اضرار الافراط في تناول البيض

- -

ما الضرر الذي يسببه تناول البيض الزائد، يعتمد معرفة الضرر على عدد البيض، ونوعه، وكيفية تناوله، والبناء، ونمط حياتك، وحالتك الصحية. بشكل عام، من المستحسن أن تأكل بيضة دجاج واحدة في اليوم الواحد، إذ يحتوي البيض غير المطبوخ على مركبات قد تكون غير صحية، ولكن لا بأس إذا طهيتها، كما أن البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكولسترول والدهون المشبعة – قد يكون هذا غير صحي إذا كنت تستهلك أكثر من المدخول اليومي الموصى به،

دراسات ونتائج متضاربة على تناول البيض

هناك دراسات متعددة مع نتائج متضاربة حول الآثار السلبية للبيض على صحة القلب، لذلك لا أحد يعرف على وجه اليقين مدى الخطر، فقد تكون المخاطر أكبر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسكري، وتشمل الأضرار الأخرى الحساسية ، والتلوث ، والأدوية البيطرية المستخدمة للدجاج، والملوثات الأخرى التي قد تكون في البيضة، والبيض الفاسد.

يحتوي بياض البيض على عوامل مضادة للتغذية ، من بينها بروتينات مثل ovomucoid يمكن أن تثبط التريبسين أو avidin، والذي يمكن أن يربط البيوتين.

لكن ما يتم تدمير هذه المركبات عند طهي البيض، وبعد ذلك لا تسبب المزيد من الآثار الضارة. بالإضافة إلى ذلك، كان البيض موضوع العديد من التوصيات من خبراء التغذية من أجل استهلاك معتدل للبيض ، بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومحتوى الدهون المشبعة.

أضرار تناول البيض بكثرة

1 – يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- الحد من تناول الدهون المشبعة هو الاستراتيجية الغذائية الأساسية الموصى بها لخفض مستويات الكولسترول في الدم، و أجريت أبحاث كبيرة للتحقيق في آثار البيض على مستويات الكولسترول في الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

3- يقول العديد من المتخصصين أن الكولسترول الغذائي من البيض يمكن أن يكون عامل خطر مهم لأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك الأمراض القلبية الوعائية ومرض السكري.

4- يتم تحويل الليسيثين الموجود في صفار البيض، بواسطة بكتيريا الأمعاء إلى تريميثيلاميني، والذي بدوره يتأكسد من الكبد إلى أوكسيد ثلاثي إيثيل أمين، وهو يؤدي لتصلب الشرايين.

5- وجد أن زيادة تناول أربعة بيضات في الأسبوع يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 6 ٪ والسكري بنسبة 29 ٪ .

6- يعتبر البيض مصدر للملوثات السامة.

7- وجود احتمال لوجود مخلفات العقاقير البيطرية، لأن تناول الدجاجات المعالجة بالمنتجات الصيدلانية يمكن أن ينتج بيضًا ملوثًا بعض العادات يمكن أيضا أن تؤثر على الصحة من خلال كونها مصدرا للتعرض للملوثات البيئية.

8- كثير من هذه الملوثات السامة المحتملة قابلة للذوبان في الدهون، وبالتالي، فإن أي أطعمة دهنية (بما في ذلك البيض) قد تحتوي في كثير من الأحيان على مستويات عالية من الملوثات العضوية الثابتة.

9- تعرض البعض لخطر حساسية البيض.

10- الأفراط في تناول البيض يعرض البعض بشكل متزايد لخطر الإصابة بحساسية البيض، خاصة بين الرضع والأطفال الصغار، وتعد حساسية البيض هي ثاني أكثر حساسية للطعام بعد حساسية حليب البقر .

11- توجد غالبية البروتينات المسببة للحساسية في بياض البيض،  وتم التعرف على العديد من مسببات الحساسية الأخرى في صفار البيض.

12- تشير المنشورات الحديثة إلى أن ما يصل إلى 70٪ من الأطفال الذين يعانون من حساسية البيض يمكنهم تحمل البيض المخبوز في كعكة أو كعك دون رد فعل واضح.

13- يعمل تسخين بروتين البيض أيضًا على تقليل حساسية البروتين من خلال التأثير على قابلية هضم البروتينات أو جعله أقل سهولة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *