Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

الاسعافات الاولية لحروق الزيت

تعتبر حروق الزيت من أكثر الحروق المؤلمة والتي تحدث كثيرا، وتعتبر واحدة من أكثر الإصابات المنزلية شيوعًا.

تصنيف الحروق

يتم تصنيف الحروق حسب شدتها، ويعتبر الحروق من الدرجة الأولى أقلها حدة لأنها تؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد، وعادة ما يتسبب فقط في ألم خفيف واحمرار وتورم، بينما  تؤثر الحروق من الدرجة الثانية على الطبقات العميقة من الجلد وتتسبب في ظهور بثور ذات لون بيضاء وتحتوي بداخلها على تجمع مائي .

أما الحروق من الدرجة الثالثة وهي من أخطر أنواع الحروق وتتسبب في تلف في جميع طبقات الجلد، وتشمل الحروق من الدرجة الرابعة المفاصل والعظام، وتعتبر الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة حالات طبية طارئة ويجب علاجها في المستشفى في أسرع وقت.

ويمكن علاج معظم الحروق من الدرجة الأولى والحروق من الدرجة الثانية التي يقل قطرها عن 3 بوصات في المنزل، ويمكن  علاج حروق الزيت من خلال بعض الخطوات التي يمكن التعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

أفضل العلاجات المنزلية لحروق الزيت

عادةً ما تستغرق شفاء حروق الزيت المعتدلة أسبوعًا أو أسبوعين وعادةً ما لا تتسبب في أي ندوب، والهدف من علاج حروق الزيت هو الحد من الألم ومنع انتشار العدوى وشفاء الجلد بشكل أسرع ويمكن ذلك من خلال :

الماء البارد

أول شيء يجب فعله عند الاصابة بحروق الزيت أن يتم وضع مكان الاصابة في كمية كبيرة من الماء البارد لمدة لا تقل على 20 دقيقة، والحرص على استخدام ماء بارد وليس مثلج، ثم يتم غسل المنطقة المحروقة بصابون خفيف وماء.

كمادات باردة

يساعد وضع قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء البارد فوق منطقة الحرق على تخفيف الألم والتورم، لذلك يمكن تطبيق كمادات الماء الباردة في فترات من 5 إلى 15 دقيقة، مع الحرص على عدم استخدام الكمادات الباردة بشكل مفرط لأنها قد تثير الحرق أكثر.

استخدام المراهم المضادات الحيوية

تساعد المضادات الحيوية وكريمات الحرق على منع انتشار العدوى، لذلك يفضل وضع مرهم مضاد للبكتيريا مثل Bacitracin أو Neosporin على الحرق وتغطيته بقطعة من الشاش .

الصبار

غالباً ما يوصف الصبار بأنه نبات يساعد على علاج الحرق، وتُظهر الدراسات أن الصبار فعال في شفاء حروق الزيت من الدرجة الأولى والدرجة الثانية، كما أن الصبار هو مادة مضاد للالتهابات، ويقوي الدورة الدموية، ويمنع نمو البكتيريا.

ويمكن تطبيقه عن طريق وضع طبقة من جل الصبار النقي المأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة إلى المنطقة المصابة، وفي حالة شراء جل الصبار من متجر التأكد من أنه لا يحتوي على أي مواد مضافة وخاصة الألوان أو العطور.

 العسل

يعتبر العمل من المواد الطبيعية التي تساعد في شفاء حروق الزيت الطفيفة، ويمكن استخدامه مباشرة على موضع الحرق، وذلك بسبب الكثير من الفوائد الطبيعية التي يحتوي عليها العسل، حيث يحتوي العسل على مواد مضادة للالتهابات ومواد مضادة للبكتيريا ومواد مضادة للفطريات .

 الحد من التعرض لأشعة الشمس

يجب عند الاصابة بحروق الزيت تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حيث يكون الجلد المحروق حساسًا جدًا للشمس، لذلك يفضل أن يبقى مغطى بالملابس.

عدم العبث في البثور

في حالة تكوين البثور على المنطقة المصابة بحرق الزيت، يجب عدم العبث فيها وأن يتم تركها حتى تنفجر بمفردها، دون العمل على فتحها حيث يمكن ذلك أن يتسبب في تلوثها .

تناول مسكنات للألم

في حالة ما إذا كان مكان الإصابة يسبب الكثير من الألم، فيمكن أخذ مسكنات لذلك الألم مثل ايبوبروفين أو نابروكسين .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *