معلومات عن رجيم قاراطاي

- -

تنتشر العديد من أنظمة الحميات الغذائية المختلفة، وبات تطبيقها شائعا ، ومن هذه الأنظمة الجديدة التي بدأت في الانتشار في العالم العربي، رجيم قاراطاي التركي، واطلقت عليه هذه التسمية نسبة إلى طبيبة الأغذية التركية “جانان قرطاي”، والمدهش في هذه الحمية وما يميزها عن غيرها من الحميات الغذائية أنها لا تهدف إلى فقدان الوزن فقط، وإنما إلى تنقية جسمك من السموم التي تسببها الأغذية غير الصحية لذلك يعد رجيم قاراطاي نظامًا للوقاية من الأمراض.

فكرة حمية قاراطاي

تعتمد فكرة رجيم قاراطاي على تناول وجبتين بدلا من ثلاث وجبات، وعدم الاكل بين الوجبات وزيادة الدهون الصحية، وتقليل الكربوهيدرات، وفق آلية الاعتماد على هرمون اللبتين.

يحافظ هذا النظام على مستوى السكر في الدم وعملية إفراز الأنسولين، إذ أنه عند تناول الأكل يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يوفر طاقة للخلايا، والذي يزيد عن حاجة الجسم ويحوله إلى دهون، وبعد خمس ساعات من تناول الأكل يبدأ إفراز هرمون اللبتين الذي يعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم وامداده بالطاقة اللازمة، ما يسبب عدم الشعور بالجوع وذلك لانخفاض سكر الدم.

أهم ما يميز حمية قاراطاي 

1 – تتميز حمية قاراطاي بالسماح بتناول غالبية الأطعمة المحظور تناولها في الحميات الغذائية الأخرى، فيسمح بتناول جميع الدهون الحيوانية الطبيعية، والأطعمة المصنوعة بالزبد أو السمن الحيواني أوزيت الزيتون، ويسمح أيضا بأكل البلح والفاكهة المجففة والمكسرات .

2- يحافظ على سلامة الجسم من العديد من الأمراض التي قد تصيبه في الكبر والتقدم في العمر، كونه يعتمد على وجبات متوازنة ومتكاملة في نفس الوقت، ما يجعله نمط حياة صحي يناسب جميع الأعمار.

3- يجدد خلايا الجسم باستمرار، ويقلل بفضل توازن مكوناته، وعدم حرمان الجسم من احتياجاته الأساسية من فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين، الازمات القلبية المفاجئة، السكري وخاصة سكري الدرجة الثانية، الجلطات الدماغية، إضافة لفاعليته في التخلص من دهون الكبد.

4- يمنع بشكل نهائيًّ مشاكل الجهاز الهضمي، ويمنح البشرة النقاء والنضارة والحيوية، كما يدعم النشاط الذهني والحركي.

5- يعتمد رجيم قاراطاي على وجبتين فقط، هما وجبتي الإفطار والغداء ولا توجد وجبة عشاء.

6- يمنح نظام قاراطاي الشعور بالشبع فترة طويلة قد تصل إلي  8 ساعات ، وذلك بعد تناول وجبة الإفطار.

7- فترة التباعد بين وجبتي الإفطار و الغذاء 5 ساعات.

الأطعمة المسموح بتناولها في نظام قاراطاي

1 – الزيوت والدهون، وتشمل السمن البلدي، زيت الزيتون، زيت البندق، زيت جوز الهند.

2- اللحوم والدجاج، الدجاج البلدي، اللحم الغني بالدهون، البسطرمة، السجق المنزلي، البيض، السمك.

3- الخضروات والفواكه، جميع الخضروات الطازجة، البقوليات، المكسرات النيئة، جميع أنواع الفاكهة المجففة قليه السكر، البرغل، الحمص، البرتقال، التفاح الخوخ، الفراولة، اليوسفي، البرقوق.

الأطعمة الممنوعة في رجيم قاراطاي

1 -جميع الأطعمة المحفوظة، وخاصة الخضروات المحفوظة، الأكلات الغنية بالسكريات، الأرز، الخبز، المكرونة.

2- جميع مشتقات الدقيق، مثل المكرونة والخبز والشوفان ودقيق الذرة والدقيق البني والنخالة.

3- السكر حتى السكر الدايت وسكر الذرة .

4- الفاكهة لأنها تحتوي على سكر الفركتوز، الذي لا يستطيع الجسم هضمة، ما يجعله يتراكم في الكبد على هيئة دهون.

5- الأطعمة المقلية بالزيوت النباتية،مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت الكانولا.

تطبيق رجيم قاراطاي لسبعة أيام

تعتمد مكونات وجبة الإفطار على 2 بيضة مقلية بالسمن البلدي أو بيض بالبسطرمة أو بالخضار أو شكشوكة، جبن قريش أو جبن إيدام مع الزيتون أو جبن رومي، مكسرات نية غير محمصة، خس وخيار و طماطم، كوب شاي بحليب أو قهوة بالحليب، أو قهوة سادة، أو شاي.

تعتمد مكونات وجبة الغذاء على: دجاج مشوي مع سلطة خضراء، أو لحم ، سبانخ ، شوربة ، سلطة، أو سمك متبل مشوي بالفرن مع سلطة خضراء، أو صينية دجاج بالفرن مع خضار و سلطة، أو شوربة عدس مع أرز القرنبيط مع سلطة، أو صدور دجاج مع فاصوليا خضراء و كوسة ، سلطة خضراء، أو  كريب العدس محشي دجاج أو جبن أو لحم مفروم مع مخلل بيتي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *