي تساهم في فقدان وزنك بسرعة وبشكل صحي .

اتباع حمية صحية

اتباع نظام غذائي صحي غني بالمواد الغذائية المضادة للسرطان هو توصية جيدة بالنسبة لك، معظم الفواكه والخضروات جيدة للوقاية من سرطان البنكرياس، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتناول الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة والحبوب الكاملة، وهناك بعض الأطعمة الفعالة في الوقاية من سرطان البنكرياس مثل الأطعمة الغنية بالدهون، والأطعمة ذات الروائح القوية، وأطعمة النخالة والخبز المحمص، ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالألياف، والفواكه المجففة، والبذور، والمكسرات، وجوز الهند .

تناول مكملات فيتامين د

تظهر بعض الدراسات أن فيتامين (د) يلعب أيضا دورا هاما في الوقاية من سرطان البنكرياس بشكل طبيعي، ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 600 وحدة من فيتامين د من الأطعمة والمكملات الغذائية لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البنكرياس مقارنة مع استهلاك أقل من 150 وحدة من فيتامين د يومياً، وعلاوة على ذلك، يساعد فيتامين (د) أيضا على الوقاية من أمراض أخرى مثل السرطانات وترقق العظام وارتفاع ضغط الدم، هناك بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون والجبن قليل الدسم .

تجنب البروتين الزائد

إن تناول البروتين المفرط لجسمك قد يتسبب في نمو السرطان، لذلك إذا لم تكن من الرياضيين أو الحوامل، فعليك التفكير في خفض مستويات البروتين في نظامك الغذائي، يجب أن تكون مستويات البروتين من 35 إلى 75 جرامًا، وعند تقليل مستويات البروتين ، فهذا يعني أنه يجب استبداله بمصدر سعرات حرارية أخرى، لذلك يمكن استبداله بالدهون عالية الجودة التي تشتمل على البيض والمكسرات وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو .

الحد من الأطعمة المعلبة

الحد من الأطعمة المعلبة هي أيضا واحدة من الطرق الجيدة لتجنب بيسفينول أ، هذه مادة كيميائية تمزق الغدد الصماء وترتبط بالسرطان ومشاكل صحية أخرى، يستخدم بيسفينول أ بشكل شائع في العبوات البلاستيكية، والبطانة الداخلية للعلب وكذلك تغليف المواد الغذائية، وتظهر بعض الأبحاث أن الأطعمة المعلبة تحتوي على مستويات بيسفينول أ أكبر من البلاستيك، وبالتالي ، فإن الحد من الأطعمة المعلبة أمر هام للوقاية الفعالة من سرطان البنكرياس .

تناول الثوم

تظهر بعض الدراسات أنه الثوم يقدم ما يصل إلى 39 من العوامل المضادة للفطريات والبكتريا والطفيلية والفيروسية المختلفة، وهو عامل مضاد للميكروبات، واستخدام الثوم يساعد أيضا على منع السرطان بشكل فعال، علاوة على ذلك ، فهو غني بالسيلينيوم المعروف بتقليل خطر الإصابة بالسرطان إلى 20٪ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *