أفضل حمية للمصابين بالتهاب البنكرياس

في بعض الأبحاث التي اجريت اثبتت ان حوالي 100.000 شخص حول العالم يصابون بالتهاب البنكرياس، كما يمكن ان يكون ذلك الالتهاب حاد ومزمن، فهو قد يؤدي الى بعض مشاكل في الكلى، ومشاكل في مستوى السكر الغير طبيعي في الدم، كما يمكن ان تحدث بعض نوبات التهاب البنكرياس الحاد، لذا يجب على مرضى البنكرياس ان يتبعون بعض الانظمة الغذائية وتناول الطعام الصحي، بل عليهم تغيير نمط حياتهم بشكل كامل.

ما الذي يسبب التهاب البنكرياس 

يسبب التهاب البنكرياس الم شديد والذي عادة ما يكون مؤلماً للغاية وقد يحتاج إلى عملية جراحية في البنكرياس، وهي الغدة المطولة الموجودة في التجويف الحشوي وتغطيها تقريبا المعدة والاثني عشر، الوظيفة الرئيسية للبنكرياس هي إفراز أنزيمات البنكرياس والهرمونات. وهو يفرز الأنسولين والجلوكاجون، والهرمونات التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، والإنزيمات الهاضمة مثل التريبسين، والأميلاز، والليباز التي تتحلل وتأيض البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

عادة يتم إفراز أنزيمات البنكرياس في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة حيث يحدث الهضم الرئيسي للأطعمة وامتصاص العناصر الغذائية ولكن بسبب حصى في المرارة، والكحول الزائد، والتدخين، وأمراض المناعة الذاتية، أو الجينات المعيبة، يتم إفراز أنزيمات البنكرياس في البنكرياس نفسه بدلا من الأمعاء الدقيقة، وهذا يؤدي إلى الالتهاب وعدم القدرة على هضم الطعام وامتصاصه.

ما هو الفرق بين التهاب البنكرياس الحاد والمزمن

التهاب البنكرياس الحاد

هو عبارة عن التهاب نشط في البنكرياس يؤدي الى نوبات الم في البطن بشكل مفاجئ، ويزيد من انزيمات الدم، ويحدث في الجزء العلوي او الايسر من البطن، وقد يستمر في بعض الحالات الى أيام وفي تلك الحالات تحتاج الى عملية.

التهاب البنكرياس المزمن

في هذه الحالة لا يكون هناك أي الم حاد، ولكنه يسبب ضرر كبير في البنكرياس ويسبب التكلس والتهاب الاقنية، وهذا يعني ان البنكرياس قد توقف عن العمل، وفي هذه الحالة تكون عرضة للإصابة بمرض السكري، ومشاكل في القلب، وفقر الدم، وأيضا سوء التغذية.

بعض الأطعمة التي يجب على مريض البنكرياس تناولها

يمكن لمريض البنكرياس تناول بعض الأطعمة المفيدة مثل، الخضار، ويتمثل في، السبانخ، القرنبيط، البطاطا الحلوة، البصل الاخضر، الجزر، الشمندر، الخيار.

وبعض الفواكه مثل، الكرز، العنب البري، التفاح المقشر، الاناناس، جوز الهند وزيت جوز الهند ، وبعض البروتينات مثل، العدس، والفاصوليا، اللحوم الخالية من الدهون، الحبوب الكاملة، الشعير والشوفان، الأرز الأبيض ، وبعض المشروبات مثل، الماء، عصير الفواكه، ماء جوز الهند، اللبن.

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها

يجب على مريض البنكرياس تجنب الأطعمة عالية السكر، والاطعمة التي بها نسبة دهون اعلى من الثلاثية، والمشروبات الغازية، والاطعمة الغنية بالدهون مثل الزبدة والافوكادو وجوز الهند المجفف والمكسرات والبذور، وايض الفواكه الغنية بالألياف، والاطعمة عالية الصودا، وكرات الجبن، واللحوم المصنعة .

واللحوم التي بها دسم عالي مثل للحم البقري، وايضا المايونيز، والعصائر المعلبة والحليب كامل الدسم، وأيضا الهمبرجر والبيتزا والبطاطا المقلية والدجاج المقلي والكعك والحلويات والايس كريم ، وهذا يعني انه يجب عليك عدم تناول الاطعمة الغير صحية، والتي تجعل الجهاز الهضمي يعمل بجهد حتى تتم عملية الهضم.

أفضل حمية غذائية

يفضل ان تكون وجبة الإفطار في السابعة صباحا، وتتناول خلالها كوب ماء على معدة فارغة، ثم في الثامنة كوب من العصير مع تفاحة مقشرة، مع نصف كوب من السبانخ وجزرة واحدة وبيضة مسلوقة.

في منتصف الصباح أي حوالي العاشرة والنصف يمكنك ان تأكل خيارة واحدة ، اما في الغداء يفضل ان يكون في الثانية عشر والنصف، ويتكون من سمك مسلوق بدون جلد مع بعض الخضار المسلوق ، ثم في الساعة الثالثة والنصف تناول كوب من الجزر والطماطم ، وعلى العشاء أي في السابعة يمكنك تناول شوربة الخضار بحجم متوسط.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *