اضرار الافراط في تناول زيت الزيتون

على الرغم من أن زيت الزيتون من أفضل الزيوت على الإطلاق؛ لأنه يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات المتعددة للجسم، إلا أن الإفراط في استخدام زيت الزيتون قد يسبب العديد من المشاكل الصحية للجسم، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو نوع من الزيوت التي يستخرج من ثمرة الزيتون، وهو نوع من الزيوت التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة، لذلك فهو يستخدم في الوقاية في العديد من الأمراض ، يدخل زيت الزيتون في الكثير من الصناعات مثل؛ صناعة الصابون، اللاصقات، المراهم، الكثير من الوصفات الجمالية، الأكل، السلطات .

وكذلك يدخل زيت الزيتون في الكثير من الوصفات الجمالية للبشرة والشعر نظرًا لفوائده المتعددة لكل من الشعر والبشرة ، و يحتوي زيت الزيتون على عدد من العناصر الغذائية المتنوعة مثل؛ الدهون الأحادية، فيتامين ك، فيتامين ه، فيتامين e، سعرات حرارية، مضادات للأكسدة، كلوروفيل.

أضرار تناول زيت الزيتون بكثرة

1- إن الإفراط في تناول زيت الزيتون بتسبب في ظهر حب الشباب، والبثور السوداء في البشرة.
2- كذلك قد يؤدي الإفراط في تناول زيت الزيتون إلى حساسية الجلد.
3- تناول زيت الزيتون بشكل زائد يتسبب في ضعف الدورة الدموية، لهذا يجب تناوله باعتدال.
4- يعتقد الكثير من الأشخاص أن زيت الزيتون يساعد على إنقاص الوزن، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الإفراط في تناول زيت الزيتون يؤدي إلى الزيادة في الوزن وذلك لأنه يزيد من مستوى الدهون في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن.

5- يؤدي تناول زيت الزيتون بشكل زائد إلى وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال وعسر الهضم.

6- الإفراط في تناول زيت الزيتون يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، ولذلك لا ينصح لمرضى السكر بتناوله بشكل زائد.

7- يؤدي زيت الزيتون إلى الهبوط لمرضى الضغط لو تم تناول زيت الزيتون بإفراط.
8- لا ينصح بوضع زيت الزيتون على البشرة للأطفال وخاصة الأطفال حديثي الولادة؛ لأن بشرتهم تكون أكثر حساسية، وقد يؤدي زيت الزيتون إلى احمرار والتهاب بشرة الأطفال.

9- يعمل زيت الزيتون على تكتل الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى تخثر الدم وزيادة لزوجة الدم، ولذلك يقلل من أداء الدورة الدموية بشكل جيد، ويقوم بتعطيل التدفق الدموي.

10 – لا يجب استخدام زيت الزيتون البكر في أغراض الطهي وذلك لأنه حساس جدًا للحرارة، وكذلك هو يتفاعل مع المواد الكيميائية والجذور الحرة ولهذا فهو يعمل مثل الزيوت المهدرجة في هذه الحالة.

موانع استخدام زيت الزيتون

الحمل والرضاعة

لا ينصح بتناول زيت الزيتون بكميات كبيرة في فترة الحمل والرضاعة، لذلك يجب توخي الحذر أثناء الحمل والرضاعة وتناوله باعتدال.

مرضى السكر

يعمل زيت الزيتون على تقليل نسبة السكر في الدم، لذلك لا ينصح بتناوله لمرضى السكر، إلا بعد فحص مستوى السكر لديهم.

مرضى الضغط

يتسبب زيت الزيتون لهبوط عام في ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من مرضى ضغط الدم.

بعد العمليات الجراحية

يحذر من استخدام زيت الزيتون بعد العمليات الجراحية وذلك لأن في هذا الوقت قد يصعب السيطرة على مستوى السكر في الدم، لهذا لا يجب تناوله قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *