Sunday, Sep. 23, 2018

  • تابعنا

اضرار الافراط في شرب السوائل قبل النوم

اعتاد الكثير من الناس على شرب كمية كبيرة من السوائل والمياه على مدار اليوم، وهذا يعتبر أمر جيد، ولكن ليست من الأمور الجيدة شرب السوائل قبل النوم لما يتسبب فيه من أضرار بالغة للجسم، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

مخاطر الافراط في شرب السوائل قبل النوم

– من أبرز المشكلات التي يسببها شرب السوائل بكثرة قبل النوم هي حدوث الشرقة، أو الكحة المتقطعة التي يحدث فيها ارتجاع سوائل المعدة لو شربت بكميات كبيرة قبل النوم، وقد يتسبب ذلك في حدوث خراج رئوي نتيجة تجمع السوائل في المعدة.

– كذلك يؤدي شرب السوائل الكثيرة في ساعات الليل إلى النهوض عدد مرات كثيرة للدخول إلى الحمام، وهذا يؤدي إلى وجود أرق وتوتر خلال ساعات النوم، ويؤدي على عدم اكتمال عدد ساعات النوم لثمانية ساعات متصلة، وهذه الفترة التي يحتاج إليها الجسم لصحة أفضل.

– وقد أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون عدد ساعات أقل من 6 ساعات في اليوم، يكونوا من الأشخاص المعرضين للزيادة في الوزن ، ولذلك ينصح بالامتناع عن تناول الماء أو السوائل قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات على الأقل، لتجنب دخول الحمام أثناء النوم.

– كذلك هناك بعض الحالات التي يجب الامتناع فيها عن شرب السوائل والماء قبل النوم مثل مرضى البروستاتا، وعند وجود مشاكل في المثانة، والمصابون بالتبول اللاإرادي لأن هذه السوائل قد تؤدي إلى حدوث تبول اللاإرادي أثناء النوم لأن المثانة في هذه الحالة تمتلئ بسرعة، مما يجعل الشخص يحتاج إلى دخول الحمام أكثر من مرة خلال ساعات الليل.

– يفضل للشخص شرب عشرة أكواب من الماء على مدار اليوم، لما في ذلك من فوائد كبيرة ومتعددة للجسم، ولكن شرب الماء بشكل مفرط ومبالغ فيه وخاصة قبل النوم يؤدي إلى نقص الصوديوم في الجسم مما يعرض الجسم إلى عدد من المشاكل الصحية مثل؛ الصداع، التشويش في الرؤية، شيق التنفس، تجمع السوائل، ضيق التنفس.

– كذلك يعتبر الماء من المشروبات المدرة للبول والتي تؤثر على النوم لعدد ساعات كافية بانتظام؛ لهذا لا يفضل شرب الماء إلا عند الشعور بالعطش، ويتم الامتناع عن شرب الماء قبل النوم ببضع ساعات لتجنب الأضرار الناتجة عن الإفراط في شرب الماء ، والكثير منا يفعل بعض العادات الخاطئة مثل ترك كوب من الماء بجانب الفراش للشرب منه في أي وقت أثناء الاستيقاظ من النوم.

– هذا الأمر يعتبر أمر بالغ الخطورة؛ وذلك لأن الماء يخلو من السكر والبروتينات التي تقوم بجذب البكتيريا والجراثيم إليها، وهذا يغير من تركيبة الماء لو ترك لعدة ساعات إلى جانب السرير ، يمتص الماء غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء ويقوم بتحويله إلى حمض الكربون، وهذا السبب الذي يفسر تغيير طعم الماء بعد الاستيقاظ من النوم.

متى يصبح شرب الماء سيء على الجسم

– الإفراط في شرب الماء يؤثر على التوازن الطبيعي في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الصوديوم، وبالتالي حدوث تورم في الخلايا، وحدوث بعض الأعراض الأخرى مثل؛ الغثيان، القيء ، لو لاحظ الشخص أن لون بوله فاتح فإن هذا يدل على أنه وصل إلى حالة الترطيب المثلى، ولكن لو كان لون البول غامق فهذا يدل على أن الجسم بحاجة إلى شرب الماء أو السوائل.

– أثناء ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم الكثير من العرق لهذا، الماء وحدة لا يكفي لتعويض الجسم ما فقده، ويحتاج الجسم إلى العصائر الغنية بالبوتاسيوم، وفيتامين سي ، كذلك لا يجب شرب الماء قبل الطعام لأنه يؤدي إلى الشعور بالشبع، والجسم بحاجة إلى العناصر الغذائية الموجودة في الطعام لصحة الجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *