معني اسم ماريا وصفات حامل الاسم

ماريا أكثر الأسماء شهرة على الأطلاق في كل اللغات، وفي كل أنحاء العالم، ورد الاسم في الديانات الإبراهيمية الثلاثة، وربما كان اسم ميريام القديم جدًا، نابعا من مصر، جنبا إلى جنب مع غيرها من أسماء اللاويين النموذجية مثل موسى وهرون، وكان اسم إحدى زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم ماريا القبطية المصرية، مما يعني أن اسم ماريا له جذور منذ آلاف السنين وأنه اسم من أقدم الأسماء التي يسمى بها الإناث في العالم .

اصل اسم ماريا

ماريا هو اسم تم اطلاقه على الإناث في العديد من اللغات المتأثرة بالمسيحية اللاتينية، والاسم له أصله باعتباره الشكل الأنثوي من الاسم الروماني ماريوس، وبعد انتشار الدين المسيحي عبر الإمبراطورية الرومانية، أصبح الشكل اللاتيني لاسم مريم – ماري، أم المسيح عليه السلام .

ويقال أيضا أن اسم ماريا هو شكل من أشكال الاسم المستخدم في العهد الجديد، يقف بجانب مريم وهو يعكس اسم مريام، وهو بدوره مشتق من الاسم العبري التوراتي ميريام، وكنتيجة للتشابه والتوفيق بين المعتقدات، فإن الاسم الأصلي اللاتيني ماريا مشتق العبرية لتشكيل اسم واحد .

وفي القرآن يتم تقديم الاسم مريم، إذ أن اللغة العربية تعكس الاسم المسيحي المعطى باسم Mārya مارية أو Māryā ماريا .

وترى وجهة نظر أخري أن اسم ماريا اسم يوناني حرف من الاسم العبري ميريام، وذلك عندما تمت ترجمة الكتاب المقدس من اليونانية إلى اللاتينية، كان المترجمون يواجهون مشكلة لأن Μαριαμ، النسخة اليونانية من الاسم العبري ميريام، بدت وكأنها شكل متكرر، وهذا من شأنه أن يجعل مريم تبدو وكأنها الشكل النحوي لكل جملة ظهرت فيها .

حل المترجمون  هذه الإشكالية بإغفالها ببساطة، وبالتالي رأى اسم ماريا النور .

معنى اسم ماريا 

ربما مشتق من كلمة تعني الحبيب، لكن في العبرية، ربما بدا الأمر كما لو أن اسم ميريام كان له علاقة بفعل الفعل (mara) الذي يعني أن يكون متمردًا أو غير مطيع، وقد يبدو هذا الاسم اليوناني الجديد ماريا أقرب إلى الفعل العبري والروحي (marar)، مما يعني أن يكون مرًا أو قويًا، كما أن فكرة المرارة لها علاقة بالحزن في العبرية كما هو الحال مع القوة .

كما أن الأجناس الأوغاريتية والعربية والآرامية لهذا الجذر تعني أن يبارك أو يقوي أو يثني، ويعتقد الكثيرون أنه يعني بحر المرارة  أو بحر الحزن، ومع ذلك ، تشير بعض المصادر إلى التعريفات البديلة لـ التمرد  و الطفل الذي يرغب في الحياة و العشيقة أو سيدة البحر .

اسم ماريا في اللغة العربية

ورد الاسم في العربية منتهيا بتاء مربوطة وعني به المرأة البيضاء المكتنزة الناعمة، والقطاة الملساء وهي طائر بحجم الحمام، وقد ورد الاسم في أمثال العرب خُذْهُ ولو بِقُرطي ماريَّة، وهي ماريّة بنت ظالم بن وهب التي أهدت إلى الكعبة قرطيها وعليها درّتان كبيضتي حمام، يُضرب به المثل في الشيء الثمين، أي لا يفوتَنَّكَ بأي ثمن .

رغم أن ماريا اسم كلاسيكي تقليدي إلا أنه اسم أنثوي يحمل طابعا أنثويا رقيقا .

صفات حامل اسم ماريا

– جميلة عندما تضحك، ويمكن أن تصبح ساخرة جدا .
– مستمعة جيدة وتعطيك نصيحة جيدة .
– قد تثق فيك بسهولة، وقد تختبرك وتثق قليلا جدا .

– تريد دائما أن تجرب شيئا جديدا وتشعر بالملل بسهولة.
– تبدو ماريا أنها مغلقة لأنها تعتقد أنك لا تهتم حقاً، ولكن عندما تثبت أنها كتاب مفتوح وفهم شديد، فهي مخلصة .

– هي ملكة امرأة قوية تكره أن تعامل كطفل وستفعل أي شيء لإثبات خطأ الناس .
– ماريا ذكية وجميلة وهي أنيقة راقية. ولكن في الوقت نفسه ، يمكن أن تكون غريبة مع العاطفة.

– لا تعرف الخوف، ويمكن أن تصبح مخيفة ، ومن المرجح أن تقوم بأي نوع من الجرأة .
– إنها لا تهتم بالمال لأنها لا تستطيع شراءها وهي تبحث عن الحب والسعادة فهي تحب الأشياء الصغيرة في الحياة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *