علامات تظهر على اليدين تشير إلى مشاكل الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في قاعدة العنق ، وهي مسؤولة عن إنتاج الهرمونات المنظمة لعملية الميتابوليزم في الجسم ، وهي غدة على شكل فراشة ، وجزء من مجموعة غدد تعرف باسم نظام الغدد الصماء ، لتحديد أمراض هذه الغدة ،يتم إجراء اختبار دم لقياس مستوى هرمون الغدة الدرقية (T4 أو هرمون الغدة الدرقية) وهرمون الغدة الدرقية (TSH).

عندما تفرط الغدة الدرقية ، فإن هذه الحالة تعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية ،  في حين أن الغدة الدرقية تكون غير نشطة ، يشار إلى هذه الحالة باسم قصور الغدة الدرقية.

ما هو قصور الغدة الدرقية

عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة ، لا تنتج هرمونات كافية. وفي حين تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية منخفضة ومعدلات هرمون TSH عالية ، يتم تحديد الحالة لتكون قصور الغدة الدرقية (عكس حالة فرط نشاط الغدة الدرقية).

الغدة النخامية هي المسؤولة عن إطلاق هرمون TSH الذي بدوره يحفز الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها. يقال إن النساء أكثر عرضة لمشاكل الغدة الدرقية مقارنة مع الرجال.

غالبًا ما يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب مرض هاشيموتو أو عند إجراء جراحة لإزالة الغدة الدرقية. بصرف النظر عن اختبار الدم ، قد ينصح طبيبك بإجراء فحص الغدة الدرقية. في هذا ، يتم استخدام التتبع الإشعاعي للتحقق من كيفية عمل الغدة الدرقية.

هناك اختبار مماثل آخر هو اختبار امتصاص اليود المشعة. يتم إعطاؤك اليود المشع عن طريق الفم ثم يتم استخدام جهاز استشعار للتحقق من كمية اليود التي تستطيع الغدة الدرقية أن تستوعبها. يكون التتبع خارج جسمك بمجرد المرور بالبول.

علامات مشاكل الغدة الدرقية التي تظهر على اليدين

– برودة اليدين

عندما تصبح اليدين باردتين ، فقد يشير هذا إلى نقص تدفق الدم ، أثناء نشاط الغدة الدرقية ، يكون نشاط الغدة الدرقية منخفضا ، ويرتبط ذلك بالكثير من الهموسيستين ، وهو حمض أميني متعلق بضعف تدفق الدم ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والسبب وراء ذلك هو أن المواد الغذائية الهامة التي يتم نقلها إلى الدم لا تصل إلى اليدين والقدمين .

– تجاعيد اليدين

تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد مع قصور الغدة الدرقية ، وتكون مرئية على الأرجح في اليدين ، وقصور الغدة الدرقية يسرع عملية التقد في العمر ، وبالتالي تظهر التجاعيد في وقت مبكر ، كما أن جفاف الجلد هو أحد أسباب وضوح التجاعيد .

– إصفرار البشرة

إن قصور الغدة الدرقية يجعل الجلد يتحول إلى اللون الشاحب والأصفر. في بعض الأحيان قد يتحول لون البشرة هذا أيضًا إلى اللون البرتقالي. تغير اللون بسبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية. كما يمكن أن تبدو البشرة حمراء وقشارية في بعض الأحيان.  تميل الى ان تصاب بالهياج والحكة كذلك. وعادة ما يحدث تغيير اللون على راحتي اليدين.

– إصفرار الأظافر

بصرف النظر عن اللون الأصفر للبشرة ، يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية تغيير لون الأظافر إلى الأصفر أيضا ، يؤدي نقص تدفق الدم إلى الأطراف ، إلى تغيير لون الأظافر .

– تكسر الأظافر

عندما يكون الشخص مصاب بقصور الغدة الدرقية ، تصبح الأظافر هشة للغاية ، وسهلة الكسر ، فلا تتغير الأظافر من حيث اللون فقط ، بل قد تتحول إلى قطع ، تبدو كأنها مقشرة ، ويعود ذلك إلى نقص تدفق الدم إلى الأطراف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *