أسباب رؤيتك أشياء لا يراها غيرك

الرؤية تتعلق بالكثير من الأشياء ، فقد تتعلق بماضينا أو حاضرنا أو في بعض الأحيان أشياء غير عادية ، لا يبدو أنها مترابطة على الإطلاق ، يمكن أن نعتقد أن هذا حدث أمامنا ، أو عادة ما نعزوها إلى الأحلام .

ومع ذلك ، بالنسبة لعدد قليل من الناس ، تبدو هذه الرؤى أكثر منها خيالية. على الرغم من أن الشخص الذي يواجه مثل هذه الأحداث قد يتم تصويره على أنه شخص مريض عقليًا ، إلا أن هذه الرؤى تُشير إلى الهلوسة. تابع القراءة لمعرفة المزيد عنها وأسبابها.

ما هي الهلوسة

ليس فقط رؤية الأشياء غير الحقيقية أو الحالية ، فهناك عمق أكثر في متى وماذا يهلوس الشخص ، فالناس الذين يهلوسون يمكنهم حتى لمس وشم رائحة أشياء لا وجود لها ، ويعتبر المرض العقلي مثل الفصام أو مشاكل الأعصاب مثل مرض باركنسون ، من الأسباب الرئيسية للهلوسة .

عندما تكون الهلاوس على شكل رؤى ، يطلق عليها “الهلوسة البصرية”. قد يبدأ الشخص في رؤية أشياء مثل الحشرات الزاحفة في كل مكان في المنزل.” أوكسيبيتال” هو نوع فريد من نوبات الصرع حيث يبدأ الشخص في رؤية ومضات من الضوء – عادة في شكل من الأشكال أو البقع الملونة الزاهية. تحدث الهلوسة السمعية عندما يبدأ الشخص في سماع الأصوات. قد تسمع أصوات داخلية تطلب منك القيام بمهمة معينة.

تحدث الهلاوس عن طريق اللمس عندما تبدأ في الشعور بأشياء لا تحدث في الواقع ، مثل مداعبة شخص لك ، الهلوسة العفوية تجعلك تجد طعما غريبا مع كل ما تأكله أو تشربه ، الهلوسة الشمية تجعلك تشم رائحة غريبة غبر موجودة في الواقع .

أسباب الهلوسة المختلفة

– الكحول

الاضطراب الذهاني الناجم عن الكحول شائع جدا في هذه الأيام. واحدة من آثار ذلك هو الهلوسة. يرتبط الكحول ( الذي يعتبر مادة مسكرة) بحالة ذهنية تعرف باسم الذهان. يتميز هذا من خلال التصورات التي تؤدي إلى الهلوسة والأوهام.ويصبح  الشخص لديه صعوبة بالغة في تحديد الفرق بين الواقع والهلوسة.

– الأدوية

ويقال إن بعض الأدوية لها آثار جانبية مثل حدوث الهلوسة. والأدوية النفسية الخاصة مثل هالوبيريدول والأولانزيبين والكتيايابين تميل إلى التسبب في الهلوسة. قد يؤدي قليل من الأدوية المضادة للسيطرة على الشخص إلى تجربة أشياء ليست حقيقية. ليس فقط الأدوية الترفيهية ، يمكن أن تكون الهلوسة أيضا بسبب الأدوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب.

– الصداع النصفي

يعد الصداع النصفي من الأشكال الشائعة للصداع المزمن ، والذي قد ارتبط مع حدوث الهلوسة أيضا ، عادة ما يصاب الناس بالهلاوس البصرية عندما يكونون تحت تأثير نوبة الصداع النصفي ، يشار إلى هذه الهلوسة البصرية باسم “هالة”. هنا يبدأ الشخص بتصور هلال من الضوء ، وهو متعدد الألوان. البحث عن علاج للصداع النصفي هو أفضل طريقة للتخلص من مثل هذه الهلوسة.

– العقاقير

استخدام العقاقير المحظورة مثل الـ LSD والكوكايين والأمفيتامينات يمكن أن يجعل الناس يعانون من الهلوسة. يمكن أن تحدث الهلوسة أثناء الانسحاب من هذه الأدوية. في معظم الأحيان ، تكون الهلوسة الناتجة عن المخدرات مرئية –في صورة  رؤية أشياء غير حقيقية. في بعض الأحيان ، تؤثر على الحواس الأخرى أيضًا ، مثل السمع أو التذوق أو الشم.

– الخرف

الهلوسة شائعة في بعض أشكال محددة من الخرف. مرض الخرف الرعاش باركنسون وخرف الليوي الجسم يسبب الهلوسة. التصورات الزائفة هي نتيجة للتغيرات التي تحدث في الدماغ بسبب حدوث الفوضى. وبعض الأشياء غريبة مثل رؤية الحشرات الزاحفة في جميع الأنحاء أو رؤية وجه الشخص المتوفى هي من بين الأشياء التي قد يواجهها الشخص عند الهلوسة.

– مرض الألزهايمر

يمكن لهذا المرض خلق تغيرات في الدماغ تؤدي إلى الهلوسة لدى الشخص ، فيسبب مرض الألزهايمر التدهور العقلي وهو متعلق بالتقدم في العمر ،  يحدث هذا في الغالب في سن الشيخوخة ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في منتصف العمر. ويعزى حدوث هذا المرض إلى التلف العام للدماغ البشري. تميل الهلوسة إلى الحدوث عندما يكون هذا المرض في مرحلته المتقدمة.

– الفصام

يظهر العديد من الأشخاص المصابين بالفصام علامات على وجود الهلوسة. وقد أظهرت الدراسات أن أكثر من 70 في المائة من المصابين بالفصام يميلون إلى الهلوسة البصرية. ويميل حوالي 60 إلى 90 في المائة من هؤلاء المرضى إلى الهلوسة حيث يبدأون في سماع أصوات  من مختلف الأنواع ، والتي قد لا تكون موجودة على الإطلاق. كما يبدأ عدد قليل من المصابين بالفصام في مواجهة الهلاوس المرتبطة برائحة وتذوق الأشياء غير الواقعية .

– الصرع

ويرتبط هذا المرض  بالنوبات المتكررة. وهو اضطراب عصبي حيث يحدث اضطرابات حسية في المريض في أوقات متكررة. هناك نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ. ومن المحتمل أيضًا أن يبدأ الشخص المصاب بالصرع بالهلوسة بالإضافة إلى مثل هذه النوبات. يرتبط نوع الهلوسة بمنطقة الدماغ حيث يكون للنوبة تأثيرًا فعليًا.

– التهاب السحايا

أحد أعراض وآثار التهاب السحايا هو حدوث الهلوسة بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة ، صداع ، نوبات ، الخ. يمكن أن يظهر التهاب السحايا علامات تغيرات في السلوك والشخصية. كما أن التهاب السحايا يتسبب في تضخم الأغشية الواقية للجهاز العصبي.و يمكن أن يسبب التهاب الدماغ بسبب التهاب السحايا الهلوسة. واحدة من العلامات المبكرة لهذا المرض هو صداع مستمر.

– أورام الدماغ

اعتمادا على موقع وحجم ونوع  الورم في المخ ، يمكن للشخص أن يبدأ في الهلوسة. يمكن أن يكون هناك أنواع مختلفة من الهلوسة التي تحدث. إذا كان في جزء يتحكم في الرؤية ، فقد يبدأ الشخص في رؤية أشياء غير موجودة. يمكن رؤية الأشكال والبقع من الضوء. يمكن لأورام الدماغ أيضا أن تسبب الهلوسة من الذوق والرائحة.

– فشل الكلى أو الكبد

يمكن للأشخاص الذين يواجهون الفشل الكلوي أو الكبدي أن يبدأوا بالهلوسة في بعض الأحيان. إذا كان المرض مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة ، تزداد فرص حدوث الهلوسة إلى حد كبير. التراكم المفرط للجابابنتين (الموجود في دم المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي) يمكن أن يؤدي إلى سمية عصبية هي السبب الرئيسي وراء حدوث الهلوسة.

– مشاكل النوم

هناك عدة حالات من الهلوسة المرتبطة بالنوم. وعادة ما يحدث ذلك بسبب الأرق ويمكن أيضا أن يرتبط وجود الإجهاد والقلق. عندما يقترن هذا بالنعاس أثناء النهار ، يمكن لهذه الهلاوس أن تشير إلى وجود الخدار. تعد الهلوسة سبب شائع عندما يحرم الشخص من النوم. إذا كان الحرمان من النوم لمدة طويلة ، فإن شدة الهلوسة تزداد أيضًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *