7 عوامل خارجية تؤثر على حاسة التذوق

- -

هناك الكثير من الأمور والعوامل الخارجية التي تؤثر على حاسة التذوق وفي هذه السطور نستعرض 7 من أهم هذه العوامل ودورها في التأثير على تذوق الطعام وتغيير مذاقه.

العوامل الخارجية التي تؤثر على تذوق الطعام

1- لون الغلاف الخارجي لعبوة الطعام

كانت ماركة سفن اب من أولى الماركات التي اكتشفت أن الألوان بإمكانها أن تؤثر بشكل فعلي على تذوق المستهلك للمنتج، ففي عام 1930 تم اجراء تجربة بالنسبة للون العبوة الأصفر والأخضر، حيث تم تغيير نسب الألوان بإضافة 15 % من اللون الأصفر وعندها ظن المستهلكون أن خلطة المنتج قد تغيرت هى الأخرى وقد ازدادت نسبة الليمون بالمنتج، وفي الحقيقة إن ذلك لم يحدث.

2- خامة أدوات تناول الطعام

وجدت إحدى الدراسات أن مذاق الزبادي يكون غني وسميك إذا كان الشخص يتناوله بواسطة ملعقة بلاستيكية خفيفة، على عكس ما يحدث عندما تكون الملعقة ثقيلة وسميكة، وقد وجدت الدراسة أيضًا أن الطعام ذاته يكون في أفضل مذاق له عندما يتناوله الشخص بواسطة ملعقة من الذهب أو الاستنالس تيل، بينما ينصح بالإبتعاد عن المعالق الفضية، حيث تترك الفضة أثرًا معدنيًا داخل الفم.

3- الموسيقى التي يستمع اليها الشخص أثناء تناول الطعام

يؤثر الاستماع إلى الموسيقى على تذوق الشخص للطعام، فالموسيقى الصاخبة أو الضوضاء المرتفعة تقلل من استيعاب الشخص للسكريات بمقدار 10 مرات، على عكس استيعابه في حالته الطبيعية، لذلك يفضل تناول الطعام في أجواء هادئة ليتمكن الشخص من تذوق الطعام والإستمتاع به.

4- أدوات المائدة التي يستخدمها الشخص

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الجبن بواسطة السكين يجعل مذاق الجبن مالح إلى أقصى درجة، وذلك مقارنة بتناول نفس نوع الجبن بواسطة معلقة أو شوكة أو حتى خلة أسنان، وقد فسرت الدراسة ذلك بأن السكين ليست ضمن الأدوات التي اعتاد الانسان استخدامها لتناول الطعام بواسطتها، مما يفسر التغير والتأثير الذي يحدث عند استخدامها في تناول الطعام.

5- لون الطعام

إذا تم استخدام الألوان الصناعية في تلوين الطعام فمن المؤكد أن المخ سيتأثر بذلك بشكل مباشر وسيغير من مذاق الطعام حسب اللون المضاف للطعام، فكثيرًا ما يخطئ الشخص في تعرفه على الطعام الذي يتذوقه وذلك بسبب استخدام أحد الألوان في تلوين هذا الطعام وتغيير هويته.

6- اللغة المستخدمة في قائمة الطعام

من الممكن أن يؤثر وصف الطعام المدون في قائمة الطعام أو ” المنيو” على ادراك الشخص لهذا الطعام وبالتالي مذاقه فيما بعد، فقد وجدت إحدى الدراسات أنه بعد تغيير اسم فيليه السمك إلى فيليه سمك ايطالي ممتاز ازدادت مبيعات هذا المنتج بنسبة 28 % وقد أعطي المستهلكين تقييم أفضل لهذا المنتج على الرغم من أن الخلطة واحدة والمنتج لم يتغير على الإطلاق.

7- لون طبق تقديم الطعام

يؤثر لون طبق تقديم الطعام على تذوق المستخدمين، حيث وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين فيها أكدوا أن نكهة موس الفراولة أفضل بكثير عندما تم تقديمها في طبق أبيض، بينما وجد نفس المستخدمين مذاق نفس الطبق سئ عندما تم تقديمه في طبق من اللون الأسود، لذلك يجب أن يكون هناك تناسق بين لون الطعام والطبق المقدم به حتى يؤثر ذلك بشكل إيجابي على المستهلك.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *