Friday, Sep. 21, 2018

  • تابعنا

البروبيوتك للوقاية من التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية UTI هو عدوى بكتيرية تبدأ في الجهاز البولي . يتكون نظامك البولي من الكلى و الحالب و المثانة و الإحليل . على الرغم من أن أي جزء من الجهاز البولي يمكن أن يصاب ، فإن معظم الإصابات تقع في الجزء السفلي من المسالك البولية في المثانة أو الإحليل .

إذا تركت هذه الحالة دون علاج قد تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجهاز البولي . تظهر البروبيوتيك نتائج واعدة في إعادة التوازن إلى المسالك البولية . إذا كنت تعتقد أنك مصاب بعدوى المسالك البولية ، تحدث مع طبيبك من أجل التشخيص والعلاج المناسب .

أعراض التهاب المسالك البولية

عدوى المسالك البولية يمكن أن تؤثر على أي جزء من المسالك البولية ، بما في ذلك الكلى و الحالب و المثانة أو مجرى البول . تختلف أعراض عدوى المسالك البولية  تبعا للمنطقة المصابة . ألم الظهر و الجنب ، ارتفاع في درجة الحرارة ، اهتزاز و قشعريرة ، و الغثيان و القيء علامة على عدوى في الكلى .

و من ناحية أخرى تشمل أعراض عدوى المثانة ، الشعور بثقل أو ضغط أسفل البطن ، و تكرار التبول ، و ألم أثناء التبول و أحيانا وجود دم في البول . بينما يصاحب التهاب الإحليل أعراض أقل ، و لكن يكون الألم الرئيسي هو الألم أثناء التبول .

أسباب التهاب المسالك البولية

هناك العديد من العوامل المساهمة في عدوى المسالك البولية ، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسيا ، و البكتيريا المعوية التي تنتشر من فتحة الشرج إلى الإحليل ، و استخدام بعض المنتجات المزعجة مثل منظفات الجلد القاسية أو المعطرة ، و بعض وسائل منع الحمل الموضعية مثل مبيدات الحيوانات المنوية ، و الاستخدام الكثيف للمضادات الحيوية ، أو انسداد في المسالك البولية . و هناك تاريخ من عدوى المسالك البولية ، لا سيما إذا كانت الاصابات كانت أقل من 6 أشهر بعيدا عن خطر أكبر للإصابة .

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي الكائنات الحية الدقيقة الحية ، و البكتيريا عادة ، و التي تقترب من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة الموجودة في أمعائك . غالبا ما يشار إلى البروبيوتيك باسم “البكتيريا الجيدة” و تتوفر في المقام الأول في شكل الزبادي و الصويا . تأتي البروبيوتيك الأكثر شيوعًا من مجموعتين ، Lactobacillus أو Bifidobacterium . كل مجموعة من هاتين المجموعتين تتكون من أنواع وسلالات مختلفة .

البروبيوتيك و التهاب المسالك البولية

البروبيوتك تعيد التوازن إلى الأمعاء الدقيقة و المهبل ، و مع ذلك فلم يثبت هذا كعلاج فعال لعدوى المسالك البولية . في الواقع ، هناك أدلة قليلة جدا على فعالية البروبيوتك في علاج عدوى المسالك البولية . حيث قد أظهرت نتائج الدراسات أن استخدام البروبيوتك أظهر تحسنا ملحوظا في النساء اللواتي يعانين من تكرار عدوى المسالك البولية  . و لكن البروبيوتك لم يمنع عودة عدوى المسالك البولية بشكل كامل ، و لكنه يساعد على تقليل تكرار حدوثها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *