مزايا وعيوب الحليب المجفف

- -

الحليب المجفف هو منتج مشتق من منتجات الألبان ، يتشكل عندما يتبخر الحليب السائل ، وهذ الحليب يفضل البعض استخدامه بدلا من الحليب السائل في بعض الأغراض والوصفات ، وتكون له نكهة مختلفة بعض الشئ وقيمة غذائية قد تكون أعلى من الحليب السائل .

مزايا الحليب المجفف

1يتم تعزيزه بالعديد من الفيتامينات
لأن الحليب قد تم تبخره بعد بستره وتحويله إلى بودرة ، فهو منتج سهل أن تضاف إليه العديد من المواد الغذائية ، حيث يتم إضافة العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة كالكالسيوم أو الحديد ، مما يجعل من السهل الوصول إلى الكمية اليومية الموصى بها من كل عنصر ، وهذه القيمة الغذائية المضافة تجعل له ميزة عالية لاستخدامه للأطفال الصغار .

2 -أقل تكلفة
يمكن إعادة تشكيل الحليب المجفف إلى حليب باتباع بعض الخطوات الأساسية ، يسمح ذلك للعائلات ذات الميزانيات الضيقة بتلبية احتياجاتهم من الحليب بشكل أفضل ، على الرغم من أنه مع مرور الزمن أصبح الفارق في التكلفة بين الحليب المجفف والسائل يكاد يكون بسيطا .

3يمكن استخدامه في السلع المخبوزة
إضافة الحليب المجفف إلى المخبوزات لا يغير من نتائج وصفات الطبخ ، كما يمكن إضافته في شكله كمسحوق أو وإضافته كمكون سائل ، مما يوفر بعض التنوع في المطبخ ، بل إن بعض الشيفات يفضلوا استخدامه في صورته الجافة لإعطاء قوام للمخبوزات .

4سهولة الحمل
تأتي معظم منتجات الحليب المجفف في حاوية محكمة الغلق تحافظ على المنتج ، لذا يمكن أخذه إلى أي مكان واستخدامه عند الحاجة بدون قلق .

5- فترة صلاحيته أطول
الحليب المجفف فترة صلاحيته تمتد لفترة أطول من الحليب السائل ، ولكن ليس معنى هذا أن صلاحيته ممتدة دون نهاية ، فيجب مراعاة ذلك عند الشراء ، وشراء الحليب المجفف ذو التاريخ الأحدث .

عيوب الحليب المجفف

1ليس له طعم ونكهة الحليب الطازج
نكهة الحليب المجفف تختلف إلى حد ما عن نكهة الحليب العادي ، يمكن أن يكون هذا طبيعيا لشخص معتاد على هذا النوع من الحليب ، ولكن من جرب الاثنين سيلاحظ الفرق .

2ليس به خيار الخلو من اللاكتوز
في عام 1995 ظهر خيار الحليب المجفف منخفض اللاكتوز وأصبح متاحا للمستهلكين ، ومع ذلك لا يوجد خيار خالي من اللاكتوز حتى الآن ، لذلك فإن الأشخاص الذين لديهم حساسية سيظلون بحاجة للبحث عن منتج بديل .

3 لا يختلط دائمًا كما ينبغي
إذا كانت نسبة الخلط خاطئة ، يمكن أن يتحول الحليب المجفف إلى حليب سائل ولكن به كتل كبيرة مبللة من الخارج ، ولكنها جافة من الداخل ، يمكن أن يحول هذا الحليب إلى شيء غير جذاب للغاية .

تبين لنا مزايا وعيوب مسحوق الحليب أن هذا المنتج يمكن أن يكون بديلاً صالحًا لمنتجات الألبان ، ولكنه قد لا يكون مناسبًا للجميع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *