فوائد تناول الجزر مع العسل لتقوية المناعة

الجهاز المناعي من أهم الأجهزة الموجودة في الجسم لأنه هو المسئول عن حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض، ومقاومة البكتيريا، والفيروسات، وهناك العديد من الأكلات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومنها العسل مع الجزر الذي سوف نتناول تفاصيل عنه.

فوائد الجزر مع العسل 

– الجزر هو أحد الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة في جسم الإنسان، لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، ونسبة عالية من فيتامين أ اللازم لصحة الجسم، وتقوية الجهاز المناعي ، في حالة تناول العسل مع الجزر، فهو يساعد في تقوية المناعة بشكل كبير، وذلك لأنه كل منهم يتميز باحتوائه على عناصر غذائية تعمل على حماية الجهاز المناعي ، وقد أضافت استشارية التغذية والصحة أن الكثير من الأمهات يقوموا بإعطاء العسل كل يوم لأطفالهم قبل الذهاب إلى المدرسة لتقوية الجهاز المناعي، ومنع إصابتهم بنزلات البرد.

– ولكن يحذر من إعطاء الأطفال الأقل من عام خلطة الجزر مع العسل، لأنه يحتوي على أحياء دقيقة قد تسبب الأمراض للرضيع في هذا السن ، و كذلك لا يجب إعطاء الطفل الجزر المهروس قبل أن يبلغ ستة أشهر لأن الجزر يحتوي على كمية من النترات وبعض المواد الكيميائية التي قد تسبب الأنيميا للطفل الرضيع قبل بلوغه ستة أشهر.

– كذلك احتواء الجزر على المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين سي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، بالإضافة إلى حماية الجسم من العديد من الأمراض ، وكذلك إضافة العسل مع الجزر يحمي جلد البشرة من الجفاف ويحميها من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها لو تم عمل ماسك مكون من الجزر المهروس مع العسل.

طريقة تناول الجزر مع العسل 

1- يتم غسل الجزر جيدًا للتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة فيه.
2- يتم سلق الجزر في إناء به ماء نظيف.
3- يتم هرس الجزر عن طريق الشوكة، ويتم وضع ملعقتين من العسل على الجزر المهروس ويقلب بشكل جيد.

4- تقدم هذه الوجبة كوجبة أساسية للطفل في وجبة الإفطار أو العشاء.

القيمة الغذائية للجزر

– يحتوي الجزر على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم، وتحسن من عمل الأمعاء ، يحتوي الجزر على كمية جيدة من الكاروتين وفيتامين أ،وسكر طبيعي، وبعض الزيوت، والكالسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين سي، والبيتا كاروتين ، و بفضل المواد المضادة للأكسدة والبيتا كاروتين الموجودة في الجزر فإنه يساعد في تحسين الرؤية، ومحاربة الكثير من الأمراض مثل السرطان لأنه يقوم بمحاربة الجذور الحرة.

– كذلك تساعد فيتامين أ الموجود في الجزر إلى زيادة الخصوبة عند الرجل وعلاج مشاكل الضعف الجنسي لدى النساء والرجال على السواء ، واحتواء الجزر على فيتامين سي يجعله من الأطعمة المسئولة عن إنتاج الكولاجين في البشرة، وكذلك المواد المضادة للأكسدة في الجزر تعمل على مكافحة مظاهر الشيخوخة في البشرة.

القيمة الغذائية للعسل

– يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة مثل الفينولات، الإنزيمات، الفلافونويد التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وحماية الجسم من العديد من الأمراض ، العسل يحتوي على نسبة من السكريات، والسعرات الحرارية، والكربوهيدرات، وكذلك يحتوي على البوتاسيوم، والماغنسيوم، والحديد، والزنك، والنياسين .

– لا يحتوي العسل على أي دهون لذلك لا يتسبب العسل في الزيادة في الوزن، وكذلك لا يحتوي على البروتين ، كذلك يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا تساعد في التخلص من الالتهابات وتساعد في شفاء الجروح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *