فوائد السماق في علاج ألام العظام و العضلات

كتابة: rovy آخر تحديث: 13 سبتمبر 2018 , 08:51

يمتاز السماق بنكهته اللذيذة ، مثل الليمون و لونه الأحمر النابض ، كما أنه هو أحد المكونات المميزة التي تستحق مكانًا في كل خزائن التوابل ، فقد ارتبط هذا التوابل بمجموعة كبيرة من الفوائد ، بفضل محتواه من مادة البوليفينول و الفلافونويد الغنية.

السماق

يتم الحصول على السماق غالبًا من شجيرات صغيرة و أشجار السماق التي تنتج ثمارًا حمراء ساطعة تُعرف باسم drupes ، و تزرع هذه النباتات في جميع أنحاء العالم و لكنها شائعة بشكل خاص في شرق آسيا و أفريقيا و أمريكا الشمالية .

أما توابل السماق ، فهي مشتقة من التوت المجفف و الأرضي لنوع معين من نبات السماق يعرف باسم Rhus coriaria ، و غالبًا ما تتم إضافة هذه التوابل اللذيذة و المشرقة إلى خلطات التوابل الأخرى ، بما في ذلك الزعتر ، كما أنه عنصر شائع في المطبخ الشرق أوسطي التقليدي و يستخدم في كل شيء من أطباق اللحوم إلى السلطات.

فوائد السماق

يقلل من هشاشة و فقدان العظام

– هشاشة العظام هي حالة شائعة تتميز بالضعف و هشاشة العظام الناجم عن فقدان العظام و زيادة خطر الكسر ، و خطر هشاشة العظام يزداد باطراد مع العمر ، و تقدر مراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها ان ما يقرب من 25 في المائة من النساء لديهم هشاشة العظام في عظم الفخذ و الرقبة و العمود الفقري القطني.

– على الرغم من ان البحوث لا تزال محدودة جدا على الآثار المحتملة من السماق علي صحة العظام ، فهناك دراسة لعام 2015 نشرت في مجلة علوم الفم التطبيقية ان إدارة استخراج السماق إلى الفئران غيرت توازن العديد من البروتينات المحددة المشاركة في استقلاب العظام ، مما ادي إلى انخفاض فقدان العظام.

يخفف من الام العضلات

إذا كنت تعاني من الام العضلات المزمنة ، فهناك بعض أنواع التوابل الخاصة بك قد تكون قادرة على المساعدة ، و قد أظهرت دراسة واحدة ان عصير السماق ، المستمد من نفس النبات مثل التوابل السماق ، كانت قادرة على المساعدة في الحد من الام الخاص بالعضلات اثناء ممارسة التمارين الرياضية في البالغين الأصحاء ، و ذلك بسبب محتواه الغني بالمضادات للأكسدة ، فإنه قد يساعد أيضا في الحد من الالتهاب لتوفير المزيد من تخفيف الألم ، و ليس فقط في علاج الالتهابات ، و إنما في الوقاية من تنمية الأمراض ، و تلعب دورا مركزيا في عدة ظروف في المناعة الذاتية.

ينظم سكر الدم

– ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يكون لها تأثير حقيقي على العديد من جوانب الصحة ، على المدى القصير ، يمكن أن يسبب أعراض مثل التعب و الصداع و كثرة التبول و زيادة العطش ، و مع مرور الوقت ، فإن الحفاظ على مستويات عالية من السكر في الدم له عواقب أكثر خطورة ، بما في ذلك تلف الأعصاب و مشاكل في الكلى و ضعف التئام الجروح ، و تظهر بعض الأبحاث أن السماق قد يساعد في الحفاظ على مستويات سكر الدم الطبيعية.

– بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد أيضًا في منع مقاومة الأنسولين ، الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من مجرى الدم إلى الأنسجة ، لذلك عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة باستمرار ، تبقى مستويات الانسولين مرتفعة ، و هذا يجعل الجسم مقاومًا لتأثيراته ، مما يؤدي إلى ضعف التحكم في سكر الدم.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق